قصص هادفة ومعبرة للأطفال مكتوبة

أ / مروة سامي الجندي

من الجميل أن تستمتع بقراءة القصص بغرض الترفيه.. لكن يجب أن يكون هناك هدف أخلاقي أو فلسفي من القصة مما يعطيها قيمةً فوق قيمتها، لذا حرص الكثير من الأدباء على طرح القضايا التي تشغلهم في ثنايا أعمالهم القصصية أو الروائية، مما أثر بشكل ملحوظ على تطور الشعوب فكريًا عبر التاريخ.

قصص هادفة ومعبرة قصيرة

لا يجب أن تكون القصة معقدة حتى تكون هادفة.. وإنما يكفي أن تحمل معاني صادقة وأفكار مبتكرة لكي يستمتع بها القارئ ويستنبط منها الحكمة والدروس المستفادة بشكل غير مباشر، وحتى تكون أكثر إقناعًا.

1- انعكاسات الشخصية

قصص هادفة ومعبرة 

كان الكلب جوي يمشي مرِحًا دون هدف حتى وجد مكانًا مليئًا بالكلاب التي تشبهه تنظر إليه من بعيد، دخل الكلب الفضولي إلى المخزن لاستكشاف هذا العدد الضخم من الكلاب وكأنها تلتف في حلقة من حوله، بعد فترة قصيرة من مراقبة حركاتها سمع صوت شديد ووجد أن الباب قد أغلق عليه.

بدأ الكلب يشعر بالخوف الشديد الذي سرعان ما تضاعف إلى نوبة من الهلع، حيث وجد الكلاب التي تحيط به يزداد توترها وتعلو زمجرتها وكلما كشّر عن أنيابه كلما كشروا حتى بدأ في الانهيار، وخارت قواه ولم يقوى حتى على النباح لإخافة هذا القطيع من الكلاب.

جاء عامل المخزن صباحًا لكي ينقل البضائع وإذا به يجد كلبًا ميتًا بين المرايا المرصوصة بشكل دائري في مشهد درامي حيث لم يكن كلبًا واحدًا بل عشرات الكلاب قد فارقت الحياة، وكأنها كانت في شجار فيما بينها طوال الليل.

لم تكن هناك كلاب أخرى في الغرفة وإنما كانت خيالات هذا الكلب وأوهامه التي قادته إلى الهلاك.

الهدف من القصة أن الضلالات والاعتقادات الخاطئة هي العدو الألد للذات، لذا يجب التحرر منها أولًا بأول والالتفات إلى الحقائق المؤكدة.

تعرف على:  قصة عن الحياة .. اجمل قصص وعبر عن الحياة 

2- الانتباه بسبب حجر

قصص هادفة ومعبرة 

كان أحد المدراء المرموقين يسير بسيارته الفارهة في إحدى المناطق المهمشة حتى فاجأه طفل صغير بالظهور من العدم حاول الرجل تجنب الاصطدام مغيرًا مسار السيارة حتى ينتهي المشهد بالارتطام بحجر كبير ملقى على جانب الطريق.

عندما نزل الرجل من سيارته لكي يتفقد الحادث وجد أن الأضرار التي لحقت بسيارته باهظة الثمن كبيرة مما جعله استشاط غضبًا وهرع إلى الطفل ينهره ويصرخ في وجهه على هذا السلوك الغبي قائلًا: ما الذي ذهب بعقلك حتى تفعل ذلك بسيارتي الجديدة أيها المختل.

أجاب الطفل مرتعدًا: سامحني يا سيدي لم أجد طريقة أخرى لكي ألفت انتباه المارة فأنا بحاجة شديدة إلى المساعدة، وبدأ في البكاء قائلًا: أصيب أخي جِراء وقوعه من فوق الكرسي المتحرك الخاص به ولم يلتفت أحد إلى مساعدتي حتى أعيده وهو يتألم بشدة ولا يمكنني أن أرفعه لأنه ثقيل ولا يمكنني أن أتركه على هذا الوضع.

بدأ الرجل يتأثر بمشكلة الطفل وذهب معه إلى الأخ وقام بمساعدتهما وإيصالهما إلى المنزل وبعدما اطمأن على الأخوين عاد إلى سيارته وهو يسمع عبارة شكر غير واضحة من الطفل.

في طريق العودة إلى المنزل أخذ الرجل يفكر في هذا الموقف الذي لم يمر به من قبل ويستعيد المشاعر المتضاربة التي خالجته أثناء الأحداث، عندما عاد من المنزل رأى آثار الحادث الذي قد شوه مظهر السيارة.

كان مظهر السيارة يثير استياء الرجل لكنه قرر ألا يصلحه حتى يحتفظ بهذه الذكرى وكأنها وسامًا على صدره، كما تعلّم أن السير في الحياة مسرعًا يجعل من حولك لا يجدون طريقة للفت انتباهك إلا من خلال الاصطدام بك.

تعرف على:  قصص حقيقية عن أغبى لصوص بالعالم

3- على بعد ثلاث أقدام من الذهب

قصص هادفة ومعبرة 

في فترة الهوس بإيجاد الذهب في الولايات المتحدة الأمريكية خاصةً في ولاية كولورادو كان أحد المنقِبين يسعى سعيًا حثيثًا لإيجاد القطع الصفراء اللامعة التي يمكنها تغيير حياة أي شخص رأسًا على عقب.

تفرغ الرجل للتنقيب لساعات طويلة يوميًا حتى أنه قد ترك عمله كمزارع سعيًا إلى إيجاد هذا المعدن النفيس ولكن دون جدوى، استمر بطل قصتنا على هذا الحال لسنوات طويلة تاركًا أسرته وأصدقائه ولكن دون إيجاد قطعة واحدة.

بعدما تسلل اليأس إلى نفسه قرر ترك هذه المهنة الشاقة التي لا تغني ولا تسمن من جوع لاسيما بعد أن تقدم في السن وأصبح التنقيب يزداد صعوبة في كل يوم ولم يجد ما يؤمن له معيشته في كبره.

بعدما اختمرت الفكرة في رأسه اتخذ القرار بعدم العودة إلى هذا العمل الشاق المهين مرة أخرى حتى أنه باع كل ما يملك من معدات التنقيب إلى مُنقِب آخر، بدأ الرجل الجديد في هذه المنطقة من حيث انتهى بطل قصتنا ولكنه استعان بعالم متخصص في هذا المجال.

أخبره العالم بأن القطع الذهبية توجد على عمق ثلاثة أقدام فقط من آخر مكان تم فيه البحث، استطاع المنقب برفقة العالم استخراج الذهب وتم توزيعه وفق النسب التي قد تم الاتفاق عليها، وعندما علم المنقب الأول عض أصابعه حسرةً على ما فاته نتيجة يأسه وعدم الاعتماد على العلم في تطوير عمله.

يمكن من خلال هذه القصة الهادفة التعرف على ضرورة التشبث بالأهداف التي يسعى إليها الإنسان، وعدم التوقف مهما ساءت الأمور؛ لأن تحقيق الحلم قد يكون قريبًا جدًا وقت الانسحاب، كما توضح القصة ضرورة الاعتماد على العلم والأخذ بالأسباب لأن العمل الشاق وحده لا يكفي دون التخطيط العلمي.

قصة شهاب الكذاب

قصص اطفال هادفة

كان هناك راعي أغنام يسمي شهاب وكان شهاب يخرج كل يوم ليرعي الأغنام ويطعمهم الأعشاب وفي يوم من الايام قام شهاب بالنداء بصوت مرتفع على أهل القرية يقول أنقذوني لقد هجم علينا الذئب، خرج أهل القرية بسرعة لينقذوا شهاب من الذئب

وعندما وصلوا إلى شهاب والاغنام لم يجدوا أي ذئب حولوا فسألوه اين ذهبت الذئاب يا شهاب فضحك شهاب بصوت مرتفع وقال لهم لا يوجد شيء لقد كنت امزح معكم غضب اهل القرية مما فعله شهاب وتركوه ورحلوا.

فرح الشهاب أنه استطاع خداع أهل القرية وقام بتكرار الأمر مرة أخري وصدقه أهل القرية هذه المرة أيضا وأسرعوا لنجدته ولكن اكتشفوا أن شهاب يكذب مثلما كذب عليهم من قبل، وبعد أن كرر شهاب كذبته عدة مرات علم أهل القرية بأن شهاب يخدعهم ولم يهتموا بصراخة

وقالوا لبعضهم لم يخدعنا كذب شهاب مرة أخرى، وفي أحد المرات خرج شهاب مع الأغنام ليطعمهم كعادته فهجم عليه ذئب كبير صرخ شهاب بصوت مرتفع لكي يحضر أهل القرية وينجدوه من الذئب ولكن لم يهتم أحد بصراخة لأنهم اعتقدوا أنه يكذب مثلما كان يكذب في السابق.

هجوم الذئب على شهاب

ولكن ارتفع صياح شهاب بشكل كبير وسمع بعض أهل القرية صوت الذئب فعرفوا أن شهاب لا يكذب هذه المرة وتجمعوا وأسرعوا لنجدته وبالفعل تمكنوا من نجدته ولكن كان الذئب قد اكل كل الأغنام فقال اهل القرية لشهاب هذه هي عاقبة الكذب يا شهاب فإذا لم تخدعنا كنا انقذناك قبل أن يأكل الذئب الأغنام فاعتذر لهم شهاب ووعدهم أنه لن يكذب مرة أخرى.

تعرف علي: قصص أطفال إسلامية هادفة مكتوبة لمختلف الاعمار

قصة حميدو والقطة

قصص اطفال هادفة

خرج حميدو ليلعب أمام المنزل فراي قطة بيضاء جميلة، فقام حميدو بجمع الكثير من الأحجار وأخذ يجري وراء القطة لكي يضربها بالحصى، ظلت القطة تجري وهي تشعر بالخوف والرعب، وأثناء ضرب حميدو للقطة البيضاء رأته قطة سوداء

فأرادت أن تساعد صديقتها القطة وهجمت على حميدو وظلت تعض فيه وتخربش وجهه بأظافرها الحادة، ظل حميدو يبكي بشدة ثم عاد إلى البيت وهو يبكي من ألم العضات، فسألته امه ماذا حدث لك يا حميدو؟ فحكي حميدو لها ما حدث.

فقالت له أمه لا تكرر ما فعلت مرة أخري فمن يؤذي غيره من المخلوقات فسوف يجد من يؤذيه فكن طيب وعطوف القلب مع جميع المخلوقات.

فوعدها حميدو ألا يؤذي أي مخلوق وبالفعل أصبح حميدو رحيم مع جميع المخلوقات وعندما يري أي قطة يضع لها الطعام والشراب.

من خلال الاطلاع على قصص هادفة يمكن بناء ثقافة أدبية واسعة تفيد في توسعة الإدراك وفتح آفاق جديدة، إلى جانب ما تحمله إلى القارئ من دروس نافعة في جميع جوانب الحياة.