موضوع تعبير عن الجار وحقوقه وواجبنا نحوه

أ / نورهان مرسي

الجار هو الشخص الذي يجاورك في السكن أو في العمل وقد أمرنا الدين الإسلامي بحسن معاملة الجار وبتنظيم العلاقة مع الجيران ووضع حدود في التعامل حيث يحفظ لكل طرف حقه ،وقديما كان العرب يتباهون بحسن جيرانهم حتى قبل انتشار الإسلام حيث كانوا يهتمون بتأدية واجباتهم نحو جيرانهم وقد جاء الإسلام وشدد بالحرص على الاستمرارية في ذلك ومراعاة حقوق الجار .

ويلعب الجار أهمية كبيرة في حياتنا فلا نستطيع أن نعيش بمفردنا دون أن نتعامل مع البشر فالجيران هم من يقدمون لنا المساعدة وقت الحاجة وهم من يقفون إلي جانبنا وقت الشدة

مقدمة موضوع تعبير عن الجار (1)

تعبير عن الجار

الجار هو أقرب الناس إلى جاره وهي علاقة مهمة في المجتمع لابد وأن تقوم على كثير من الأساسيات أهمها احترام الجار وعدم الإساءة له بالقول أو الفعل، فهناك الكثير من المواقف التي تواجهنا دوماً في حياتنا اليومية ويكون الجار هو أسرع الأشخاص في تقديم يد المساعدة والعون إلى جاره.

لذلك فإن من أساسيات اختيار المسكن أو المنزل هو البحث أولاً عن جار جيد يكون عوناً لجاره على الخير ويبادر دوماً بأعمال الخير والبر، ويكون هناك احترام وود متبادل بينه وبينه جيرانه.

أن الجار السيء هو من أسوأ الأشياء التي قد يقابلها الإنسان في حياته، بل إن هناك بعض العائلات تضطر آسفة لترك منزلها الذي تعيش به بسبب سوء الجيرة وعدم احترام الجار لهم ومبادرته بأعمال السوء، فجار السوء.

قد يؤذي جاره بغير سبب محدد وقد يكون هذا الأذى بالقول أو الفعل، وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من جار السوء بل إنه قد استعاذ منه وذلك في قوله” اللهم إني أعوذ بك من جار السوء “.

لا يفوتكم موضوع تعبير عن آداب الحوار والحديث

مقدمة موضوع تعبير عن الجار (2)

حثنا الإسلام على مراعاة جيراننا وإكرامهم وذلك عن طريق رفع الأذى عنهم واعتبر أن الإساءة للجار من العادات الجاهلية التي يجب الابتعاد عنها وتغييرها ،وللجار الكثير من الحقوق على جاره وقد تتشابه مع حقوق الأقارب لذلك يجب المحافظة على زيارتهم

وتبادل الهدايا معهم ومعايدتهم ومساندتهم في مرضهم وشدتهم والوقوف معهم في مصائبهم ،إلي جانب ذلك فيجب أن تكون العشرة معهم بالمعروف بعيد عن الأذى فنشاركهم أفراحهم ومناسباتهم ونواسيهم في أحزانهم لكي تزيد المحبة والتواصل بينهم .

موضوع تعبير عن الجار

حق الجار على جاره

الجار له الأولوية أكثر من غيره لذلك عليك أن تراعي مشاعر جارك في كل شيء وأي قرار تأخذه قد يؤثر عليه كأن تقوم ببيع منزلك فيجب عليك سؤال جارك أولا وأن تخبره عن صفات المشتريين ،يجب عليك أيضا أن تسامح جارك علي تصرفاته

ولكن بشرط ألا تكون مؤذيه لك أو لغيرك غير ذلك فكل العلاقات الاجتماعية تحدث فيها الكثير من الخلافات والتي من السهل اجتيازها ما دام الحب والتفاهم موجود بينهم .عليك أيضا أن تستجيب لأي دعوة تصلك من جارك

مثل أن تكون دعوة لحضور مناسبة أو علي الطعام وواجب عليك أن تلبي دعوته وألا تقدم أعذار ليس لها أساس من الصحة فلن تستطيع التقرب من جارك سوي في مثل هذه المواقف

عليك أيضا أن تتجاوز عن أي خلاف قد يفسد العلاقة بينكم فالعلاقات الاجتماعية والإنسانية لا تخلو من الخلافات التي تعكر صفو العلاقات لذلك حاول أن تمرر الأخطاء وتسامحه بتراضي من قلبك وتلتمس له الأعذار .

حقوق الجار في الإسلام

فرض الإسلام الكثير من الحقوق للجار حيث أمر بالإحسان إلي الجار بالقول والفعل وأكد أيضا علي ضرورة حمايته وحفظ أسراره وستر عورته ومشاركته في فرحه وحزنه والحفاظ علي زيارته واستمرار الصلة به والسؤال عنه

وتلبي كافة متطلباته وعدم التفكير في أذيته بأي شكل من الأشكال ،يمكنك أيضا أن تساعده في أزمته المالية وتقرضه بعض الأموال وأن تسعى للصلح بين المتخاصمين وأن ترد غيبتهم وأن تبادر بإلقاء السلام عليهم .

فضل الإحسان للجار

الإحسان للجار فضل كبير لذلك أمرنا الإسلام بضرورة مراعاة حقوق الجيران والإحسان إليهم وعدم تعمد أذيتهم بأي حال من الأحوال وقد ورد فضل الإحسان للجار في القرآن الكريم في الآية الكريمة قال تعالى:

{وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا}.

صور عن الجار

شاهد أيضًا:  بحث عن حقوق الجار

صور حسن الجوار

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن الجار يعد حسن الجوار يتجسد صوره في كثير من الأمور التي تقابلنا في حياتنا اليومية ومن ذلك إلقاء السلام على الجار والمبادرة به وكذلك تقديم يد العون والمساعدة للجار في حالة احتاج إلى ذلك.

كما أن حسن الجوار يتطلب غض البصر عن عورة الجار وأهله وبيته واحترام غيبته وحفظ أمانته، ومشاركته في المناسبات المختلفة بما في ذلك السراء والضراء، كما أن حق الجار على جاره هو تقديم النصيحة له بأسلوب مهذب ونهيه عن الأمور الخاطئة حتى تكتمل صورة حسن الجوار بين الناس.

يمكنكم الان مشاركتنا وكتابة أراءكم حول موضوع تعبير عن الجار الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *