ادعية شهر شعبان مفاتيح الجنان 1445 مكتوبة

أ / سمر السيد البدوي

الإيمان بالله سبحانه وتعالى يجعل الشخص يتجه للرحمن بجميع العبادات التي أمر بها، علاوة على ذلك يطيعه وهو مخلصا له، ولن يغنم المسلم أبد الدهر إن كان يفعل المعاصي في خلوه ويدعي أنه مطيعا لربه أمام الناس، ومن الجيد أن يهتم المسلم بمعرفة أعمال شهر شعبان ويقوم بتطبيقها، كي ينال من الأجر والحسنات ما ينفعه في الدنيا والآخرة وهي كالتالي واليكم الان ادعية شهر شعبان مفاتيح الجنان كاملة:

دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان

يا ذا المن فلا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام لا اله إلا انت ظهر اللاجئين وجار المستجيرين ومأمن الخائفين إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا فامح عني اسم الشقاء واثبتني عندك سعيدا وموفقا للخير وان كنت كتبتني عندك في أم الكتاب محروما أو مقترا علي في الرزق فامح عني حرماني ويسر رزقي واثبتني عندك سعيدا موفقا للخير فانك تقول في كتابك الذي أنزلت يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب.

دعاء شهر شعبان

أعمال شهر شعبان

الصلاة

  • الصلاة عماد الدين وهي الركن الثاني من أركان الإسلام فهي تلي الشهادة مباشرة، ولا تستقيم حياة العبد إن كان مهملا فيها، وفي الحقيقة تعد السبب الأساسي في النجاة من كل مصيبة، فحينما يخلو العبد بنفسه ويصلي لله يجد أموره ميسرة.

الاستغفار

  • يعتبر الاستغفار من أهم الأفعال التي يتوجه بها المسلم إلى ربه، وفي الواقع يساهم الاستغفار في جلب الكثير من الحسنات والرزق الوفير الذي يكفي العبد ولا يجعله يحتاج إلى الناس.
  • أفضل صيغ الاستغفار التي يرددها المسلمون، استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.

الصدقة

  • يفضل أن يكثر المسلم من إخراج الصدقات في شهر شعبان، لأنها تقي من النار وتظل صاحبها يوم القيامة، علاوة على ذلك تطفئ غضب الله وكلما أخرج العبد الصدقات من ماله كلما ازدادت البركة لديه، والجيد إعطائها للأقارب المحتاجين.

دعاء شعبان مفاتيح الجنان مكتوب

  • اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا ، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته ، وانزل بك عند الشدائد حاجته ، وعظم فيما عندك رغبته .
  • لا إله إلا انت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك.
  • اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فانك فعال لما تشاء ، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.
  • اللهم ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء . يا سابع النعم ، يا دافع النقم ، يا نور المستوحشين في الظلم ، يا عالما لا يعلم ، وصل على محمد وآل محمد.

شاهد ايضا : دعاء من ادعية شهر شعبان

سبب تسمية شعبان بهذا الاسم

سبب تسمية شعبان

قبل أن نذكر لكم أدعية شهر شعبان المستجابة، دعونا نلقي لمحة سريعة على سبب تسميته بهذا الاسم، حيث تتواجد بعض الأسباب لذلك، والمتمثلة في الآتي:

  • هناك من ذهب إلى أنه أطلق عليه هذا الاسم، باعتباره الشهر الفاصل بين كلا من رجب ورمضان.
  • وبعض الروايات ذهبت إلى أنه سمى بذلك، لأن القبائل العربية تتفرق فيه حتى يقوموا بالذهاب إلى الملوك لقصدهم وحتى يلتمسوا العطايا منهم.
  • ومن أسباب تسميته أيضا بذلك الاسم، أن القبائل العربية كانت تتفرق في هذا الشهر  بهدف البحث عن الماء.
  • أيضا سمى بذلك، لأن القبائل العربية كانت تتشعب في هذا الشهر حتى يقوموا بغزوات عقب امتناعهم عن القتال طيلة شهر رجب باعتباره من الأشهر الحرم التي حرم فيها القتال.
  • سمى بذلك الاسم أيضا، لأن الأغصان تبدو متشعبة في هذا الشهر.

أحداث وقعت في شعبان

شهد شهر شعبان وقوع بعض الأحداث الهامة فيه، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • وفاة ابن حزم الظاهري وذلك في الثامن والعشرون من هذا الشهر للعام الهجري 456.
  • وفاة ابن كثير وذلك في السادس والعشرون منه للعام الهجري 774.
  • تم تحويل قبلة المسلمين إلى البيت الحرام بعدما كانت باتجاه بيت المقدس في ذلك الشهر.
  • تم فرض صيام شهر رمضان المعظم في العام الثاني من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • شهد هذا الشهر مولد الحسين بن على بن أبي طالب رضي الله عنه.
  • وفاة الإمام أبو الحسن على بن محمد السمري، والذي تم دفنه في بغداد عاصمة العراق.
  • وقوع أحد الغزوات الهامة والتي يطلق عليها “غزوة بنى المصطلق”، والتي كانت بين المسلمين بقيادة رسول الله وبين قبيلة خزاعة تحت قيادة الحارث بن أبي ضرار.

وهذا الشهر كغيره من سائر الشهور القمرية الأخرى التي قام العرب بإطلاق بعض المسميات عليها اعتمادا على الأحداث التي وقعت فيها، لذلك يمكننا القول أن كل شهر من هذه الشهور يختص بدلالات ومعاني معينة عند العرب.

وقد تم تسميته بهذا الاسم في السنة الميلادية أربعمائة واثني عشر،  وكان من أطلق عليه هذا الاسم هو خامس أجداد الرسول الكريم صلوات الله عليه وهو “قصي بن كلاب”.

شاهد ايضا: دعاء ليلة النصف من شعبان

ادعية شهر شعبان مفاتيح الجنان

يرجع فضل شهر شعبان المبارك إلى كونه الشهر الذي ترفع فيه أعمال العباد إلى المولي جلا وعلا، وعليه كان النبي المصطفى صلوات الله عليه يكثر من الصيام فيه  طمعا ورغبة في الحصول على رضا رب العالمين وحتى ترفع أعماله إلى السموات العلا وهو صائم، أي في أقرب حالاته إليه جلا في علاه، وذلك لما ورد عن السيدة عائشة رضوان الله عليها.

وبما أننا اليوم نتعايش أجواء شهر شعبان الفضيل، حرصنا على أن نوفر لكم بعض الأدعية الدينية المستحبة في ذلك اليوم، والمتمثلة في الآتي:

اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء ، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء، وذل لها كل شيء، وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء ، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء ، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شيء وبسلطانك الذي علا كل شيء ، وبوجهك الباقي بعد [ فناء ] كل شيء ، وبأسمائك التي غلبت اركان كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء ، وبنور وجهك الذي اضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس ، يا اول الأولين ويا آخر الاخرين ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم .

اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء ، اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته وكل خطيئة اخطأتها اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان يا ارحم الراحمين.

افضل ادعية شهر شعبان المبارك

اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك.

اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك ، وغلب جندك وجرت قدرتك ، ولا يمكن الفرار من حكومتك ، اللهم لا اجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا ، ولا لشيء من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك.

التعليقات

  1. جميل جدا ان يتم تداول مثل هذه الادعية المروية عن أهل البيت عليهم السلام والأجمل من ذلك ذكر المصادر التي اخذت منها. فمعظم هذه المقاطع التي ذكرت في مقالتكم مستقطعة من #دعاء كميل الذي علمه أمير المؤمنين علي إبن أبي طالب عليه السلام. وإذا رجعتم للدعاء ستجدونها تحت دعاء واحد. دمتم بود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *