التخطي إلى المحتوى
ادعية ليلة الاسراء والمعراج كاملة
ادعية ليلة الاسراء والمعراج

ادعية ليلة الاسراء والمعراج من موقع محتوى، تعتبر ليلة الاسراء والمعراج من الأحداث الهامة في الدعوة الإسلامية، وهى ليلة من أعظم الليالي وأهمها على الإطلاق كما أنها من المعجزات الخالدة التي حدثت لنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم، وهى رحلة عظيمة شهدت اجتماع سائر الأنبياء والرسل كافة في المسجد الأقصى المبارك لأداء الصلاة فيه، حيث كان الرسول الكريم إمامهم في الصلاة.

رحلة الاسراء والمعراج

الاسراء والمعراج

لقد شكلت هذه الرحلة منعطفاً هاماً في سيرته صلوات الله عليه، وكانت بمثابة نقطة تحول في طريق الدعوة إلى الإسلام كما أنها جاءت تأكيداً لصدقه صلى الله عليه وسلم، بعدما واجه اضطهاد كبير وسخرية وتعذيب وإهانة في الطائف، وقد أنزل رب العالمين القرآن الكريم أية من آياته جلا وعلا.

وتعد هذه المعجزة هي الدعم النفسي الذي حصل عليه النبي المصطفى بعدما فقد زوجته وعمه، فذكرى هذه الليلة العظيمة هي الذكرى الخالدة في قلوب كافة المسلمين على حد السواء، وفى كل مناسبة يقوموا بتذكرها للوقوف على أفعال وتصرفات الرسول العظيمة التي تعتبر النور الذي يضيء لنا الحياة وطريقنا إلى الهداية.

عام الحزن على الرسول

لقد عاش النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم العديد من المحن والشدائد والمواقف الصعبة في سبيل نشر دعوته الإسلامية، وكان دائم التحلي بالصبر واثقا من نصر المولى سبحانه وتعالى، وقد كان عمه أبو طالب يقف بجانبه دائما ويسانده ويقيه من أذى قبيلة قريش، ولكن في عام الحزن فقد الرسول عمه فحزن على  وفاته حزنا كبيرا، وتلقى الكثير من الأذى من قريش.

وتوفيت أيضاً زوجته السيدة خديجة رضى الله عنها والتي كانت هي الأخرى بمثابة السند والدعم له، حيث كانت تخفف عنه الكثير من الأذى النفسى الذي الم به، الأمر الذي تسبب في زيادة حزنه، فخرج صلوات الله عليه إلى الطائف يستنجد قادته حتى يتولوا الدفاع عنه ويقوموا بحمايته من قبيلة قريش وحتى يكونوا نصرة للدين الإسلامي الحنيف، إلا أنهم لم يستجيبوا له وردوه أسوأ رد.

معجزة الاسراء والمعراج

أراد رب العالمين أن يفرح نبيه بعدما أصابه الحزن الشديد على وفاة عمه وزوجته، كما أراد جلا و علا أن يريه آياته الكبرى حتى يملأ قلبه بالثقة واليقين به تعالى،  ويزيد من قوته في مواجهة أعداء الإسلام وسلاطين الكفر، فقام بإرساله في هذه الرحلة ” رحلة الإسراء والمعراج”.

وقد وصف الرسول الكريم رحلة الإسراء إلى المسجد الأقصى الكائن في مدينة القدس الفلسطينية، بأنه ركب دابة البراق وهى دابة تتسم بطولها الكبير وتحمل اللون الأبيض حيث صعد بها إلى هذا المسجد وهناك ربطه عند بابه وقام بصلاة ركعتين فيه، وعقب الإسراء قام سيدنا جبريل عليه السلام بالعروج بالرسول المصطفى إلى السماوات السبع.

وعندما وصل إلى أول سماء رأى سيدنا آدم عليه السلام، وفى السماء الثانية شهد رؤية سيدنا يحيي وعيسى عليهما السلام، أما في السماء الثالثة فقد شهد رؤية نبي الله يوسف  عليه السلام، وفى السماء الرابعة شهد رؤية سيدنا إدريس عليه السلام، وفى السماء الخامسة رأي سيدنا هارون عليه السلام، أما في السماء السادسة قبل الأخيرة فقد شهد رؤية سيدنا موسى عليه السلام، وأخيرا في السماء السابعة والأخيرة رأي أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام.

وفى هذه الليلة العظيمة فرضت الصلاة وكانت عدد ركعاتها خمسون ركعة، إلا أن سيدنا موسى عليه السلام ظل يقوم بإقناع يقنع الرسول الكريم في كل مرة من المرات أنها كثيرة على أمته، وكان صلى الله عليه وسلم يعود ويناجى ربه الكريم حتى يخففها حتى وصلت في النهاية إلى خمسة صلوات مفروضة في اليوم، والتي تعادل في الأجر الخاص بها خمسون صلاة.

أدعية الاسراء والمعراج المستجابة

أدعية الاسراء والمعراج

نحن نتعايش الآن أجواء ليلة الإسراء والمعراج التي قامت وزارة الأوقاف المصرية بتنظيم احتفالية خاصة بها تخليدا لذكرى هذه الليلة العظيمة، وبهذه المناسبة أردنا أن نوفر لكم مجموعة من الأدعية الدينية المستحبة ترديدها في هذه الليلة المباركة، والمتمثلة في الآتي:

 اللـهم إليـك أشـكو ضعف قوتـي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين ** أنت رب المستضعفين وأنت ربـى إلى مـن تـكلنى ؟ إلـى بعيد يتجهمنى أو إلـى عدو مـلكته أمـرى إن لم يكن بك على غضب فلا أبالى **ولـكن عافيتك أوسع لي ** أعوذ بنور وجهك الكريم الذي أشـرقت لـه الظلمـات وصـلح عـليه أمـر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو تحل علي سخطك لك العتبي حتى ترضى . ولا حول ولا قوة إلا بك.

اللهم لا تشمت اعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

أسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء إن لا تبق لي هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما إلا فرجته، وان أصبحت بحزن فامسيني بفرح و إن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.

اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

دعاء الاسراء والمعراج كامل

دعاء الاسراء والمعراج

اللهم أني اسألك يا من اقر له بالعبودية كل معبود يامن يحمده كل محمود يامن يطلب عنده كل مفقود يامن يفزع اليه كل مجهود يامن سائله غير مردود يامن بابه عن سؤاله غير مسدود يامن هو غير موصوف ولا محدود يامن عطاؤه غير ممنوع ولا منكود يامن هو لمن دعاه ليس ببعيد وهو نعم المقصود يامن رجاء عباده بحبله مشدود يامن ليس بوالد ولا مولود يامن شبهه ومثله غير موجود يامن كرمه وفضله ليس بمعدود يامن حوض بره للأنام مورود يامن لا يوصف بقيام ولاقعود يامن لاتجري عليه حركة ولا جمود يالله يا رحمن يا رحيم ياودود يا راحم الشيخ الكبير يعقوب يا غافر ذنب داود يامن لا يخلف الوعد ويعفو عن الموعود يامن رزقه وستره للعاصيين ممدود يامن هو ملجا كل مقصي مطرود يامن دان له جميع خلقه بالسجود يامن ليس عن نيل وجوده احد مصدود يامن لا يحيف في حكمه ويحلم عن الظالم العنود ارحم عبد اخاطئا لم يوف بالعهود انك فعال لما تريد يا بار يا ودود صل على محمد خير مبعوث دعا الى خير معبود وعلى اله الطيبين الطاهرين أهل الكرم والجود وافعل ما انت أهله يا أرحم الراحمين.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية الاسراء والمعراج مكتوبة كاملة، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل المقالة التالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *