التخطي إلى المحتوى

أسباب قشرة الشعر عند الطفل من الأشياء الطبيعية التي يمكن أن يصاب بها وأسبابها سوف نتعرف عليها من خلال التقرير التالي المقدم من أسرة تحرير موقع محتوي ، والجدير بالذكر أن قشرة الرأس للأطفال تأخذ اللون الأصفر وتنتشر في أماكن عديدة ومنها فروة الرأس وأيضاً علي جبه الطفل وخلف أذنه وغالباً ما تظهر تلك القشور ما بين عمر شهر و6 أشهر ومن الممكن أن تظل أكثر من ذلك .

أسباب قشرة الشعر عند الطفل

الأسباب التي تؤدي إلى قشرة الشعر لدى الأطفال والنصائح التي يجب أن تتبعها الأم للقضاء عليها تتلخص في التالي :

أولاً هرمون التستوستيرون

وأن ذلك الهرمون ينتقل من الطفل إلى الأم في خلال الشهور الأخيرة من الحمل ويكون هو السبب الرئيسي في زيادة إفراز المادة الدهنية لدى الأطفال ، ولذلك فأن بشرة الطفل تكون ملائمة لنمو تلك الفطريات بها المسؤولة عن تكون القشرة وبالتالي فإنها تظهر القشرة في فروة رأس الطفل وفوق الحاجبين وخلف الأذنين .

وجود بعض التغيرات الهرمونية عند الطفل بعد الولادة مباشرة .

ارتداء الطفل القبعة لفترة طويلة فإنها تسبب تكون قشرة الرأس ويرجع السبب في ذلك هو نقص الأكسجين .

علاج قشرة الشعر عند الأطفال

من الأشياء الهامة يجب ملاحظة أي تغيرات تطرأ على الطفل بعد الولادة ويجب الرجوع إلى طبيب الأطفال المختص حتي تتعرف علي بعض النصائح التي تفيد في علاج تلك الحالات وهي :

  • يجب أن لا تقومي بحك قشرة الشعر من فروة الرأس للطفل وأن هذه الطريقة قد تسبب ألم بالنسبة للأطفال ولا تكون نافعة .
  • أستبدال شامبو الرأس الذي تستخدمه بنوع آخر للطفل يحتوي علي نسبة من المقشرات للقشرة بشكل طبيعي وأيضاً أستخدام مضاد للفطريات حتى تتخلصي من القشرة في فروة رأس الطفل .
  • عندما ترغب الأم في أستخدام كريم يحارب القشرة فيجب عليها أولا أن تساءل الطبيب المختص ليعطي لها نوع من الكريم الذي يناسب بشرة الطفل وحالته .

علاج قشرة الرأس بالطرق الطبيعية

يوجد طرق طبيعية لعلاج قشرة الرأس عند الأطفال وللحصول على نتائج صحيحة وسليمة يجب اتباع التالي :

يتم تدليك رأس الأطفال بزيت الزيتون أو زيت الشيا .

تمشيط شعر الطفل في الساعات الأولي من الصباح الباكر والتعرض لأشعة الشمس مدة لا تقل عن ربع ساعة ولا تزيد عن ذلك فإن الشمس تقضي على الفطريات التي تكون سبباً في تكون الفطريات .

علاج قشرة الشعر بالليمون

سوف نعرض للأم وصفة رهيبة وتأتي بنتيجة مضمونة في القضاء على قشرة شعر الطفل وتعتبر من الطرق الهامة والمفضلة من الطبيعة ومتداولة وذلك لأنها تحتوي علي حمض الستريك وذلك الحمض يساعد على محاربة قشرة الشعر والقضاء عليها من الجذور بالإضافة إلى تنظيف الفروة .

كما يمكن أن تستخدم الأم بعض الزيوت ويتم صناعتها في المنزل والحصول على نتائج مذهلة في تقوية شعر الطفل وتغذيته ومن أهم تلك الأنواع من الزيوت زيت الزيتون ، وأيضاً التغذية السليمة تعمل علي القضاء علي قشرة الشعر بالنسبة للأطفال .

عصير الليمون

قومي بعصر ليمونة وضعي معها ربع كوباً من الماء الفاتر ثم دلكي فروة الشعر بذلك المحلول جيداً مدة خمسة دقائق و اشطفي الشعر بالماء فإنها تعمل على التخلص من قشرة الشعر .

الليمون وزيت جوز الهند

ضعي ربع كوب من عصير الليمون مع ملعقتين زيت جوز الهند ، ثم دلكي بعد ذلك فروة الرأس أتركي المزيج فوق الشعر مدة دقيقة واغسليه بالشامبو ويجب أن تٌكرر تلك الوصفة مرتين خلال الأسبوع .

عصير الليمون وخلاصة الصبار

أضيفي ملعقة من عصير الليمون وملعقة من خلاصة الصبار ودلكي بها فروة الرأس بهذا المحلول واتركيها مدة 30 دقيقة فإن عصير الليمون مع هلام الصبار يعمل على قتل البكتيريا التي تكون مسئولة عن تكوين قشرة الرأس .

الليمون مع الشاي

أمزجي ربع كوب من الشاي الأسود وعصير ليمونه وقومي بتدليك فروة الرأس بهذه المكونات أتركي ذلك المحلول على فروة الشعر مدة 15 دقيقة وأن الشاي سوف يساعد علي القضاء علي قشرة الشعر في فروة رأس الأطفال وتلك الطرق آمنه لأنها مستوحاة من الطبيعة .

ومن النصائح أيضاً أن الاهتمام بنظافة الطفل تساعد على محاربة الكثير من الأمراض التي تصيب الأطفال حديثي الولادة .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *