تقرير عن شارع صلاح سالم بالقاهرة

أ / أمينة محمد ذكى

تقرير عن شارع صلاح سالم بالقاهرة عبر موقع محتوي, شارع صلاح سالم من أشهر شوارع مصر على الاطلاق ويعرفه القاصي والداني ربما بسبب طول الشارع او ربما بسبب كونه الشارع الذي يقودك الى مناطق عدة ومختلفة ومتنوعة ومنه تصل الى الكباري الرئيسية في مدينة القاهرة ويقودك بمدينة السادس من أكتوبر ولمعرفه المزيد عن شارع صلاح سالم عبر موقع محتوي.

من هو صلاح سالم

  • هو احد الضباط المصريين ولد في عام 1920 في السودان حيث كان يعمل والده موظفا هناك.
  • عاد الى القاهرة وتلقى تعليمه حيث حصل على على البكالوريا، وتخرج في الكلية الحربية سنة 1940 وهو في الثامنة عشرة من عمره.
  • تخرج في كلية أركان الحرب سنة 1948،تعرف سالم على جمال عبد الناصر أثناء حصاره في الفلوجة لينضم بعدها الى الضباط الأحرار حيث كان عضوا في اللجنة التنفيذية لهذا التنظيم.
  • عرف عن صلاح سالم وطنيته الشديدة وشدته في القضايا التي تخص الثورة المجيدة ثورة 1952.

صلاح سالم

تعرف علي: هل تعلم عن صالح سليم قصير للإذاعة المدرسية

الوظائف التي تقلدها صلاح سالم

  • تولى وزارة الإرشاد القومي (الإعلام) في الفترة من 18 يونيو 1953 وحتى 7 أكتوبر 1958.
  • تولى الإشراف على صحيفتي الشعب والجمهورية.
  • يعتبر أول مسئول مصري سافر إلى جنوب السودان عام 1954 لتحقيق المصالحة الوطنية بين الشماليين والجنوبيين قبل انسحاب بريطانيا من مصر عام 1954 .
  • رافق جمال عبد الناصر أثناء مشاركته في مؤتمر باندونج بإندونيسيا في أبريل 1955، والذي تأسست فيه حركة عدم الانحياز.
  • عندما اتخذ جمال عبد الناصر قرار تأميم قناة السويس، كان صلاح سالم الوحيد من بين ضباط الثورة الذي عارض موقفه بعد التأميم وكان رأيه أن يضحي «عبد الناصر» ويقدم استقالته لإنقاذ مصر مما يمكن أن تواجهه‏ من ردود الأفعال القوية من قبل الدول العربية والأجنبية المختلفة.‏
  • ومن المعروف أن صلاح سالم كان مشتهرا بنظارته السوداء التي كان لا يخلعها ابدا حتى في الاجتماعات الرسمية.

وفاة صلاح سالم

توفي صلاح سالم في سن صغيرة حيث كان أول من توفى من أعضاء مجلس قيادة الثورة عن عمر يناهز الواحد والأربعين في 18 فبراير 1962 إثر إصابته بمرض الفشل الكلوي حيث عانى في أيامه الأخيرة من الفشل الكلوي كما اضطر إلى السفر إلى الخارج لإجراء الغسيل حتى قامت مصر باستيراد أول جهاز للغسيل في مصر من أجله.

منصة السادات

شيعت جنازة الراحل صلاح سالم من من جامع شركس بجوار وزارة الأوقاف إلى ميدان إبراهيم باشا حيث تقدم الجنازة كبار رجال الدولة على رأسهم الزعيم المصري جمال عبد الناصر.

تسمية شارع صلاح سالم

ترجع تسمية الشارع الى الراحل البطل صلاح سالم حيث كان عبد اللطيف البغدادي ينهي الأعمال الانشائية الخاصة بطريق الكورنيش والطريق الجديد الذي استقطع جزءً من المقطم فيما تصادف هذا اليوم ذكرى وفاة صلاح سالم فأطلق اسم الراحل صلاح سالم على الشارع حتى يومنا هذا.

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *