التخطي إلى المحتوى
ما هي أنواع الذكاء وما الفرق بين كل نوع
ماهي أنواع الذكاء وما الفرق بين كل نوع

ما هي أنواع الذكاء وما الفرق بين كل نوع عبر موقع محتوى, للذكاء أنواع كثيرة ويختلف تعريف الذكاء علي حسب وظيفته أو بنائه فهناك من عرفه علي أنه عبارة عن مجموعة من القدرات التي يمتلكها الفرد في كثير من المجالات في حين تكون هذه القدرات مستقلة عن بعضها البعض، كما أن هناك ما يسمى بحالات الذكاء وهي ليست مختلفة كثيراً عن أنواع الذكاء ولكنها تكون محدودة كالباقة والذكاء الاجتماعي وغيره من الأمور التي تستلزم مهارات خاصة ومن أنواع الذكاء.

أنواع الذكاء

أنواع الذكاء المتعددة

الذكاء اللغوي: وهو قدرة الفرد علي التعبير اللغوي واستخدام الكلمات ويختلف الذكاء اللغوي من شخص لآخر فمثلا يمتلكها الخطباء ورؤساء القوم وهناك فئات تستغل هذه المهارة حتى تصل إلي عقول الناس كما حدث في مسرحية يوليوس قيصر لشكسبير حيث قام بروتوس بكسب الرأي العام لصالحه معتمدا في ذلك علي قوة خطابه.

وتم اكتشاف في الآونة الأخيرة العلاقة القوية بين كل من العقل واللغة حيث يوجد في المخ منطقة تسمى بروكا عندما إصابتها بأي ضرر مادي تتأثر قدرة الفرد علي الكلام فهو يفهم الكلام ولكن يصبح عاجز عن تركيب الجمل فهناك اختلاف في فهم اللغة وبناء الجمل من فرد لآخر.

والذكاء اللغوي من أكثر أنواع الذكاء أهمية حيث يرتبط بطريقة التواصل الأساسية بين الناس وهي الكلمات ومن يتقن الذكاء اللغوي يكون أكثر إقناعا لمن حوله وأكثر دقة في التعبير عن نفسه ومشاعره فيكون متميزا بين الآخرين.

أنواع الذكاء

الذكاء الاجتماعي: وهو قدرة الفرد علي التواصل مع الآخرين والذي يمتاز بها السياسيون الذي ينتمون إلي شعبية كبيرة، فالإنسان بطبيعته كائن اجتماعي لا يستطيع العيش بعيدا عن الناس والذكاء في العلاقات المتبادلة بين الناس هو قدرتهم علي فهم بعضهم البعض والإنسان الاجتماعي يتميز بالقيادة والقدرة علي تنمية العلاقات وحل الصراعات.

الذكاء الجسدي: وهو قدرة الفرد علي التحكم بنشاط جسمه وحركاته ويتميز بها الرياضيون والراقصون وعارضو الأزياء وأي شخص يستطيع التحكم في نشاط جسمه بالتمرين وهناك أشخاص لديهم هذه القدرة دون اللجوء للتمرين مثل لاعب الكرة المتميز وهذه القدرة لها علاقة قوية بالمخ.

الفروق بين أنواع الذكاء

يعد الفروق بين أنواع الذكاء على النحو التالي:_

  • وظائفي ووجداني.
  • نفسي وبدني.
  • مهارات مختلفة.

أنواع الذكاء المكتسب

  • الذكاء المنطقي الرياضي: هذا النوع يعتبر الأب النموذجي للذكاء وهو القدرة علي التعلم والتفكير عن طريق الأرقام وتحليل العلاقات بين الأسباب والنتائج والذي يستخدم فيه الفرد أدوات التفكير بطريقة صحيحة مثل الاستنتاج والتعميم وكثير من العمليات المنطقية حتى يصل إلي التفكير الصحيح، والذكاء الرياضي من أحد أنماط التعلم المنطقي ومن يمتلكون هذا النوع يفكرون بطريقة منطقية ولديهم القدرة علي حل الألغاز والألعاب المنطقية والمشكلات الرياضية.
  • الذكاء الموسيقي: هذا النوع من الذكاء يرتبط بحب الناس للموسيقي فهناك أشخاص لديهم القدرة علي الإحساس بالموسيقي أكثر من غيرهم، كما يمتلكون القدرة علي التفاعل مع المادة الموسيقية مثل العزف لمقطوعة موسيقية أو الحفاظ علي وتيرة المقطوعة الموسيقية.
  • الذكاء الروحي: هذا الذكاء يرتبط بادراك الفرد للعلاقات التي تربط الظواهر والأمور المحيطة به، ويرتبط بوعي الفرد لنفسه وللعالم من حوله  مما يجعله قادر علي تقوية شخصيته.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن