التخطي إلى المحتوى

أضرار الفسيخ على الحامل الفسيخ من أنواع الأسماك الشهيرة في مصر وبالخصوص في شم النسيم ويوجد بها أنواع كثيرة من البروتينات والأحماض والمعادن والأسماك تعتبر هامة جداً وتدخل في قائمة الأطعمة المغذية للحامل وتساعد في بناء الجسم الصحي عند الحوامل والجنين ومن ضمن تلك الأنواع من السمك ” الفسيخ ” وسوف نعرف ماهي أضرار الفسيخ للحامل وما يحتوي عليه من فوائد أيضاً .

فوائد الفسيخ للحامل

من خلال ذلك المقال نتناول معكم جميع التفاصيل الخاصة بسمكة الفسيخ وما تحتوي علية من أضرار وفوائد أيضاً وما هي المخاطر التي يسببها تناول الفسيخ للحامل في شهور حملها وتكون كالتالي :

يحتوي الفسيخ علي نسبة كبيرة من الدهون الغير مشبعة والمفيدة لجسم الإنسان وتكون بديلة عن تناول الأطعمة المتواجد بها نسبة من الدهون المشبعة وتكون ضارة ، يعتبر السمك من المصادر الغنية بالبروتينات وهي تساعد في نمو العظام وجسم الإنسان والأسنان

كما تفيد الجنين في بطن أمه ولذلك ينصح بتناوله للحامل بالإضافة إلى أنه يجب أن تتناول الحامل وجبتان من الأسماك كل أسبوع في النظام الغذائي والفسيخ يحتوي علي الأحماض وهي تساعد علي بناء الخلايا العصبية ، ويعمل علي تقوية الذاكرة .

السمك يزيد من الشعور بامتلاء الأمعاء ويساعد في تنظيم الشهية كما أن تحتوي زيت السمك المملح علي الاوميجا 3 وهو يحافظ علي نضارة البشرة وعلي رونقها .

أضرار الفسيخ للحامل

من المتعارف أن الحامل يجب أن لا تتناول الأشياء التي تحتوي علي نسبة من الأملاح كبيرة وذلك لأنها تؤدي إلى احتباس البول في جسم الحامل ويجعل جسمها متورم ، ومن المتوقع أن يرتفع ضغط الدم في حالة الإكثار من تناول كمية من الفسيخ ، ويجب عند تناول الحامل الرنجة والفسيخ أن لا تأكل كميات كبيرة منها ويتم تناول عدد كبير من المياه والخضروات والفواكه الطازجة التي لا تحتوي علي نسبة من الملوحة .

مخاطر الفسيخ للحامل

لا يجب تناول الفسيخ للحامل وذلك لأنة من الممكن أن يسبب تسمم حمل .

عدم تناوله بكثرة حتى تتجنب الحامل الأضرار التي تسببها كمية الأملاح التي تحتوي عليها سمكة الفسيخ.

الإفراط في تناول الفسيخ يؤدي إلى ارتفاع نسبة البروتين بالجسم عن النسبة المطلوبة وتسبب لها مشاكل في الكلى .

يحتوي الفسيخ علي نسبة كبيرة من البكتريا ويجب أن تتخلصي منها قبل تناولها بوضعها داخل الفريزر قبل تناولها بأربعة وعشرون ساعة .

يجب تناول سمكة الفسيخ الصغيرة بدلاً من الكبيرة وذلك لآن الأسماك الكبيرة بها نسبة من الزئبق والبكتريا أعلي من الأسماك الصغيرة .

طريقة صنع الفسيخ

الطريقة التي يصنع منها الفسيخ من الممكن أن تتسبب في نمو البكتريا التي تحمل أسم ” البوتيوليزم ” وتعتبر بكتيريا لا هوائية وهي تنمو أكثر في الفسيخ وتؤثر بصورة كبيرة على الجهاز التنفسي والعصبي ومن الممكن أن تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله .

وقد أشار بعض أطباء النساء والولادة إلى أن السم الذي يوجد في الفسيخ يعتبر من السموم القوية وأن أعراضه تظهر من 6 ساعات أو 48 ساعة وتمتد إلى 8 أيام ، وأنه من أعراض حالات التسمم التي تطرأ على من يتناول الفسيخ هي ، أنها تكون عبارة عن جفاف في الفم وشلل بعضلات العين وصعوبة في البلع ، ونزيف في الحال وذلك نظراً لما يحتويه الفسيخ علي الكثير من البكتريا والطفيليات ترجع نتيجة إلى الطريقة الخطأ في صنعة .

فيحب أن لا تتناول الحامل الفسيخ ولكن في حالة تناولها له يجب أن ألا تأكل كميات كبيرة منه حتى لا تتعرضي إلى تسمم الحمل ويجب أن تكون الكمية معقولة مع أضافه عصير الليمون إلى الفسيخ و استخدم الخل ويمكن أن تقلي الفسيخ قبل الأكل .

والجدير بالذكر فأن بعض الأبحاث قد توصلت إلى أن من ضمن الأسباب الكثيرة التي تؤدي إلى التشوهات الخلقية للجنين هي تناول سمك التونة والملوحة والفسيخ بكميات كبيرة خلال فترة الحمل وبصفة مستمرة ، فأن ذلك يؤدي إلى عمل مشاكل كبيرة في الجهاز العصبي للجنين ، وبالخصوص في الثلاثة شهور الأولي من الحمل وتمثل خطراً قوياً على الجنين .

وفي النهاية يجب قبل تناول الفسيخ أو الرنجة والملوحة قياس الضغط بالنسبة للحمل فإن كان الضغط مرتفع ويوجد مشاكل في الكلى وتورم في القدمين فلا يجب تناول تلك الأنواع قبل استشارة الطبيب المختص .

X

التعليقات

  1. انا حامل ف اخر الشهر الثالث واكلت كميه كبيره م سمك الفسيح ع فترات بعيده عن بعضها بس انا مش بشتكي م ضغط عالي و الحمدلله معنديش املاح وكدا و الحمدلله لما اكلته محصليش حاجه بس سؤالي ممكن دا يضر البيبي؟!!!
    انا قلقانه جداااا وخايفه اروح لدكتوري وانا كنت استشرت دكتوري قبل كدا اني اكل فسيح ولا لا وقالي اكل كميه صغيره و ممنوع م اول السابع ،، خايفه جدااا يكون ف ضرر !!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *