علاج ارتجاع المريء بالعسل

أ / سمر السيد البدوي

علاج ارتجاع المريء بالعسل من موقع محتوى، يعانى نسبة كبيرة من الأشخاص من مشكلة الارتجاع المريئي، وعندما تفشل الأدوية المتاحة للتخلص من هذه المشكلة يلجأ البعض منهم إلى الاعتماد على الطرق الطبيعية للعلاج والتي تساعد في الحد من الأعراض المصاحبة لارتجاع المريء وتعطى الشعور بالراحة.

وقد أثبتت بعض الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة على قدرة العسل الطبيعي على علاج هذه المشكلة، لما يتسم به من خواص علاجية تساعد في تهدئة الحلق وتهدئة الأعراض الأخري الناجمة عن هذا المرض، وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة.

فوائد العسل وقيمته

فوائد عسل النحل

عرف عسل النحل كعلاج طبيعي منذ قديم العصور، ويمكن تلخيص أهم فوائده العلاجية على النحو التالي:

  • يحتوى على مضادات الأكسدة والتي تقي الجسم من الإصابة ببعض الأمراض والتي منها أمراض القلب والسرطان، كما أنه يقاوم الشيخوخة ويؤخر ظهور علامات التقدم في العمر .
  • يتسم بإحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للفيروسات والجراثيم، وبالتالي يساعد في التخلص من الفطريات والبكتيريا الموجودة بجسم الإنسان، كما أنه يعد مطهرا طبيعياً للمعدة.
  • يساعد في علاج الكثير من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي للجسم مثل الإسهال وقرحة المعدة.
  • يحتوى على بيروكسيد الهيدروجين الطبيعي والذي يلعب دورا كبيرا في الشفاء من الجروح.
  • يحتوى على نسبة عالية من الأنزيمات والعناصر الغذائية الهامة والمفيدة للصحة.

طرق علاج ارتجاع المريء بالعسل

يعتبر العسل من العلاجات المفيدة جدا للتخلص من مشكلة الارتجاع المريئي، وذلك لأن هذه المشكلة تحدث نتيجة ظهور الجذور الحرة التي تعمل على الحاق الضرر بالخلايا التي تغلف الجهاز الهضمي.

ويعمل العسل على التخلص منها تماماً، ويقلل من الشعور بحموضة المعدة ومن الإحساس بالتقيؤ والحرقة، كما أنه يلعب دورا كبيرا في الحد من التهاب المريء، وتتواجد طرق كثيرة لعلاج الارتجاع المريئي بالعسل، وهى:

  • تناول ملعقة منه قبل الخلود للنوم وعند الاستيقاظ من النوم مباشرة على الريق ومع وجبة الغداء، فهو يعمل على معادلة الأحماض والأنزيمات الخاصة بإفرازات المعدة وبالتالي التقليل من آثارها وعلاج مشكلة الارتجاع المريئي.
  • العسل وقشر الرمان، حيث يؤخذ ملعقة من كلا منهما  على الريق، فذلك يعمل على تكوين طبقة لزجة توفر الحماية لجدار المعدة والأمعاء وتمنع حدوث التقرحات فيها.

فوائد علاج ارتجاع المريء بالعسل

طرق علاج ارتجاع المريء بالعسل

يمكن تلخيص أهم فوائد العسل لعلاج الارتجاع المريئي في النقاط التالية:

  • يعمل على التخلص من الجذور الحرة المسببة لارتجاع المريء.
  • يمتاز بخصائصه المضادة للالتهاب، لذلك فهو مفيد وفعال جدا في التخلص من التهابات المعدة والمريء.
  • كثافة العسل تكفى لتكوين جدار حماية للمعدة والأمعاء، حيث تعمل كغطاء للأغشية المخاطية له مما يخفف من شدة الألم ويعطى إحساسا بالراحة.

طبيعة عمل العسل في العلاج

  • يري الباحثون والخبراء أن لزوجة العسل تساهم بصورة كبيرة في الإبقاء على الأحماض بالداخل في معدة الإنسان، مما يوفر الوقاية له من حدوث مشكلة الارتجاع المريئي.
  • كما وجدوا أن الحصول على مقدار ملعقة صغيرة منه بصورة يومية يساعد في التخفيف من أعراض الحرقة ويوفر الشعور بالراحة.
  • من الممكن مزج العسل مع كوبا من الماء أو الشاي، في حالة عدم الرغبة في تناوله منفردا.
  • وبالإمكان كذلك تناول كوبا من الحليب الدافىء المضاف إليه العسل، فذلك يساعد كثيرا في تهدئة حرقة المعدة ويعطى الإحساس بالراحة.

سلبيات العسل في العلاج

يعد العسل من العلاجات الطبيعية الآمنة في التخلص من هذه المشكلة، ولكنه قد يؤثر بصورة سلبية على مستويات السكر في الدم، لذلك لابد من الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته في حالة الإصابة بداء السكرى أو إذا كان هناك شكاوى من انخفاض نسبة السكر في الدم، أو في حالة خضوع المريض لعلاجات تؤثر على مستويات السكر لديه أو تناول أدوية وعقاقير طبية آخري.

ويجب الحرص في حالة الحمل والرضاعة، ولا ينصح بتقديم العسل للأطفال الرضع قبل بلوغهم العام الأول من عمرهم، كما لا يجب تناوله إذا كان الشخص يعانى من حساسية تجاهه، وفى حالة  ملاحظة ظهور أية أعراض جانبية غير طبيعية تظهر على الجسم، فهنا لابد من التوقف عن استخدامه تماما وطلب الرعاية الطبية في أسرع وقت.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم طرق علاج ارتجاع المريء بالعسل، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل  المقالة.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *