أفضل أقوال جلال الدين الرومي عن الحب

ميادة احمد

مقالتي اليوم ستتحدث عن الشاعر الكبير والأديب والكاتب جلال الدين الرومي، اسمه الحقيقي محمد بن حسين بهاء الدين البلخي البكري الذي ولد في عام ألف مائتين وسبعة في مدينة خراسان كانت والدته ابنه خوارزم شاه وتدعى مؤمنة خاتون أما والده فكان سلطان العارفين بهاء الدين الذي كان لديه سعة كبيرة من العلوم والمعرفة بأصول الدين.

أقوال جلال الدين الرومي

اقتباسات جلال الدين الرومي

ليس لكل أحد أن يكون محبوبًا؛ لأن المحبوب يحتاج إلى صفات وفضائل، لا يرزقها كل إنسان، ولكن لكل أحد أن يأخذ نصيبه في الحب وينعم به، فإذا فاتك أيها القارئ العزيز أن تكون محبوبًا، فلا يفتك يا عزيزي أن تكون محبًا

أقوال جلال الدين الرومي عن السعادة

  • والنور الذي في العين فليس إلا أثراً من نور القلب . وأما النور الذي في القلب فهو من نور الله
  • ما ضرّكَ لو أطفأ هذا العالم أضواءه كُلَّها في وجهك، ما دامَ النُّور في قلبك متوهجاً.

أقوال جلال الدين الرومي عن الحياة

  • من يريد القمر لا يتجنَّب اللّيل، من يرغب في الورد لا يخشى أشواكه، ومَن يسعى إِلى الحبّ لا يهرب من ذاته.
  • إن أحوال الكمّل العارفين لا يُدركها فج ساذج، ومن ثم ينبغي أن نقصر الكلام فسلامًا.

أقوال جلال الدين الرومي في حب الله

  • “مَنْ لا يركض إلى فتنة العشق يمشي طريقاً لا شيء فيه حي”. “إنك قد رأيت الصورة ولكنك غفلت عن المعنى”.
  • “هكذا أودُّ أن أموت في العشق الذي أكنّه لك، كقطع سحب تذوب في ضوء الشمس”

شعر جلال الدين الرومي

أقوال جلال الدين الرومي عن الحب

من تعمق في شعر جلال الدين الرومي يجده يتسم بالنزعة الصوفية الخالصة هذا بالإضافة إلى أن شعره صنف ليكون أدباً كاملاً شاملاً لما له من المقومات الأدبية فكان شاعرنا شديد الشعور والحساسية بأي موقف قد تعرض له كما أنه كان يملك من العلم والمعرفة الكم الكبير لدرجة جعلته يوضح ذلك في شعره من خلال رصانة أفكاره وروعة بيانه وقد تم تصنيف جلال الدين الرومي ليكون شاعراً من الطبقة الأولى لبراعته وتفوقه على الكثير من الشعراء بذكائه في انتقاء الألفاظ والتحكم بها.

وتعتبر الرائعة التاريخية المثنوي وديوان شمس تبريز والمجالس السبعة وكتاب فيه ما فيه من أهم وأشهر ما قام جلال الدين الرومي بتأليفه، ومن تطلع لهذه المؤلفات يجدها مليئة بالخيال الفياض واسترسال الأفكار والبراعة في التصوير وتوليد المعاني فكل هذا جعل منه شاعر مشهور في الكثير من البلدان الشرقية والغربية لدرجة جعلت منظمة اليونسكو عام ألفين وسبعة تنظم احتفالاً له لإحياء ذكراه تقديراً منها له ولعلمه ولمكانته.

تعرف علي: أقوال جلال الدين الرومي

أقوال جلال الدين الرومي عن الحب

أقوال جلال الدين الرومي عن الحب

إن الحب عند جلال الدين الرومي له مكانة عظيمة وأعطاه تشبيهات لا مثيل لها وأوضح أنه السبب الأساسي والرئيسي لتحقيق السعادة والفرح للإنسان كما أنه قد وصف الحب بالغصن والنار المشتعلة واللهيب هذا بالإضافة إلى أن الحب لديه يعتبر رغبة عاطفية لا شعورية وهو حاجة من الحاجات الروحية.

واعتمدت مقومات الحب لديه على ثقافته الخاصة المليئة بالعواطف والأحاسيس الجياشة التي لا تعترف بالزمان ولا المكان ولا العرق بل تعترف بالروح ونبضات القلب، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة رائعة من أقوال جلال الدين الرومي عن الحب.

  • الحب الذي لا يهتم إلا بالجمال الجسدي ليس حباً حقيقياً.
  • مهمتك هي عدم السعي وراء الحب، بل أن تسعى وتجد كل الحواجز التي كنت قد بنيت بينك وبينه.
  • فالعاشق لا يعرف اليأس أبداً وللقلب المغرم كل الأشياء ممكنة.
  • قلتُ: أشتهي وصلك قال: ثمن الوصال ما هو إلا روحك فهتف قلبي: ربح البيع إذن.
  • ليس التفاهم باللغات ولكن بأحاسيس.
  • وفي بحر العشق ذبت كالملح لم يبق كفر ولا إيمان شك ولا يقين يشع في قلبي كوكب تختبئ فيه السبع سماوات.

وفاة جلال الدين الرومي

أقوال جلال الدين الرومي عن الحب

توفي الشاعر جلال الدين الرومي في عام ألف مائتين ثلاثة وسبعين عن عمر يناهز الستة والستون عام وتم دفنه في مكان سمي بمتحف مولانا وبعد وفاته حزن عليه قطه الذي كان يربيه وامتنع عن الطعام والشراب لمدة أسبوع كامل حتى توفي هو الأخر وكأنه لم يقدر على فراقه.

وفي النهاية أود من حضرات السادة القراء التفاعل معنا من خلال وضع تعليق في أسفل المقال يوضح أقوال إضافية لجلال الدين الرومي عن الحب.