التخطي إلى المحتوى

دعاء وداع شعبان واستقبال رمضان 1442 ، شهر شعبان من الأشهر العظيمة التي لها العديد من الفضائل والكرامات باعتباره الشهر السابق لقدوم أفضل شهور السنة على الإطلاق وهو شهر رمضان المبارك، حيث يكون هذا الشهر هو بمثابة الاستعداد لاستقبال شهر الصيام، وقد كان رسول الله صلوات الله عليه يكثر من صيامه.

وقد ورد على لسان سيد الخلق أجمعين أن الكثير من المسلمين يغفلون عن هذا الشهر وفضائله المتعددة، فهو الشهر الذي ترفع فيه الأعمال إلى المولى عز وجل، إذا أحب النبي المصطفى الإكثار من الصيام فيه حتى تكون أعماله صلى الله عليه وسلم مرفوعة الى خالقه سبحانه وتعالى وهو صائم.

دعاء وداع شعبان اللـهـم اجـعـل مـا تـبـقـى مـن أيـام شـعـبـان جـابـرة لـلـقـلـوب، اسـرة لـلـعـيـوب ، مـاحـيـة الـذنـوب ، مُـفـرجّـة لـلـكـروب ..اللـهـم إن شـوقـنـا لـشهـرك قـد زاد ، فــ يـارب لـا تـحـرمـنـا وأحـبـتـنـا مـن صـيـامـه وقـيـامـه….الـلـهـم بـلـغـنـا رمـضـان لـا فـاقـديـن إلـا مـفـقـود ديـن ..اللهم بلغنا رمضان وانت راض عنا يا ارحم الراحمين، اللهم وفقنا لصيامه وقيامه واجعلنا فيه من عتقائك من النار امين.

الاستعداد لشهر رمضان

أعمال أواخر شعبان

قبل أن نذكر لكم دعاء نهاية شهر شعبان وقدوم رمضان، دعونا نتطرق سريعا الى أفضل الأعمال المستحب القيام بها فى هذا الشهر الطيب، والتى يمكن تلخيصها فى مجموعة من النقاط التالية:

  • الإكثار من ذكر الله تعالى والمداومة على الاستغفار والتسبيح في سائر الأوقات والأحوال، وكذلك قراءة القرآن الكريم.
  • التقرب الى رب العالمين بالدعاء والتضرع والتودد إليه جل وعلا طمعا فى كسب رضاه والحصول على مغفرته.
  • الحرص على إصلاح العلاقات الشخصية مع أفراد العائلة والأصدقاء والاقارب وحل أية منازعات قائمة، لاستقبال رمضان بقلوب صافية غير مشحونة بمشاعر الغضب والكره وغيرها من المشاعر السلبية الاخرى.
  • الإطلاع على الأحكام والتعاليم الخاصة بشهر رمضان المبارك وما فيها من صيام وقيام وطاعات، من خلال قراءة بعض كتب الفقه لضمان عدم حدوث أية نوع من أنواع الخلل فى العبادة فى ذلك الشهر الفضيل.
  • إعداد برنامج لقضاء شهر الصيام وتعويد النفس على عدم تضييع الوقت فيه، فكل دقيقة فى هذا الشهر لها أهميتها الكبيرة وفضلها العظيم.
  • تدريب اللسان وباقى جوارح الإنسان الأخرى على قول وفعل الخير، حتى لا يجد المسلم نوع من الثقل أو التعب فى شهر الصوم.
  • الحرص على حضور الدروس الدينية ومحاضرات العلم التى تلعب دورا كبيرا فى تهيئة النفس لاستقبال شهر الطاعة.
  • مراجعة المحفوظ من آيات الذكر الحكيم استعدادا للصلاة بها فى شهر رمضان العظيم.

نبذة عن شهر شعبان

يمكن تلخيص أهم المعلومات الخاصة بشهر شعبان فى مجموعة من النقاط التالية:

  • هو الشهر الثامن من شهور العام الهجري، والذي يتم التمهيد فيه للقيام بفريضة الصوم في شهر رمضان.
  • شهر الصيام، حيث كان نبى الرحمة صلوات الله عليه يكثر من صيامه مقارنة بغيرة من الشهور الاخرى.
  • رفع الأعمال، حيث ترفع أعمال العباد إلى المولى عز وجل فيه.
  • قراءة القرآن الكريم، حيث كان السلف الصالح يكثرون من قراءة القرآن الكريم فيه.
  • الطاعة والخيرات والأعمال الصالحة التي تقرب العباد إلى مولاهم وخالقهم.
  • ليلة النصف من شعبان، وهي ليلة عظيمة تمتاز بفضائلها المتعددة وخيراتها الكثيرة.

دعاء وداع شعبان 1442

ادعية نهاية شعبان

أيام قليلة وينتهى شهر شعبان العظيم ليبدأ المسلمون بنهايته استقبال أعظم شهور السنة وهو شهر رمضان المبارك، ذلك الشهر الفضيل الذى ينفرد بالعديد من الفضائل والميزات التى اجتباه بها رب العالمين سبحانه وتعالى، وليس أفضل من أن نستقبله بالدعاء، ذلك العبادة العظيمة التى تعد من أفضل العبادات الى الله تعالى، وإليكم الادعية التالية:

اللهم إن هذا الشهر المبارك الذي أنزل فيه القرآن وجعلته هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان..قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية ..يا من أخذ القليل وشكر الكثير إقبل مني اليسير ..اللهم إني أسألك أن تجعل لي إلى كل خير سبيلا..ومن كل ما لا تحب مانعا يا أرحم الراحمين يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم.

دعاء وداع شعبان إلهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك عفوك.اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة عفوك عفوك.

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك..ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالحي خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر.

دعاء وداع شعبان واستقبال رمضان

اللهم أبقني خير البقاء وأفنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك واتباع سنة رسولك.اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق او كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أوشيئ لا تحب..فأسالك يا رب أن تبدلني مكانه إيمانا بوعدك ووفاء بعهدك ورضا بقضائك وزهدا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحا..

أسألك ذلك يا رب العالمين إلهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع كأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصك سكان أرضك فكن علينا بالفضل جودا وبالخير عوادا يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وآله صلاة دائمة لا تحصى ولا تعد ولا يقدر قدرها غيرك يا أرحم الراحمين.

وبذلك نكون قد وفرنا لكم دعاء وداع شعبان وبداية شهر رمضان 1442، ونرحب بأي استفسار أو تعليق أسفل المقالة التالية، وكل عام والأمة الاسلامية بخير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *