التخطي إلى المحتوى

افضل دعاء صلاة التراويح مكتوب 1443 ادعية تراويح ليلة 29 رمضان على الرغم من أن الدعاء لم تحدد له صيغة محددة. إلا أن رسول الله قد أخبرنا ببعض الأوقات التي يستحب فيها الدعاء عن غيرها، منها أثناء الصلاة وفي الثلث الأخير من الليل، وعليه فإن صلاة التراويح أحد هذه الأوقات وأفضله لأنها تجمع بين السجود وبين صلاة قيام الليل كما يمكنك متابعة المزيد من من الموضوعات عبر موقع محتوي .

دعاء التراويح

«اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله».

دعاء صلاة التراويح : اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك و نثني عليك الخير كله .

دعاء صلاة التراويح مكتوب

كما سبق وأن أشرنا في الفقرة السابقة أن هناك بعض المواضع التي يتم الدعاء بها بصيغة محددة في الصلاة.هذا وقد وردت هذه الأدعية في السنة النبوية الشريفة في أحاديث صحت عن رسول الله.

والتي يجب على كل مسلم ومسلمة أن يكونوا على دراية بها؟ لأنه خير ما يمكن أن يدعو به العبد في صلاة! لأنه كما قال رسول الله في حديثه الشريف: «بُعثتُ بجوامع الكلم»، وهو ما يجوز الدعاء به في الفروض والنوافل, كما هو دعاء صلاة التراويح .

دعاء صلاة التراويح

دعاء الاستفتاح : عن أبي هريرة قال «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استفتح الصلاة سكت هنيهة فقلت بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما تقول في سكوتك بين التكبير والقراءة ؟ قال : أقول : “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد”». رواه البخاري ( 711 ) ومسلم ( 598 ) .

أثناء الركوع والسجود: «كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : “سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي”». رواه البخاري ( 761 ) ومسلم ( 484 ) من حديث عائشة .

بين السجدتين: يقول -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني”. رواه الترمذي ( 284 ) وابن ماجه ( 898 ) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

بعد التشهد وقبل السلام : عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع يقول : “اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال”». رواه البخاري ( 1311 ) ومسلم ( 588 ).

دعاء صلاة التراويح

دعاء صلاة التراويح

اللهم ارزقنا فأنت خير الرازقين و أعتق رقابنا يا أرحم الراحمين ورقاب آبائنا وأمهاتنا ومن كان له حق علينا وجميع المسلمين والمسلمات.. المؤمنين والمؤمنات.. الأحياء منهم والأموات إنك يا مولانا سميع قريب مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين .

اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان .. يا منان .. يا ذا الجلال و الاكرام

اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من والصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته، اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا مع نبيك ومصطفاك.

اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين، وأعلي بفضلك كلمة الحق والدين.” اللهم خالق الإنسان فارق الفرقان ومنزل القران، اللهم يا عالم الإعلان والسر، يارب بارك لجميع المسلمين ولنا جميعا بصوم رمضان الكريم.

يارب اللهم اعنا في رمضان على الصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم، اللهم اقطع عنا أحزاب الشياطين، ومن علينا بالتوبة والغفران والرضوان، يارب ادخلنا برحمتك الجنان، بفضلك ورحمتك يا ذا الجلال والإكرام. يا رب نسبح بحمدك، عدد خلقك ومداد كلماتك وزنة عرشك ورضا نفسك، كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.”

اللهم فرج هم المهمومين، ونَفِّس كرب المكروبين، واقضِ الدين عن المدينين، واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين. اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك.

اللهم اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعفُ عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وارحمنا اللهم برحمتك إذا صرنا إلى ما صاروا إليه، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم أعز الإسلام والمسلمين، ودمر أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمناً مطمئناً رخاءً وسائر بلاد المسلمين، برحمتك يا أرحم الراحمين!

اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صل الله عليه وسلم وعبادك الصالحون، ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صل الله عليه وسلم وعبادك الصالحون.

اللهم اغفر لنا في ليلتنا هذه أجمعين، وهب المسيئين منا للمحسنين، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم اجعل مجتمعنا هذا مجتمعاً مرحوماً، واجعل تفرقنا بعدَه تفرقاً معصوماً، ولا تجعل فينا ولا معنا شقياً ولا محروماً، برحمتك يا أرحم الراحمين! .

اللهم انصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا، برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك، والعتق من نيرانك، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم أعد علينا رمضان أزمنة عديدة، وأعواماً مديدة، برحمتك يا أرحم الراحمين!

اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك لا نحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك. وصلِّ اللهم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء صلاة التراويح للشعراوي

اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق، اللهم أعنا ولا تعن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا واهدنا ويسر الهدى لنا وانصرنا على من بغى علينا، اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث

اجمل دعاء في صلاة التراويح

دعاء التراويح كامل اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا و على الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين

داونا اللهم بدوائك واشفنا بشفائك وأغننا بفضلك عمن سواك يا كاسي العظام لحما بعد الموت ارحمنا إذا أتانا اليقين وعرق منا الجبين و بكى علينا الحبيب والغريب اللهم ارحمنا إذا وورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب فإذا الوحشة والوحدة وهون الحساب

اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات اللهم ارحمنا يوم تمور السماء مورا و تسير الجبال سيرا اللهم ارحمنا فإنك بنا رحيم و لا تعذبنا فأنت علينا قدير و الطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير اللهم خذ بأيدينا إليك أخذ الكرام عليك.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معاصيك ،ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين بك ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا و أبصارنا و قوتنا أبداً أحييتنا و اجعل ذلك الوارث منا ،واجعل ثأرنا على من ظلمنا و انصرنا على من عادانا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا .

دعاء صلاة التراويح اللهم آت نفوسنا تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها ، لك مماتها ومحياها اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه –ياإله العالمين، وأعف عني يا عافيا عن المجرمين.

سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته، ورضا نفسه، وكما ينبغي له وكما هو له أهل من الحمد لا ينقطع ولا ينفد من أزل الأزل إلى أبد الأبد .. اللهم يا فارق الفرقان ، ومنزل القران ، خالق الإنسان ، عالم السر والإعلان .

بارك اللهم لنا ولجميع المسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره بالصبر على الصلاة والصيام والقيام ، وتلاوة القرآن ، واقطع اللهم عنا حزب الشيطان ، وزحنا اللهم عن النيران ، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضون، وادخلنا اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها إمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان .

اللهم ارحمنا اذا عرق منا الجبين ، وكثر منها الأنين ، اللهم ارحمنا إذا آيس من الطبيب وبكى علينا الحبيب ، اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأحباب و فارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم ، اللهم ارحمنا اذا اندرس رسمنا ، و نسي اسمنا ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر ، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين .

اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا، وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا.” ” اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا، وأهلنا وأموالنا، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا، وعن شمائلنا، ومن فوقنا.

اللهم إنا نعوذ بعظمتك أن نُغتال من تحتنا.” اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم جنبنا الرياء.

اللهم طهر أعمالنا من الرياء، وقلوبنا من النفاق، وألسنتنا ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماماً، اللهم أصلح أولادنا وشبابنا، وفتياتنا ونساءنا، واجعلنا وإياهم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين، برحمتك يا أرحم الراحمين

دعاء القنوت في صلاة التراويح

دعاء القنوت بعد صلاة التراويح اللهم نعوذ بك أن نقول زورا أو نغشى فجورا اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور اللهم اجعل رزقنا رغداً و لا تشمت بنا أحداً ولا تجعل لكافر علينا يدا اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ .

اللهم أولات أمورنا و وفق بالحق إمامنا وولي أمرنا اللهم اكف المسلمين كيد الكفار ومكر الفجار وشر الأشرار وشر طوارق الليل والنهار يا عزيز يا غفار.

اللهم أغثنا اللهم أرزقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك اللهم من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك ومنك لانحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك اللهم صلي وسلم على النبي المصطفى والرسول المجتبى وعلى آله وأصحابه أجمعين.

اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ ، نَرجو رَحمتَكَ ، ونَخشَى عذابَكَ ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ ، ونُثني عَليكَ الخيرَ ، ولا نَكْفرُكَ ، ونؤمنُ بِكَ ، ونخضَعُ لَكَ ، ونَخلَعُ مَن يَكْفرُكَ). “اللهم إِنَّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِكَ وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ وأعوذُ بك منكَ لا أُحْصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ).

اللـهُم إنا نعوذ ُ بك من زوال نعـمتِك .. وتحـوّل عافيتـِك .. وفَجأةِ نِقـمتـِك .. وجميعِ سَخطـِك. اللـهم اٍنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك .. وعـزائمَ مغفرتك .. والغـنيمةَ من كل بـِر .. والسلامة من كل اٍثم .. والفوزَ بالجنة.. والنجاة من النـار .. يا ذا الجلال والإكرام.

اللـهُم إنا نعوذ بك أن نَضِـل أو نـُضَـل .. أو نَـزِل أو نُــزَل .. أو نَجهـل أو يُجهَل علينا .. أو نظـلِم أو نـُـظـلم . اللهُـم اٍنا نسألك عـيشةً نقـيةً .. وميتةً سويةً .. ومـَرَداً غـير مخـزٍ ولا فـاضِـح.

اقرا ايضا:

تعرف علي كيفية صلاة التراويح في المنزل 1443

دعاء صلاة التراويح مكتوب 1443

دعاء صلاة التراويح مكتوب 1443 ادعية تراويح رمضان

عدد ركعات صلاة التراويح 13 أم 20 ركعة

لم يثبت رقما معينا عن الرسول الكريم بشأن عدد الركعات الخاصة بهذه الصلاة، إلا أن ما ورد في الحديث القدسي الشريف عن السيدة عائشة رضوان الله عليها أنه صلوات الله عليه قام بتأديتها إحدى عشر ركعة.

ولكن هذا الأمر لا يجعل عدد ركعاتها محددا بهذا الرقم، فمن الممكن أن تزيد أو تنقص عن ذلك، فهذا جائز شرعا وفقا لرغبة المسلم.

وقد ثبت عن السلف الصالح أنه كانوا لا يقومون بالالتزام بهذا العدد من الركعات في هذه الصلاة، فهناك من كان يصلي عشرين ركعة وهناك من كان يصلي أكثر من ذلك، والصواب أن جميع ذلك جيد ولا حرج فيه.

وبخاصة أن الرسول لم يجعلها مرتبطة بعدد معين، وبالتالي فإن تكثير عدد ركعتها وتقليلها يتوقف على طول أو قصر القيام، كما أن هناك البعض من المسلمين وبخاصة كبار السن يكونوا غير قادرين على القيام بعدد ركعات كثيرة.

حكم صلاة التراويح

سنَّةٌ مؤكدة للرجال والنساء، وقد سنَّها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقوله وفعله؛ فعَنْ أبِـي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق عليه، وَعَنْ عَائِشَةَ أُمِّ المُؤْمِنِـينَ رَضِيَ اللهُ عَنهَا:

“أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم صَلَّى ذَاتَ لَـيْلَةٍ فِي المَسْجِدِ، فَصَلَّى بِصَلاَتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ فَكَثُرَ النَّاسُ، ثُمَّ اجْتَـمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ، فَلَمْ يَخْرُجْ إِلَيْهِمْ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ:

«قَدْ رَأَيْتُ الَّذِي صَنَعْتُمْ، وَلَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخُرُوجِ إِلَيْكُمْ إِلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ عَلَيْكُمْ»؛ وَذَلِكَ فِي رَمَضَانَ. متفق عليه، وَعَنها أيضًا رَضِيَ اللهُ عَنْـهَا قالتْ: “كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم إِذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وَأحْيَا لَيْلَهُ، وَأيْقَظَ أهْلَهُ” متفق عليه.

دعاء صلاة التراويح للشيخ السديس

دعاء صلاة التراويح للسديسي اللهم أحفظ بلادنا من كل سوء اللهم آمنا في أوطاننا وأدم نعمة الأمن في ديارنا. اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى .

اللهم وفقه بهداه و أجعل أعماله الصالحة وهيأ له البطانة الصالحة الناصحة التي على الخير وتعينه عليه. اللهم من أرادنا وبلادنا والمسلمين بسوء فأشغله في نفسه وأجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز اللهم أرزق على ولي أمرنا الصحة و العافية اللهم ارزقه بالصحة و العافية وولي عهده يا أرحم الراحمين.

أهمية صلاة التراويح

  • تعتبر هذه الصلاة سببا من أسباب غفران الذنوب والمعاصي، لذلك يجب على سائر المسلمين الإقبال على أداء هذه الصلاة بعزيمة وهمة كبيرة، فجميعنا بحاجة إلى ان يغفر المولى عز وجل لنا الذنوب التي اقترفناها في حياتنا.
  • من قام بأداء هذه الصلاة في جماعة كان له أجر قيام الليل بأكمله وهذا ما ورد عن الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه.
  • إذا توفي العبد وهو من المداومين على هذه الصلاة والقائمين عليها، كتب عند رب العالمين من الصديقين والشهداء.

دعاء صلاة التراويح لرفع البلاء 1443

تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير.

اللهم إن كان هذا الوباء والبلاء ذنب ارتكبناه أو إثم اقترفناه أو وزر جنيناه أو ظلم ظلمناه أو فرض تركناه أو نفل ضيعناه أو عصيان فعلناه أو نهي آتيناه أو بصر اطلقناه فإنا تائبون إليك منه، ويعتذرون إليك عنه ونادمون إليك عليه فتب علينا يا رباه.

اللهم ابعد الوباء عن أهل بيتي و عن أحبتي و عن أصحابي و جيراني و كل من رأيت منهم خيرا و كل من رأيت منهم سوءا و احفظ كل خلقك بعينك التي لا تنام

دعاء صلاة التراويح لرفع البلاء

اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك». «اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَرِّبَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ.

اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين.

اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحْيِنا مسلمِين وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين». «اللهم ارضنا بقضائك و بما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء، اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وأمنا من كل ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفى الظاهر».

أنت ثقتي في كل كربة وأنت رجائي في كل شدة وأنت لي في كل أمر نزل بي ثقة وعدة، كم من كرب يضعف عنه الفؤاد وتقل فيه الحيلة ، ويخذل عنه القريب والبعيد ، ويشمت به العدو ، ويعين فيه الأمور ، أنزلته بك وشكوته إليك ، راغباً فيه عمن سواك ففرجته وكشفته وكفيته فأنت ولي كل نعمة وصاحب كل حاجة ومنتهى كل رغبة فلك الحمد كثيراً ولك المن فاضلاً.

اللهم نستودعك انفسنا واهلينا وبلادنا فاحفظنا بحفظك يا حفيظ وانت خير الحافظين. بِسْمِ اللهِ عَلَى نَفْسِي وَأَهْلِي وٓ ذريتيِ وَمَالِي، وبيتي بِسْمِ اللهِ خَيْرِ الأَسْمَاءِ، بِسْمِ اللهِ الّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ أَذَىً، بِسْمِ اللهِ الكَافِي، بِسْمِ اللهِ الشَّافِي، بِسْمِ اللهِ الّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ حَصَّنْتُ نَفْسِي وَأَهْلِي وٓ ذريتيِ وَمَالِي وبيتي بِاللهِ الْحَيِّ القَيُّومِ الّذِي لاَ يَمُوتُ وَالإِنْسُ وَالْجِنُّ يَمُوتُونَ، وَرَفَعَ اللهُ عَنّا السُّوءَ وَالأَذَى، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيمِ.

اقرا ايضا:

ما هو حكم صلاة التراويح في المنزل

كم عدد ركعات صلاة التراويح في البيت

طريقة صلاة التراويح في المنزل وعدد ركعاتها

عاء الانتهاء من صلاة التراويح

اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها بإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان .

دعاء التراويح اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها ويسرتها بيسر منك وعافية .

اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم ارحمنا إذا آيس من الطبيب وبكى علينا الحبيب ، اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأصحاب و فارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم ، اللهم ارحمنا اذا اندرس رسمنا ، و نسي اسما ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر ، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين .

اللهم أنا نسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب والفوز بالثواب والنجاة من العقاب يا عزيز يا وهاب يا ذا الجلال والإكرام .

اللهم اجعل الموت خير غائب ننتظره ، والقبر خير منزل نعمره واجعل ما بعده خيرا لنا يا الله يا رب العالمين . الله أنت السلام ومنك السلام ، وإليك يرجع السلام ،فحينا ربنا بالسلام وادخلنا دارك دار السلام يا ذا الجلال والإكرام . ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار . وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

صلاة التراويح في المنزل

  • صلاة التراويح في المنزل أولا : صلِّ صلاة العشاء.
  • ثم اقرأ أذكار الصلاة [بعد الفراغ من صلاة العشاء] .
  • ثم صلِّ راتبة العشاء ركعتين (خفيفتين ) [ قبل التراويح].
  • ثانيا : صلِّ التراويح ثمان ركعات ركعتين ركعتين.
  • ثم اجلس جلسة الاستراحة بعد كل أربع ركعات.
  • (يمكنك أن تقرأ من المُصحف، أو من الهاتف أو تقرأ ما تحفظ، ويمكنك أن تكرر السورة في كل ركعة)
  • ثالثا : صلِّ الوتر [ركعتين ثم واحدة] أو [ثلاث ركعات بتشهدٍ واحد في الركعة الثالثة]
  • ولا تنسَ إذا قرأت سورة الأعلى وقلت [سبح اسم ربك الاعلى] أن تقول (سبحان الله) وهذا للإمام والمأمومين سواء.
  • رابعا : بعد السلام من الركعة الأخيرة من الوتر تقول [سبحان الملك القدوس ثلاث مرات وترفع صوتك في الثالثة].
  • نفع الله بكم وثبت أجركم وغفر لكم وجعلكم من عتقائه من النار.
  • نسأل الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال والصيام والقيام.

ادعية رمضان من السنة النبوية

اللَّهُمَّ بعلمِك الغيبَ وقدرتِك علَى الخلقِ أحييني ما كانت الحياةُ خيرًا لي وتوفَّني إذا كانت الوفاةُ خيرًا لي اللَّهمَّ أنِّي أسألُك خشيتَك في الغيبِ والشَّهادةِ ، وأسألُك كلمةَ الحقِّ في الغضبِ والرِّضى وأسألُك القصدَ في الغِنى والفَقرِ وأسألُك نَعيمًا لا ينفدُ وقرَّةَ عينٍ لا تنقطعُ وأسألُك الرِّضى بعدَ القضاءِ وأسألك بَردَ العَيشِ بعدَ الموتِ وأسألُك لذَّةَ النَّظرِ إلى وجهِك الكريمِ والشَّوقَ إلى لقائِك في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ ولا فتنةٍ مضلَّةٍ اللَّهمَّ: زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ واجعَلنا هداةً مُهْتدينَ” .

اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ . اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك ، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك .

اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا ..

دعاء صلاة التراويح للشيخ الشعراوي

اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق، اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك ونخضع لك، ونخلع من يكفرك .

دعاء صلاة التراويح مكتوب اللهم اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك، اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا .

دعاء الوتر في رمضان مكتوب

اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن اغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العـالمـين. اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمنا .. وأعتق رقابنا من النـــار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العـالم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا. ومتـّعـنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعلهُ الوارثَ منا. واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

وقت صلاة التراويح الصحيح

قبل التعرف على وقت صلاة التراويح الصحيح يجب التعرف على أن صلاة التراويح؟ هي صلاة قيام الليل إلا أنها تسمى كذلك في شهر رمضان الكريم. وقد سبق وأن وضحنا سبب تسميتها بهذا الاسم، وتتميز التراويح عن صلاة قيام الليل في أي شهر آخر؟ بأنها يتم صلاتها في المساجد في جماعة.

ومعروف أنها تصلى عقب الانتهاء من أداء صلاة العشاء مباشرةً. إلا أن هذا لا يعني أن هذا هو الوقت الوحيد الذي يمكن تأدية صلاة التراويح فيه وأنه لا يمكن صلاتها في أي وقت آخر.

بل يمكن صلاتها طوال الليل، من بعد العشاء إلى ما قبل طلوع الفجر. أما عن السبب وراء صلاة التراويح عقب العشاء مباشرةً في المساجد في جماعة؟ هو وجود صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، والتي يتم صلاتها في الثلث الأخير من الليل. أي أنه يتم تقسيم صلاة قيام الليل إلى تراويح وتهجد في الشهر الكريم، وهو أمر جائز في الشرع, كما ورد في سنة الحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وتسليمه-.

عن عائشة -رضي الله عنها-، أنها قالت: «ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة،يصلي أربعا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثا. فقلت: يا رسول الله! أتنام قبل أن توتر؟! قال: يا عائشة، إن عيني تنامان ولا ينام قلبي».

دعاء صلاة التراويح مكتوب من القرآن

ليس هناك أفضل من كلام الله -سبحانه وتعالى-، والذي يقول عنه في كتابه العزيز: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا﴾. وهذا النور المبين مليئ بالأدعية الجميلة التي تنفع الإنسان في حياته وبعد مماته، وفي أي عصر كان. لذلك دعاء صلاة التراويح مكتوب من القرآن هو أفضل الأدعية على الإطلاق التي يمكن الدعاء بها في هذه الصلاة.

  1. ✅ﺭﺏ ﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﻘﻴﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺗﻘﺒﻞ ﺩﻋﺎﺀ، ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﻟﻮﺍﻟﺪﻱ ﻭﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻳﻮﻡ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ.
  2. ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻨﺎ ﺁﻣﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﻗﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.
  3. ✅رب ﻫﺐ ﻟﻲ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺫﺭﻳﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﺇﻧﻚ ﺳﻤﻴﻊ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ.
  4. ✅ﺭﺑﻨﺎ ﺁﻣﻨﺎ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻟﺖ ﻭﺍﺗﺒﻌﻨﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﺎﻛﺘﺒﻨﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﻳﻦ.
  5. ✅ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﺇﺳﺮﺍﻓﻨﺎ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ ﻭﺍﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.
  6. ﻻ ﺍﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ.
  7. ✅ ﺭﺑﻨﺎ ﻣﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﻫﺬﺍ ﺑﺎﻃﻼً ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﻓﻘﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.
  8. ✅ﺭﺑﻨﺎ ﻇﻠﻤﻨﺎ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﺍﻥ ﻟﻢ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺗﺮﺣﻤﻨﺎ ﻟﻨﻜﻮﻧﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ.
  9. ✅ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﺃﻥ ﺃﺳﺎﻟﻚ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻲ ﺑﻪ ﻋﻠﻢ ﻭﺇﻻ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﺗﺮﺣﻤﻨﻲ ﺃﻛﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ.
  10. ✅ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻓﺘﺢ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻗﻮﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﻴﻦ.
  11. ✅ ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻓﺮﻍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺻﺒﺮﺍ ﻭﺗﻮﻓﻨﺎ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻐﺎﻓﺮﻳﻦ.
  12. ✅ﺭﺏ ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺗﻮﻓﻨﻲ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﻭﺃﻟﺤﻘﻨﻲ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ.
  13. ✅ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻧﺨﻔﻲ ﻭﻣﺎ ﻧﻌﻠﻦ ﻭﻣﺎ ﻳﺨفى ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ.
  14. ✅ﺭﺑﻨﺎ ﺁﺗﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﻫﻴﺊ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺷﺪﺍ.
  15. ✅ﺭﺏ ﺍﺷﺮﺡ ﻟﻲ ﺻﺪﺭﻱ ﻭﻳﺴﺮ ﻟﻲ ﺃﻣﺮﻱ ﻭﺍﺣﻠﻞ ﻋﻘﺪﺓ ﻣﻦ ﻟﺴﺎﻧﻲ ﻳﻔﻘﻬﻮﺍ ﻗﻮﻟﻲ، ﺭﺏ ﺯﺩﻧﻲ ﻋﻠﻤﺎ.

أدعية من القرآن

أدعية من القرآن

أدعية من القرآن

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان

اللَّهُمَّ غَشِّنِي فِيهِ بِالرَّحْمَةِ وَالتَّوْفِيقِ وَ الْعِصْمَةِ، وَطَهِّرْ قَلْبِي مِنْ عَائِبَاتِ التُّهَمَةِ، يَا رَؤوفًا بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ.

اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء صلاة التراويح مكتوب ومستجاب في رمضان 1443 ، شاركونا آرائكم أسفل هذه المقالة، وكل عام وأنتم بخير.

التعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعطيكم العافيه وما قصرتم اللهم اجعل رمضان كريم عليكم جميعا يارب دايما

  2. «اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِرضَاك من سَخَطِك وأعُوذُ بمُعافاتك مِنْ عُقوبَتِك، وأعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثناءً عليكَ، أنْتَ كما أثنيت على نفسك».

  3. اللَّهُمَّ إيَّاك نعبُدُ، ولك نُصلِّي ونسجُدُ، وإليك نسعَى ونَحْفِد، نرجُو رحمتك، ونخشى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافرين مُلْحِقٌ، اللَّهُمَّ إنَّا نستعينُكَ، ونستغفرك، ونُثْنِي عليكَ الخيرَ، ولا نَكْفُرُك، ونُؤمِنُ بِكَ ونَخْضَعُ لَك، ونَخْلَعُ من يكفُرُك

  4. «اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلمَ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *