التخطي إلى المحتوى
معلومات وصور عن قصر الامير طاز
معلومات عن قصر الامير طاز

معلومات وصور عن قصر الامير طاز عبر موقع محتوى, يعتبر قصر الأمير طاز من اشهر القصور الموجودة في القاهرة تحديدا في  منطقة الخليفة بالقلعة بشارع السيوفية المتفرع من شارع الصليبة والقصر بشكل عام له نكهه مميزة للغاية عن باقي القصور المصرية ولمعرفة المزيد عن قصر الامير طاز اليكم المقال التالي من موقع محتوى.

من هو الامير طاز

هو الأمير سيف الدين طاز بن قطغاج احد اهم المماليك في فترة دولة المماليك البحرية، وكان طاز قد بدا يلمع في فنون الحكم في حكم عماد الدين إسماعيل بن الناصر محمد بن قلاوون حتى اصبح أحد الأمراء في عهد أخيه الصالح زين الدين حاجى.

قصر الامير طاز

وصف القصر

  • القصر شيد على مساحة قدرها ثمانية آلاف متر مربع والقصر يحيط بحديقة كبيرة من اربع جهات مختلفة والقصر له عدد من المباني الاخري مثل الاسطبل ومبنى الحرملك و المبني الرئيسي المخصص للاستقبال وغيرهم من المباني المحلقة بالقصر.
  • القصر له قاعة سفلية مغطاة بالكامل من الجص الذي يناسب الحجارة التي بنيت بها القاعة في الأصل بينما الحرملك فنوافذه مصنوعة من الخشب ‘البغدادلي’ وهي ماتعرف بالقمريات .
  • يعلو القصر السقف المزود بعدد كبير من الزخارف الفنية والهندسية ومكتوب عليها ‘بسم الله الرحمن الرحيم أمر بإنشاء هذا المكان المبارك السعيد من فضل الله الكريم وكل عطائه العميم المقر الأشرف العالي المولوي المخدومي الغازي المجاهدي المرابطي’.
  • يوجد رسومات  هندسية اخرى و كتابات نسخية للآيات الأولي من سورة الفتح.

قصر الامير طاز

مراحل نقل ملكية  القصر

على الرغم من قيمته الفنية والتاريخية الكبيرة جدا الا ان القصر قد تحول لعدد من الاماكن حيث تحول الى مدرسة للبنات في الربع الأخير من القرن التاسع عشر، وبعدها قررت الحكومة المصرية تحويله لمخزن لان القصر مان قد تهدم وظهرت عليه معالم الزمن بشكل واضح جدا .

وقد تم استخدم القصر كمخزن كبير للكتب الدراسية ومع مرور الوقت تحول  كمقبرة للحيوانات النافقة، وفي عام 1992 قام الزلزال الشهير الذي  عصف باجزاء كبيرة من محافظة القاهرة حتى عام 2002 عندما انهار  جانب كبير من الجدار الخلفي للقصر.

واخيرا قامت وزراة الثقافة المصرية باعادة ترميم القصر التاريخي الذي شهد على احداث جسام في عصر دولة المماليك البحرية حتى تمكنت الوزارة من اكتشاف العديد من الكنوز التاريخية والثقافية داخل القصر.

وضحنا لكم عدد من المعلومات حول قصر الامير طاز الذي بدا يظهر في الفترة الاخرى في البرامج التلفزيونية والحفلات الغنائية والشعرية المختلفة بعد ان طالته يد الاهمال والتدمير حيث استخدم كمخزن وكمدرسة للبنات ومقبرة للحيوانا النافقة الا ان نجحت جهود المعنيين المهتمين باعادة ترميمه ليظل على الصورة التي كان عليها ايام الامير طاز مؤسس القصر في عهد دولة المماليك البحرية.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن