صور ومعلومات عن ميدان رمسيس

أ / أمينة محمد ذكى

صور ومعلومات عن ميدان رمسيس عبر موقع محتوي, يعتبر ميدان رمسيس من أكثر ميادين مدينة القاهرة ازدحاماً وذلك لأنه يوجد به عدد كبير من المحلات التجارية التي تبيع مختلف المنتجات فضلا عن وجود محطة سكك حديد مصر تلك المحطة التي يقصدها الكثير من المسافرين من محافظات مصر المختلفة ولكن هناك المزيد عن ميدان رمسيس تابعونا في المقال التالي من موقع محتوى .

download 8 3

2014 12 17 14 5 1 243

200px CairoStatueR2

نبذة عن ميدان رمسيس

  • كان الميدان في القدم عبارة عن قرية تسمى “أم دنين”وكان يسكن القرية العديد من الفاتحون العرب الذين أسسوا في القرية مسجد “أولاد عنان”، ولكن المسجد تم هدمه على يد الفرنسيين في الحملة الفرنسية على مصر ، جدير بالذكر أن هذا المسجد حاليا هو مسجد الفتح الشهير.
  • أما في عهد محمد علي باشا فقد كان الميدان متنزه للترفيه عن السكان القريبون ولكن في عهد عباس الأول تم شق شارع رمسيس كما تم إنشاء محطة مصر بعد توقيع الخديوي عباس لاتفاقية مع الحكومة الإنجليزية لإنشاء خط للسكك الحديدية بين القاهرة والإسكندرية.
  • ومن المعروف أن الشارع تغير اسمه ولكن مع عهد الملك فاروق الأول تغير اسم الشارع إلى شارع “الملكة نازلي”والدة الملك فاروق.

ميدان رمسيس

تعرف علي: معلومات عن قصر السكاكيني ومحتويات القصر

تمثال نهضة مصر

قد تم وضع تمثال ”نهضة مصر” في وسط الميدان للمثال المصري العالمي محمود مختار في عام 1926م، ومن هنا تغير اسم الشارع الى بميدان نهضة مصر وشارع نهضة مصر.

وتم نقل تمثال نهضة مصر بعد ذلك إلى جوار حديقة الحيوان بالجيزة ، ثم وضع تمثال رمسيس الثاني في الميدان ليصبح اسم الميدان حتى الآن ميدان رمسيس، ولكن تم نقل التمثال من الميدان في عام 2006 ولكن ظل الميدان محتفظا باسمه حتى الآن .

تمثال نهضة مصر

معالم ميدان رمسيس

  • يوجد به محطة مصر وهي محطة القطارات المركزية بجمهورية مصر العربية ولابد أن يقصدها المسافر لأنها توفر رحلات من والى جميع محافظات مصر المختلفة .
  • موقف المواصلات العامة حيث يضم الميدان عدد كبير جدا من المواصلات العامة التي تصل وتربط بين مناطق مصر المختلفة مثل العباسية والجيزة وغيرها من الأماكن والمناطق المختلفة .
  • كما يوجد في الميدان محطة لمترو الأنفاق رئيسية أي تضم خطي المترو المتواجدين في العاصمة.
  • به واحدا من أهم شوارع القاهرة على الاطلاق وهو شارع الفجالة حيث محلات بيع الكتب والأدوات المدرسية بأسعار مناسبة جدا يقصدها الجميع.
  • كما يوجد في ميدان رمسيس مسجد الفتح وهو من أهم مساجد القاهرة على الاطلاق كما كان هذا المسجد دائم الحضور في الأحداث التي أعقبت فض اعتصام رابعة العدوية الشهير في مصر.
  • وعلى الرغم من ازدحام ميدان رمسيس الدائم وانتشار الباعة الجائلين من كل مكان إلا أن تخطيطها المعماري مختلف يجعله يرقي لقائمة ميادين العالم لاسيما وهو أطول شارع في مصر وهو الذي يعتبر حلقة الوصل بين جميع أنحاء محافظة القاهرة .
أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *