التخطي إلى المحتوى

أطعمة يجب تناولها بعد الولادة القيصرية بعد الولادة القيصرية تحتاج المرأة لرعاية خاصة حتي تتخطي مرحلة النفاس بدون مضاعفات وخاصة عند الولادة القيصرية التي تتم عن طريق جرح في البطن وهو المكان الذي يخرج الطفل منه وذلك الجرح يحتاج إلى نوعية خاصة من الغذاء كي يلتئم بسرعة ، وسوف نعرض عليكم 4 أنواع من الأطعمة من المفترض أن تتناولها المرأة التي تلد قصيري .

الأطعمة بعد الولادة القيصرية

حتي تتعافي المرأة بعد الولادة يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات حتى تتماثل للشفاء بشكل سريع وتعتني بالمولود الجديد ، وتساعد تلك الأطعمة على نزول اللبن الطبيعي من ثدي الأم والذي يغذي الطفل منه بعد أول ساعة من الولادة تلك الأشياء لن تحصل عليها الحامل غير بعد تناولها بعض الأطعمة المفيدة لها والتي تكون عبارة عن :

أطعمة غنية بالبروتينات

تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من البروتين لأنها ضرورية وتساعد في التئام الجرح بعد الولادة القيصرية كما أنها تتيح فرصة نمو الأنسجة الجديدة في جسم المرأة بعد الولادة ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على البروتين ، الدجاج واللحوم والبيض وجميع منتجات الألبان والمكسرات تحتوي على قيمة عالية من البروتينات .

أطعمة غنية بفيتامين سي

يجب بعد الولادة القيصرية أن تٌكثري من تناول جميع الأطعمة الغنية بفيتامين سي وهذه الأنواع من المأكولات التي تحارب الميكروبات والالتهابات، التي تهاجم الجسم بعد الولادة ومن المعروف أن فيتامين سي يقوي جهاز المناعة المسؤول عن مهاجمة الميكروبات .

الفواكه التي تحتوي علي فيتامين ” سي ” البرتقال والفراولة والجريب فروت والكيوي والجوافة والبطيخ والبابايا والعديد من الأطعمة الأخري التي بها نسبة عالية ، وبالإضافة إلى البروكلي الذي يتميز بوجود نسبة عالية من هذا الفيتامين الساحر .

أطعمة غنية بالحديد

يلعب الحديد دورا هاما في تقوية جهاز المناعة عند المرأة وذلك لتعويض ما فقدته من دم خلال الولادة ويجب أن تتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء ، وجميع أنواع الحبوب ، والفاصوليا والفواكه المجففة .

أطعمة غنية بالألياف

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على الألياف مهمة جداً في فترة الحمل وبعد الولادة القيصرية ويرجع ذلك إلي تجنب حالات الإمساك التي تصاحب السيدة بعد الولادة ، ومن الأشياء التي تؤرق المرأة التي تلد قيصري ، وكي لا تتعرض إلى الإصابة بالإمساك يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف وتٌكثر من تناول الفواكه والخضروات وحتى تعود حركة الأمعاء إلى طبيعتها مثل قبل العملية .

المرأة بعد الولادة تحتاج إلى تغذية سليمة سواء أن كانت الولادة القيصرية أو الولادة الطبيعية لا يوجد فرق بينهم من ناحية الإهتمام بالتغذية ولكن يجب مضاعفة الإهتمام فقط في حالة الولادة القيصرية حتى يلتئم الجرح وتستعيد صحتها مثل قبل الحمل والولادة وأن ذلك لن يتم إلا بعد برنامج غذائي صحي ومفيد .

نصائح بعد الولادة القيصرية

يجب الإلتزام ببعض النصائح والإرشادات بعد الولادة القيصرية والتي تتلخص في تلك النقاط الهامة :

  • حتى يلتئم الجرح بعد الولادة القيصرية يتطلب من 4 وحتى 6 أسابيع ويجب في خلال تلك المدة أن تتابع الجرح بشكل يومي وتراقب منطقة الجرح حتى تلاحظ أي تغيرات مثل التورم والأحمرار للجرح أو أي سائل يخرج من الجرح وفي حالة وجود أي شيء من تلك الأعراض يجب الإسراع إلى الطبيب المعالج .
  • يجب أن تقيس درجة الحرارة باستمرار وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة فأنها تزيد من الألم بمنطقة الجرح وتلاحظ المرأة خلال تلك الفترة بأن الجرح به رائحة كريهة في حالة ظهور تلك العلامات يجب استشارة الطبيب المختص على الفور.
  • ويجب أن تتناول المرأة بعد الولادة القيصرية الأدوية والمضادات الحيوية والمسكنات في المواعيد المحددة.
  • وتحرص المرأة بعد الولادة القيصرية على التطهير المستمر والجيد للجرح وتعتني بنظافته ، ويجب أن تأخذ المرأة بعد الولادة قسطاً من الراحة وتجنب الوقوف المتكرر والجلوس لساعات طويلة أو حمل أشياء ثقيلة .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *