دعاء وداع شهر شعبان المبارك واستقبال رمضان 1445 مكتوب

أ / سمر السيد البدوي

بمناسبة قدوم شهر رمضان، يقترب شعبان من نهايته؛ ولأن الادعية تمثل جزءًا مهمًا في حياة كل مسلم، فلا يخلو نهاية أي شهر هجري من بعض الأدعية المتعارف عليها والتي دائماً ما نعمل علي وجودها عبر موقع محتوى لذلك سوف نشارك مجموعة من أكثر الأدعية المستحبة والمأثورة التي يجب أن نتذكّرها خلال ختام شهرُِ شعبان.

اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين .. اللهم إنا لك نعبد ولك نركع ونسجد وإياك ندعو ونحمد آمنا بك نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك كان مَحْذُورا .

يارب قربني فيه الى مرضاتك ، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ، و وفقني فيه لقرائه آياتك ، برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك واجعلني فيه من الفائزين لديك واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.

دعاء وداع شهر شعبان يارب بلغنا رمضان وارزقنا فيه طاعة الخاشعين، واشرح لنا صدورنا بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين اللهم بلغنا رمضان ووفقنا فيه لرفقة الأبرار، وصحبه الأخيار، وجنبنا فيه مرافقة الأشرار، اللهم اجعلنا في حرزك وحفظك

دعاء وداع شهر شعبان مكتوب 1445

دعاء وداع شهر شعبان

أيام قليلة وينتهى شهر شعبان العظيم ليبدأ المسلمون بنهايته استقبال أعظم شهور السنة وهو شهر رمضان المبارك، ذلك الشهر الفضيل الذى ينفرد بالعديد من الفضائل والميزات التي اجتباه بها رب العالمين سبحانه وتعالى، وليس أفضل من أن نستقبله بالدعاء، ذلك العبادة العظيمة التي تعد من أفضل العبادات الى الله تعالى، وإليكم الادعية التالية:

اللهم إن هذا الشهر المبارك الذي أنزل فيه القرآن وجعلته هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان.. قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية ..يا من أخذ القليل وشكر الكثير اقبل مني اليسير ..

اللهم إني أسألك أن تجعل لي إلى كل خير سبيلا.. ومن كل ما لا تحب مانعا يا أرحم الراحمين يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم.

دعاء وداع شعبان إلهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك عفوك. اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهل التقوى و يا أهل المغفرة عفوك عفوك.

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك. . ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالحي خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر.

شاهد أيضا: دعاء دخول شعبا

دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان

شهر شعبان من الأشهر العظيمة التي لها العديد من الفضائل والكرامات باعتباره الشهر السابق لقدوم  رمضان المبارك ، حيث يكون هذا الشهر هو بمثابة الاستعداد لاستقبال شهر الصيام، وقد كان رسول الله صلوات الله عليه يكثر من صيامه.

اللهم أبقني خير البقاء وأفنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك واتباع سنة رسولك.

اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق او كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أو شيء لا تحب.. فأسالك يا رب أن تبدلني مكانه إيمانا بوعدك ووفاء بعهدك ورضا بقضائك وزهدا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحا..

أسألك ذلك يا رب العالمين إلهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع كأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصك سكان أرضك فكن علينا بالفضل جودا وبالخير عوادا يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وآلة صلاة دائمة لا تحصى ولا تعد ولا يقدر قدرها غيرك يا أرحم الراحمين.

الاستعداد لشهر رمضان

دعاء وداع شعبان

قبل أن نذكر لكم دعاء نهاية شهر شعبان وقدوم رمضان، دعونا نتطرق سريعا الى أفضل الأعمال المستحب القيام بها فى هذا الشهر الطيب، والتي يمكن تلخيصها في مجموعة من النقاط التالية:

  • الإكثار من ذكر الله تعالى والمداومة على الاستغفار والتسبيح في سائر الأوقات والأحوال، وكذلك قراءة القرآن.
  • التقرب الى رب العالمين بالدعاء والتضرع والتودد إليه جل وعلا طمعا في كسب رضاه والحصول على مغفرته.
  • الحرص على إصلاح العلاقات مع أفراد العائلة والأصدقاء والاقارب وحل أية منازعات قائمة، لاستقبال رمضان بقلوب صافية غير مشحونة بمشاعر الغضب والكره وغيرها من المشاعر السلبية الأخرى.
  • الاطلاع على الأحكام والتعاليم الخاصة برمضان وما فيها من صيام وقيام وطاعات، من خلال قراءة بعض كتب الفقه لضمان عدم حدوث أية نوع من أنواع الخلل في العبادة.
  • إعداد برنامج لقضاء شهر الصيام وتعويد النفس على عدم تضييع الوقت فيه، فكل دقيقة في هذا الشهر لها أهميتها الكبيرة وفضلها العظيم.
  • تدريب اللسان وباقي جوارح الإنسان الأخرى على قول وفعل الخير، حتى لا يجد المسلم نوع من الثقل أو التعب في شهر الصوم.
  • الحرص على حضور الدروس الدينية ومحاضرات العلم التي تلعب دورا في تهيئة النفس لاستقبال شهر الطاعة.
  • مراجعة المحفوظ من آيات الذكر الحكيم استعدادا للصلاة بها في شهر رمضان العظيم.

نبذة عن شهر شعبان

يمكن تلخيص أهم المعلومات الخاصة بشعبان في مجموعة من النقاط التالية:

  • هو الشهر الثامن من شهور العام الهجري، والذي يتم التمهيد فيه للقيام بفريضة الصوم في شهر رمضان.
  • شهر الصيام، حيث كان نبي الرحمة صلوات الله عليه يكثر من صيامه مقارنة بغيرة من الشهور الأخرى.
  • رفع الأعمال، حيث ترفع أعمال العباد إلى المولى عز وجل فيه.
  • قراءة القرآن الكريم، حيث كان السلف الصالح يكثرون من قراءة القرآن الكريم فيه.
  • الطاعة والخيرات والأعمال الصالحة التي تقرب العباد إلى مولاهم وخالقهم.
  • ليلة النصف من شعبان، وهي ليلة عظيمة تمتاز بفضائلها المتعددة وخيراتها الكثيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *