التخطي إلى المحتوى
موضوعات تعبير لن يخرج منها امتحان 2018
موضوعات تعبير لن يخرج منها امتحان 2018

موضوعات تعبير لن يخرج منها امتحان 2018 عبر موقع محتوى, نقدم اليوم من خلال موقع محتوى موضوع مهم جداً لكافة طلاب المراحل التعليمية المختلفة وهو بعض موضوعات التعبير المتوقعة لامتحان اللغة العربية في نهاية العام ونناقش ذلك من خلال مقال عن موضوعات تعبير لن يخرج منها امتحان 2018.

تعبير عن عيد العمال

ترتقي الدول وتتقدم بالاعتماد على أمرين أساسيين هما العلم والعمل فهما السبيل الأول من أجل الارتقاء بمستوى الوطن ورفعة شأنه عالياً بين الدول فالعلم هو الأساس من أجل التنمية والرخاء ولكن العلم وحده بدون العمل لا يحقق الهدف المرجو منه ولذلك فإن العلم والعمل مرتبطان ببعضهما البعض، ولابد للعمل أن يكون متقناً من جانب العمال كلاً في مجاله من أجل تحقيق التنمية والرخاء.

عيد العمال

وتتعدد المهن داخل المجتمع الواحد إلا أنها جميعاً تكمل بعضها البعض ولا يمكن الاستغناء عن أي منها أو التقليل من شأن أي منها، ومن هذه المهن على سبيل المثال لا الحصر مهنة الطبيب والمعلم والممرض والمهندس والبناء والفلاح والنجار وغيرها من المهن، فجميعها تكمل بعضها البعض.

ويتفانى كل فرد في عمله ويبذل جهداً كبيراً وتقديراً لهذه الجهود قامت الدولة بتخصيص يوم للاحتفال بالعمال في الوطن تقديراً لجهودهم الكبيرة ودورهم الفعال داخل المجتمع، ويكون هذا اليوم في الأول من مايو من كل عام.

والباً ما يكون هذا اليوم عطلة رسمية لجميع العمال والموظفين العاملين في القطاعين العام والخاص، ليعود العمال والموظفون بعد ذلك إلى عملهم بكل نشاط وحيوية فالعمل الجاد والمتقن هو أساس التنمية والرخاء داخل الوطن.

تعبير عن جائزة نوبل

جائزة نوبل هي جائزة عالمية تقدم للأشخاص الذين بإمكانهم تقديم الخير للبشرية عن طريق اكتشاف شئ ما أو اختراع معين قد يكون مفيداً للبشر، وترجع تسميتها بذلك الإسم نسبة إلى العالم ألفريد نوبل والذي استطاع اكتشاف الديناميت والمتفجرات وقدمها للعالم كي تكون مساعداً للإنسان على الأعمال الصعبة مثل حفر الآبار والمناجم وشق الطرق إلا أن البشر قد أخطأوا استخدام اختراعه وقاموا باستخدامه في الحروب والنزاعات كأداة للقتل، مما دفعه لتقديم جائزة نوبل كتعويض عن الخسائر التي نتجت عن الاستخدام الخاطئ لاختراعه وقد أوصى بذلك قبل وفاته.

جائزة نوبل

وجائزة نوبل عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي يقدر بحوالي مليون دولار وتقدم هذه الجائزة لكل شخص قادر على تقديم شئ نافع للبشرية ويكون ذلك من خلال لجنة مختصة بذلك الأمر، وتتعدد المجالات التي تمنح فيها جائزة نوبل منها الطب والهندسة والكيمياء والفلسفة والأدب والسلام وغيرها.

وقد تم منح جائزة نوبل لكثير من الأشخاص حول العالم، وفي مصر منحت جائزة نوبل للرئيس الراحل أنور السادات في السلام، ومنحت أيضاً كاتب الكبير راحل نجيب محفوظ في الأدب كما منحت لعالم الكيمياء الدكتور أحمد زويل بالإضافة إلى الكتور محمد البرادعي رئيس الهيئة الدولية للطاقة الذرية سابقاً.

موضوع تعبير عن السلام

السلام هو فطرة الله في الأرض التي خلق عليها الإنسان فهو الأصل في الحياة من أجل التعمير والإصلاح وهو النتيجة الطبيعية للعيش في سلام أما الحروب والنزاعات فلا ينتج عنها سوى القتل والتخريب والدماء، ولذلك فإن السلام هو حلم كل الشعوب في العالم إلا أنه حلم قد طال انتظاره كثيراً، فهناك حروب قائمة في أماكن كثيرة في العالم لا ينتج عنها سوى القتل والتشريد والدمار ودائماً ما يكون هناك أبرياء بغير ذنب قد أصبحوا من ضحايا هذه الحروب.

السلام

لذلك فإن السلام هو الحلم الذي يتمناه الكثيرون من أجل الحصول على حياة كريمة فبالسلام تزدهر الحياة ويحصل كل فرد على حقوقه في المجتمع فيعمل بجد وإتقان ويساعد في تحقيق رخاء وازدهار وطنه مما ينعش جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية ويعود بالنفع على المجتمع وكافة أفراده، قال الله تعالى ” وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله إنه هو السميع العليم” صدق الله العظيم.

موضوع تعبير عن النظافة والنظام

النظافة هي سلوك حضاري تتميز به الدول المتقدمة وهي فطرة الله التي خلق عليها الإنسان فالأصل في الحياة هي النظافة وإتباع هذا السلوك الراقي في الحياة اليومية للفرد وياته الشخصية يجعله إنسان مميز ومحبوب من الجميع كما تكسبه الثقة بنفسه وتجعل الآخرين يفضلون التعامل معه.

وعلى العكس من ذلك فإن الأفراد الذين لا يهتمون بالمنظافة العامة والشخصية ينفر منهم الآخرون بل قد  يسخرون منهم ولا يفضلون التعامل معهم في أي شئ هذا على الجانب الشخصي.

 النظافة والنظام

أما النظافة العامة ونظافة البيئة فإنها مسئولية الأفراد جميعاً وهي واجهة البلد والمجتمع، وعندما ننظر إلى الدول المتقدمة في العالم نجد أن نظافة البيئة من الأشياء الأساسية التي تهتم بها الدولة فهي عنوان لها وتعبر عن رقي وتحضر الشعب ولذلك فإن الاهتمام بنظافة الشوارع والأماكن العامة من الأمور الهامة التي تتطلب اهتماماً كبيراً من الجميع.

أما النظام فهو مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالنظافة فحيث تكون النظافة لابد وأن نجد النظام، فلا يمكن أن نجد مكاناً غير منظم أو به فوضى ويكون نظيفاً فالنظام والنظافة مرتبطان ببعضهما البعض، كما أن النظام يوفر الوقت والجهد على الأفراد مما يجعلهم ينجزون الأعمال في أسرع وقت مما يعود بالنفع على المجتمع بأكمله.

موضوع تعبير عن العلم

العلم نور وهداية وهو السبيل الأول الذي يجب أن تسير فيه الدول كي تزدهر وتتقدم وتحقق التنمية والرخاء في كافة المجالات، فكم من دولة متقدمة قد اهتمت بمنظومة التعليم وتطويرها ومن ثم أصبح هناك جيل من الشباب الواعي والمثقف القادر على الإبداع والابتكار والمشاركة في بناء وطن قوي ومتقدم، وعلى العكس من ذلك فإن الجهل والأمية ظلام وتخبط ورجعية تؤدي بالمجتمع إلى التراجع إلى الوراء والتخلف عن باقي المجتمعات.

العلم

بل إن الأمية والجهل تساعد على انتشار الأفكار السلبية في المجتمع والخرافات وما يرتبط بها من أعمال عنف وغيرها، ولذلك فإن الاهتمام بالعلم والقضاء على الأمية من أهم الأمور التي يجب على الدولة أن تلتفت لها كي تحقق النجاح والتقدم وتسير على خطى التنمية وتواكب الدول المتقدمة.

شاركونا بآرائكم عن أهم موضوعات التعبير المتوقعة في امتحانات 2018.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *