التخطي إلى المحتوى

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب، والتي تعتبر من أعظم الليالي التي تفوق أهميتها باقي الليالي الأخرى الخاصة بهذا الشهر، حتى أن بعض أهل العلم جعلوا لها من الأهمية ما يعادل ليلة القدر، وقد ورد في فضل هذه الليلة الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي يستدل بها على استحباب قيام ليلها وصيام نهارها والإكثار من الذكر وقراءة القرآن الكريم والقيام بشتى الطاعات والأعمال الصالحة على اختلاف أنواعها مثل الصدقة والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ومساعدة المحتاجين وما شابه ذلك.

  • ( اللهم صلي على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم ، عدد معلوماتك ومداد كلماتك ، كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون).

فضل ليلة النصف من شعبان

أهمية ليلة النصف من شعبان

سبق وأن ذكرنا هذه الليلة من أفضل الليالي التي اختصها المولى عز وجل بالعديد من الكرامات والخيرات، وجعلها من الأيام المباركة التي يعيشها المسلمون مع كل سنة هجرية.

ويرجون فيها أن يتجاوز رب العالمين عن سيئاتهم و معاصيهم وذنوبهم والآثام التي اقترفوها، كما يطلبون فيها أيضا أن يجعل جميع أيامهم مباركة قائمة على الصلاح والتقوى وطاعته جلا في علاه.

وقد دعا الدين الإسلامي الحنيف الى ضرورة اغتنام كافة الطرق والوسائل المؤدية الى التقرب من المولى عز وجل، وكان من بين تلك الوسائل هذه الليلة الطيبة التي يقوم المسلمين فيها بصيام يومها ويحيون ليلها بالأذكار والاستغفار والتسبيح وما غير ذلك من أشكال العبادات الأخرى طمعا في الحصول على الأجر والثواب العظيم.

حُكم قيام ليلة النصف من شعبان

قبل أن نذكر لكم ادعية ليلة النصف من شعبان، دعونا نلقي لمحة سريعة عن حكم قيام هذه الليلة المباركة، حيث كان هناك اختلاف في أقوال أهل العلم والفقهاء في هذا الصدد والتي جاءت على النحو التالي:

  • كان هناك استحباب من قبل جمهور الفقهاء بشأن قيام هذه الليلة لما فيها من تعرض المسلم لرحمة رب العالمين ومغفرته تعالى، وقد نقل عن أحد الائمة أن بعض الجماعات السلفية كانوا يقومون هذه الليلة.
  • وفى المقابل، ذهب علماء المالكية والحنفية الى كراهية قيام هذه الليلة في المساجد أو غيرها، معتبرين أن ذلك من البدع التي لم يقم بها الرسول الكريم ولم تأتى في الشريعة الإسلامية، لما في ذلك من إحداث بعض المسلمين لصلاة خاصة والتي يطلق عليها “صلاة الرغائب”، والتي يبلغ عدد ركعاتها اثنى عشر ركعة ويتم تأديتها بين المغرب والعشاء، وهذه الصلاة من البدع التي لا يعترف بذكرها.

خلاصة القول، أن مجرد القيام في هذه الليلة الطيبة أمرا جائزا لا شيء فيه مع الالتزام بالأذكار المباحة والصلاة المتعارف الكيفية الخاصة بها للناس أجمعين، أما الاجتماع في هذه الليلة وتخصيصها بصلاة منفردة لها من حيث عدد الركعات والاذكار المرتبطة بها فهذا لا يجوز مطلقا لعدم وجود أية أحاديث نبوية شريفة تؤكد صحة ذلك.

صيام ليلة النصف من شعبان

يجوز للمسلمين الصيام في جميع الأيام بوجه عام دون تخصيص يوما بعينه، بخلاف ما جاء النص بتخصيصه، ومن الأمور المستحبة أن يكثر الصيام في شهر شعبان اقتداء بالرسول المصطفى، أما تخصيص صيام ليلة النصف من شعبان دون باقى الأيام الأخرى الخاصة بالشهر، فقد كان هناك اختلاف في آراء أهل العلم، حيث جاءت على هذا النحو:

  • ذهب فريق إلى أنه لا يجوز تخصيص هذه الليلة بالصيام دون باقى أيام الشهر الأخرى.
  • ذهب فريق آخر الى كراهية صيام هذه الليلة حتى دخول شهر رمضان المبارك.
  • كراهية الصيام بعد هذه الليلة أما صيامها فرأوا أنه جائز ولا شىء فيه.

دعاء ليلة النصف من شعبان

ادعية ليلة النصف من شعبان

أيام قليلة وتبدأ ليلة النصف من شعبان تلك الليلة التي يقدر فيها رب العالمين سبحانه وتعالى كافة ما سيحصل لعباده في السنة التالية من أرزاق أو مصائب، وقد حرصنا على ان نوفر لكم دعاء ليلة النصف من شعبان المستجاب، وهو:

اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلة وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

اذكار ليلة النصف من شعبان

  • للهم إنك حليم ذو أناة و لا طاقة لنا بعذابك فاعف عنا بحلمك يا الله .
  • اللهم هب لي قلباً تقياً نقياً من الشرك برياً لا كافراً ولا شقياً .
  • اللهم أحينا حياة السعداء وأمتنا ممات الشهداء ، واحشرنا في زمرة الأنبياء والأصفياء إنك أنت الغفور الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آلة وأصحابه أجمعين ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
  • (حسبي الله ونعم الوكيل) مائة مرة.
  • ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) مائة مرة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء ليلة النصف من شعبان، شاركونا آرائكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *