مدي خطورة عدم بكاء الطفل بعد الولادة

أ / عائشة فريد عمر

خطورة عدم بكاء الطفل هل تعرف أن عدم بكاء الطفل بعد الولادة مباشرة ينذر بالخطر ؟ وماذا تفعل حتي تتعرف علي مدي الخطورة وهل ذاك آمن علي سلامته وصحته ؟ كل الأجوبة على تلك الأسئلة التي تتساءل عنها الأمهات وتكون عالقة في ذهن الكثير منهن سوف تجدوها عبر التقرير التالي وأيضاً بالإضافة إلى معلومات كثيرة عن بكاء الطفل بعد الولادة .

بكاء الطفل بعد الولادة

تقلق بعض الأمهات حين إنتشرت الأقاويل عن أن عدم بكاء الطفل عند الولادة يكون سبباً في تدهور صحته ويكون مهدد بالخطر نتيجة ذلك ، وأن جميع الأطباء أجمعت بأن البكاء للطفل بعد الولادة فهو مفيد في تنشيط الخلايا التنفسية والكثير من الأسباب الصحية للطفل .

أسباب بكاء الطفل بعد الولادة

يصرخ الطفل بشدة ويبكي بعد ولادته مباشرة ويرجع ذلك إلى سبب أن القناة التنفسية تفتح لأول مرة ويأتي ذلك بالتزامن مع ولادته ، ويقوم الطبيب بربت الطفل علي ظهره برفق ويقلب جسده حيث تكون رأسه إلى أسفل والرجلين لأعلى ويستغرق ذلك مده دقيقة فقط ، وأن ذلك يساعد على أن الدم يصل إلى المخ بشكل كبير وأسرع في حين أن تلك العملية تساعد علي فتح الرئتين وتبدأ الرئة في إستقبال كمية الهواء بصورة أفضل .

بكاء الطفل بعد الولادة1

وتلك الطريقة التي يقوم بها الطبيب فور ولادة الطفل تساعد على فتح الشعب الهوائية والقنوات التنفسية بالنسبة للطفل كما أنها تساعد علي خروج المخاط والسوائل منها عن طريق مساعدة الطبيب والعمل علي شفط هذا المخاط بجهاز الشفط المعقم الخاص بالجنين .

مخاطر عدم بكاء الجنين

يوجد الكثير من الأسباب التي تعود وراء سبب عدم بكاء الطفل بعد الولادة ، وأنه حسب ما أوضحته الأطباء أنه يجب الأخذ بالاعتبار لبعض النقاط التالية وهي :

عند إقتراب موعد الولادة ينزل الجنين في خارج الرحم حتى يصل إلى قناة المهبل ، ويخرج منها إلى خارج الجسم وتسمى بعملية الولادة ويستقبل الطفل أول نسمة للهواء في حياته ولكي يستطيع الطفل الإستنشاق للهواء بكل سهولة يربت الطبيب فوق ظهره وعلي مقعدته ، وذلك حتي تفتح القناة التنفسية والرئتين وتتمدد تلك الأنسجة التنفسية والدليل علي ذلك حسب ما أشار إليه الأطباء هو البكاء والصراخ الذي لا ينقطع ويكون ذلك الوضع الآمن والطبيعي للطفل .

من المتوقع أن يتأخر بكاء الطفل لعدة دقائق بعد الولادة مباشرة ويكون الصراخ متقطع وقليل ، ومن الممكن أن يبكي بعد أن يقوم الطبيب بالتربيت على ظهره باستمرار وتكون تلك الحالة آمنة وطبيعية وأنه من الممكن أن يبقى الحبل السري للطفل مثل ماهو أي ينبض في خلال الدقائق التي تكون بعد الولادة وتعطي الطفل الأكسجين المتاح له .

وفي تلك الحالة يتنفس الطفل عبر الرئة بالتدريج ويضطر الطفل بعد أن يتم قطع الحبل السري يلجأ في التنفس الرئوي والهواء يتسارع داخل رئتيه وفي تلك الحالة يدخل الطفل في البكاء الشديد .

دور الطبيب المختص

بكاء الطفل بعد الولادة2

ويتولى طبيب مختص لفحص الأطفال بعد الولادة مباشرة بفحص الطفل في حالة تأخره في البكاء لمدة تزيد عن 10 دقائق ، وذلك لكشف الأعراض المبدئية لإصابة الطفل بأي مرض وراثي أو وجود عيوباً خلقية ، ويبدأ الطبيب بفحص الوضع الصحي للرئتين وتحفيزهم على العمل ويجب أن يتم عمل التحاليل اللازمة للطفل وتحليل الغدة الدرقية قبل أن يمر 3 أيام من عمر الطفل بعد ولادته وبالخصوص عند الولادة المبكرة للطفل .

يوجد هناك بعض العلامات المقلقة والتي تنذر بوجود خطر تأتي مع عدم بكاء الأطفال بعد الولادة وقد تظهر تلك العلامات على الطفل بشكل مباشر ، والتي تتمثل في نقص الأكسجين الذي يؤذي دماغ الطفل مثل زرقان في الشفاه والأغشية المخاطية بها .

شفاة الطفل بعد الولادة تأخذ اللون الأحمر الطبيعي وأن تغير لونها إلى الأزرق فأن ذلك يكون دليل على أنه يوجد لدي الطفل عيب خلقي بالقلب أو مشاكل في التنفس ، وفي ظهور تلك الأعراض يجب تدخل الطبيب بسرعة شديدة والجدير بالذكر إن تلك المشاكل أصبحت من السهل التعرف عليها بعد الولادة في تلك الأيام قبل ذلك .