صور ومعلومات عن قصر البارون (القصر الأكثر غموض في مصر)

أ / أمينة محمد ذكى

يعتبر قصر البارون الواقع في منطقة مصر الجديدة بمحافظة القاهرة من أهم القصور الموجودة في مصر ليس فقط طرازه المعماري المختلف تماما ولا مساحة القصر وانما لان القصر تدور حوله مجموعة من الاحداث التي يعتبرها البعض مخيفة ومرعبة واليكم المزيد من المعلومات حول قصر البارون عبر موقع محتوي.

معلومات عن قصر البارون

صورة توضح قصر البارون من الخارج

قصر البارون

شيد القصر المليونير البلجيكي البارون ادوارد إمبان والذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس والقصر بالكامل مصمم على الطراز الهندي .

قصر البارون

من هو البارون إمبان

هو ادوارد امبان ولكن لقب البارون منحه إياه ملك فرنسا تقديرا لمجهوداته المضنية في إنشاء مترو باريس وقد جاء البارون إلى مصر في نهاية القرن التاسع عشر بعد افتتاح قناة السويس بعدة أعوام .

ولكن مع مرور الأيام احب البارون مصر حبا جما لدرجة جعلته يقرر الاستقرار في مصر المحروسة حتى أنه كتب في وصيته بأنه لابد من دفنه في مصر تلك البلد التي أحبها للغاية .

قصر البارون

فكرة بناء مدينة هليوبوليس

اختيار البارون منطقة مصر الجديدة التي كانت أيامها صحراء جرداء تماما حيث عرض على الحكومة المصرية إنشاء حي في الصحراء شرق القاهرة واختار له اسم ( هليوبوليس ) والتي تعني مدينة الشمس.

جدير بالذكر أن البارون قد اشترى المتر الواحد من هذه المنطقة الصحراوية بجنيه واحد فقط، وحتى يغري البارون الناس للعيش والحياة في هذه المنطقة قد أنشأ لهم مترو الأنفاق الذي يحمل اسم محطة مصر الجديدة.

وكان البارون قد أوكل المهندس البلجيكي أندريه برشلو مهمة إنشاء المترو والمباني السكنية في هليوبوليس الذي بناه على الطراز البلجيكي الكلاسيكي أو ما يطلق عليه المصريون الان البلوكات او الباكيات الموجودة في منطقة الكوربة.

تعرف علي: ما لا تعرفه عن قصر المنتزه بالإسكندرية

بناء قصر البارون

كان الهدف من بناء القصر أن يكون مقرا لإقامة البارون الدائمة في مصر وكان يريد من بناء المسجد ألا تغيب الشمس ابدا عنه حيث تدور حول الشمس من كل الجهات.

وقد بنى القصر المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل مستوحى التصميم من كلا من معبد أنكور وات في كمبوديا و ومعابد أوريسا الهندوسية.

قصر البارون

محتويات قصر البارون

  • يضم القصر الذي يمتد على مساحة 12.5 ألف متر مربع العديد من الغرف والتماثيل الموجودة أمام المنزل اغلبها تماثيل الفيلة الهندية .
  • كما أن النوافذ مصنوعة من العاج فضلا عن التماثيل الهندية والبوذية التي كانت موجودة في داخل القصر قبل أن تتعرض للسرقات .
  • كان يوجد داخل القصر تحف وتماثيل من الذهب والبلاتين فضلا عن ساعة أثرية قديمة يقال أنها لا مثيل لها إلا في قصر باكنجهام الملكي بلندن حيث كانت توضح التاريخ بالدقيقة واليوم والفصل السنوي وتغيير درجات الحرارة
  • أما عن غرفة البارون فقد كانت تضم لوحة توضح كيفية صناعة الخمر من العنب وفقا للتقاليد الرومانية.

القصر من الداخل

وصف القصر من الداخل

  • يتكون القصر من طابقين وملحق صغير.
  • يحتوى القصر على تماثيل مرمرية على شكل أفيال.
  • يوجد به برج يدور على قاعدة متحركة.
  • يحتوى على تماثيل على شكل فرسان يحملون السيوف.
  • ويحتوى على حيوانات اسطورية مرسومة على جدران القصر.

عفاريت قصر البارون

انتشرت العديد من الشائعات والأقاويل حول وجود عفاريت بقصر البارون ويرجع ذلك إلى سماع عدة أصوات تخرج من حجراته أثناء الليل.

كما يتم مشاهدة أضواء تضيء وتنطفئ بشكل مفاجئ في الساحة الخلفية للقصر، وهذا سبب رعبا شديدا لكل من يسمع حكاية العفاريت التي سكنت القصر على الرغم من فخامته.

وأكد بواب إحدى العمارات القريبة من القصر بأن الأشباح التي توجد به لا تظهر إلا ليلا، وأضاف أن ما يقال عن تلك الأشباح صحيح وأكد ذلك أنه في عام 1982 شاهد عدد كبير من المارة دخانا يخرج من غرفة القصر الأساسية.

وبعدها خرج وهج نيران وانطفأ بدون أي تدخل من أحد، كما ظهرت أقاويل أخرى تؤكد هذا الكلام وذلك بمقتل أخت البارون بعد سقوطها من نافذة غرفتها بالقصر .

من امام القصر

هل يسمح بدخول القصر

بالفعل يمكن زيادة قصر البارون وعمل جولة سياحية بداخله للتعرف عليه بالتفصيل ومشاهدة كل طابق بتصميماته وتحفة الفنية الرائعة، كما يمكن زيارة سطح القصر الأسطوري.

فهو يشبه المنتزه ويستخدم لإقامة العديد من الحفلات، ولمن يرغب في زيارته فهو متاح كافة أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساءا.

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *