موضوعات تعبير متوقعة للشهادة الإعدادية

منال حجازي

التعبير يعد وسيلة فعّالة للتعبير عن الأفكار والمشاعر، يشمل هذا الموضوع مجموعة متنوعة من الوسائل، مثل الكتابة والتحدث، للتعبير عن الرؤى الشخصية والآراء. يساعد التعبير على بناء التواصل وفهم الآخرين.

موضوع تعبير متوقعة للشهادة الإعدادية

تعبير متوقعة للشهادة الإعدادية

العناصر:

  • الوطن هو الكيان
  • ماذا نقدم لوطننا
  • ماذا يعني الوطن
  • واجب الأفراد نحو الوطن

الوطن هو جنة الأرض وهو الأمان والسلام والإستقرار تتعلق به قلوبنا مهما ابتعدنا عنه وتظل أرواحنا ساكنة فيه، فعندما نذكر كلمة وطن نشعر بالأمن والدفء والإنتماء فوطن الإنسان هو بيته الذي يهبه الحياة ويشكل كيانه وهويته فكيف يعيش الإنسان بعيداً عن وطنه متناسياً إياه وهو مثل الأم الحنون التي ىتعطي أبنائها الدفء والحياة والسند والأمان.

وعند الابتعاد عن الوطن يظل عالقاً بوجداننا وأذهاننا فنشتاق له ونشعر بالحنان لرائحة أرضه وهوائه، وكيف لا وهو الذي يهبنا الحياة ويعطي كل منا الهوية والكيان الخاص به فنجد المسكن والحياة والأصدقاء والأمان في كل مكان، وكما يعطي الوطن أبناءه الحياة ويهبهم الهوية والكيان فهناك واجب أيضاً عليهم ولا يكون هذا الواجب بالقول فقط وإنما بالفعل.

ينتظر الوطن من أبنائه العطاء من خلال العلم والعمل الجاد الذي يؤدي بنا إلى النجاح والتقدم والسير على طريق التنمية في كافة المجالات، كذلك الدفاع عن الوطن في وقت السلم والحرب والتكاتف سوياً من أجل نبذ العنف والإرهاب والحفاظ على أمن واستقرار الوطن وحماية أبناءه.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الربيع بالعناصر المقدمة والخاتمة

تعبير عن الشباب والعمل

تعبير متوقعة للشهادة الإعدادية

العناصر

  • الشباب هم أمل الأمة
  • العلم والعمل طريق النجاح
  • واجب الدولة تجاه الشباب

وفي سياق الحديث حول تعبير متوقعة للشهادة الإعدادية، يعتبر الشباب هم العنصر الأقوى داخل الدولة ويجب استغلال هذا العنصر جيداً من أجل الاستفادة منه وتحقيق التقدم والتنمية، فالشباب هم أمل الأمة وهم حاضرها ومستقبلها.

ولذلك فإن وجود عنصر الشباب في الدولة يحقق مكسباً كبيراً في وقت السلم ووقت الحرب ويجب الإستفادة جيداً منهم من خلال منحهم الفرصة في الحياة التعليمية والحياة العملية وفتح المجال أمامهم من أجل تطبيق خبراتهم وتجاربهم في مشوارهم العلمي فدائماً ما يكون للشباب رؤية واضحة وثاقبة تتماشى مع الحاضر وتخدم المستقبل.

كما أن التركيز من جانب الدولة على الاهتمام بمنظومة التعليم وتطويرها أمر في غاية الأهمية، فأساس التقدم في الدولة هو العلم والعمل فإن صلح حال العلم كان ذلك واضحاً على الدولة من حيث التنمية والرخاء والتقدم وإن كان التعليم مهمل وينقصه الاهتمام نجد ذلك أيضاً واضحاً حيث أن التعليم هو الخطوة الأولى على طريق التقدم والنجاح.

ولذلك كان واجباً على الدولة الاهتمام بمنظومة التعليم والعمل على تطويرها وتوفير الفرصة للشباب في مجالات البحث المختلفة مع توفير الإمكانيات اللازمة لذلك، ويجلب أيضاً إعطاء الشباب كافة حقوقهم في الصحة والتعليم والعمل وغيرها من أجل ترك مساحة لهم من أجل الإبداع والابتكار ومن ثم تحقيق التنمية في الوطن.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الربيع بالعناصر المقدمة والخاتمة

تعبير عن الأخلاق

تعبير متوقعة للشهادة الإعدادية

العناصر

  • مفهوم الأخلاق الحميدة
  • صور الاخلاق الحميدة
  • أثر اتباع سلوك الاخلاق الحميدة

إن الأخلاق الحميدة من الأمور الهامة جداً داخل المجتمع والتي يجب على الأفراد الالتزام بها في حياتهم ومعاملاتهم اليومية مع بعضهم البعض، فالأخلاق الحميدة هي التي تحمي المجتمع وأفراده من أمور الشغب والفوضى والعنف والأمور السلبية التي قد تحدث في حالةانعدام الأخلاق.

ويمكن تعريف الأخلاق الحميدة بأنها مجموعة السلوكيات والأفعال الصحيحة والصفات الجيدة التي يجب على الأفراد اتباعها في تعاملاتهم اليومية مع بعضهم البعض، وقد حثت الأديان السماوية الثلاثة على ضرورة اتباع الأخلاق الحميدة والالتزام بها.

وتتعدد صور وأشكال الأخلاق الحميدة والصفات الجيدة مثل الصدق والأمانة والتسامح وصلة الأرحام والمودة والرحمة والتواضع وعدم التكبر وإتقان العمل وحب الناس واحترامهم وترك الغيبة والنميمة وكذلك التعاون مع الغير على فعل الخير وأيضاً الابتسامة في وجه الجميع، وعند التحلي بهذه الأخلاق الحميدة من جانب أفراد المجتمع فلابد وأن تنتشر المودة والسلام بين الجميع وتكثر أعمال الخير وتتراجع الأفعال السلبية من عنف وفوضى وغيرها مما يؤثر بالإيجاب على المجتمع وأفراده.

تعبير عن شهر رمضان

تعبير متوقعة للشهادة الإعدادية

العناصر

شهر رمضان المبارك هو أقرب شهر إلى قلوب المسلمين جميعاً كباراً وصغاراً فهو شهر الخير والبركات الذي ينتظره الكثيرون بكل شوق وسعادة، وهو شهر الطاعات والعبادات تنتشر في أيامه مشاعر من البهجة والسعادة والود والتسامح.

فقد أمرنا الله تعالى بالصيام لمدة ثلاثون يوماً يمتنع المسلم في نهارها عن الطعام والشراب والشهوات والمحرمات والمعاصي ويستغلها الجميع في العبادات المختلفة من صيام وصلاة وقراءة القرآن الكريم والاستغفار وذكر الله تعالى وصلة الأرحام.

وقبل قدوم الشهر الكريم نجد مظاهر استقباله واضحة في كل مكان وتشتمل على وضع الزينة المخصصة لشهر رمضان على المنازل وفي الشوارع والميادين وفي المتاجر والأسواق وأبرزها فانوس رمضان الذي هو رمز قدوم شهر رمضان، كما تبدأ الأسواق والمحلات التجارية في الازدحام بالمشترين من أجل شراء مستلزمات الطعام والشراب لشهر رمضان فدائماً ما تجتمع العائلة والأصدقاء على موائد الإفطار.

ويجب على المسلم استغلال هذا الشهر الكريم في الطاعات والعبادات التي أمرنا بها الله تعالى وعدم إضاعة الأوقات في أمور غير هامة، فإن الطاعات تكثر في هذا الشهر المبارك مثل صلاة التراويح والقيام وقراءة القرآن والاستغفار والزكاة والصدقات، كما أن ليلة القدر التي تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان قال الله تعالى عنها بأنها خير من ألف شهر فلابد من استغلالها جيداً والفوز بأجرها العظيم.

شاهد أيضًا:  موضوعات تعبير لن يخرج منها امتحان

عناوين موضوعات تعبير متوقعة للشهادة الإعدادية

استكمالاً لحديثنا حول تعبير متوقعة للشهادة الإعدادية، هناك الكثير من موضوعات التعبير المتوقعة في امتحان الشهادة الإعدادية نذكر منها بعض العناوين:

  • تعبير عن جائزة نوبل.
  • تعبير عن السلام.
  • تعبير عن الزيادة السكانية.
  • تعبير عن عيد العمال.
  • تعبير عن العلم والقضاء على الأمية.
  • تعبير عن تعمير الصحراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *