التخطي إلى المحتوى

دعاء صلاة التراويح مكتوب وكامل عبر موقع محتوي، وهي من الصلوات النافلة التي يقوم المسلم بتأديتها تقربا إلى رب العالمين سبحانه وتعالى طمعا في كسب رضاه وعفوه، وهو خاصة بشهر رمضان الفضيل وتؤدى عقب صلاة العشاء، وقد حث النبي المصطفى صلوات الله عليه على القيام بها ورغب فيها.

ويولى المسلمون في شتى بقاع الأرض حرصا بالغا على القيام بهذه الصلاة للحصول على الأجر والثواب العظيم، وفى هذه المقالة سوف نتعرف على كافة المعلومات المتعلقة بهذه الصلاة، كما نوفر لكم دعاء صلاة التراويح كامل مكتوب، تفضلوا بالمتابعة.

دعاء صلاة التراويح اللهم الطف بنا في قضائك وقدرك لطفا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء اللهم ارزق شباب المسلمين عفة يوسف عليه السلام و بنات المسلمين طهارة مريم عليها السلام و احفظ نساء المسلمين من شر خلقك أجمعين اللهم ارزقنا فأنت خير الرازقين و أعتق رقابنا يا أرحم الراحمين ورقاب آبائنا وأمهاتنا ومن كان له حق علينا وجميع المسلمين والمسلمات.. المؤمنين والمؤمنات.. الأحياء منهم والأموات انك يا مولانا سميع قريب مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين

دعاء صلاة التراويح في رمضان

اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك و نثني عليك الخير كله

اللهم استرنا فوق اللأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان .. يا منان .. يا ذا الجلال و الاكرام

اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا و على الايمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين اللهم انا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا واذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا اليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين

داونا اللهم بدوائك واشفنا بشفائك وأغننا بفضلك عمن سواك يا كاسي العظام لحما بعد الموت ارحمنا إذا أتانا اليقين وعرق منا الجبين و بكى علينا الحبيب والغريب اللهم ارحمنا اذا وورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب فإذا الوحشة و الوحدة وهون الحساب

اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات اللهم ارحمنا يوم تمور السماء مورا و تسير الجبال سيرا اللهم ارحمنا فانك بنا رحيم و لا تعذبنا فأنت علينا قديرو الطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير اللهم خذ بأيدينا إليك أخذ الكرام عليك.

دعاء القنوت في صلاة التراويح

دعاء القنوت بعد صلاة التراويح اللهم نعوذ بك أن نقول زورا أو نغشى فجورا اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور اللهم أجعل رزقنا رغداً و لا تشمت بنا أحداً ولا تجعل لكافر علينا يدا اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ .

اللهم أولات أمورنا و وفق بالحق إمامنا وولي أمرنا اللهم اكف المسلمين كيد الكفار ومكر الفجار وشر الأشرار وشر طوارق الليل والنهار يا عزيز يا غفار.

اللهم أغثنا اللهم أرزقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك اللهم من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك ومنك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك اللهم صلي وسلم على النبي المصطفى والرسول المجتبى وعلى آله وأصحابه أجمعين.

كيف تصلى صلاة التراويح

طريقة صلاة التراويح في المنزل

طريقة صلاة التراويح في المنزل

طريقة صلاة التراويح في المنزل

طريقة صلاة التراويح في المنزل

طريقة صلاة التراويح في المنزل

قبل أن نذكر لكم أدعية صلاة التراويح المستجابة، دعونا نتعرف على كيفية أداء هذه الصلاة، حيث يتم تأديتها على ركعات منفصلة كل ركعتين معا على حدة، وهذا الأمر الذي أجمع عليه أهل العلم والفقهاء، استنادا إلى حديث الرسول الكريم صلوات الله عليه حينما قال (صلاةُ الليلِ مَثْنى مَثْنى، فإذا رأيتَ أنَّ الصبحَ يُدركُك فأَوتِرْ بواحدةٍ . فقيل لابنِ عمرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قال: أن تُسلِّمَ في كلِّ ركعتَينِ).

وفيما يتعلق بالوقت الخاص بها فهو ممتد من عقب صلاة العشاء وحتى قبل وقت الفجر بفترة قليلة، ويمكن للمسلم الذي يقوم ليل الشهر الفضيل بأداء الوتر في أول الليل أو آخره، إلا أنه من الأفضل أن يقوم يختم صلاته بالوتر، وهو الأمر الوارد عن سيد الخلق أجمعين.

وهذه الصلاة يجوز للنساء تأديتها جماعة في المساجد ولا حرج في ذلك، ولكن مع الأخذ في الاعتبار مجموعة من الشروط والاعتبارات الهامة والتي يأتي في مقدمتها السترة والابتعاد عن كافة أشكال الفتنة مثل التزين والتعطر والخضوع في القول والمشي.

عدد ركعات صلاة التراويح

لم يثبت رقما معينا عن الرسول الكريم بشأن عدد الركعات الخاصة بهذه الصلاة، إلا أن ما ورد في الحديث القدسي الشريف عن السيدة عائشة رضوان الله عليها أنه صلوات الله عليه قام بتأديتها إحدى عشر ركعة.

ولكن هذا الأمر لا يجعل عدد ركعاتها محددا بهذا الرقم، فمن الممكن أن تزيد أو تنقص عن ذلك، فهذا جائز شرعا وفقا لرغبة المسلم.

وقد ثبت عن السلف الصالح أنه كانوا لا يقومون بالالتزام بهذا العدد من الركعات في هذه الصلاة، فهناك من كان يصلي عشرين ركعة وهناك من كان يصلي أكثر من ذلك، والصواب أن جميع ذلك جيد ولا حرج فيه.

وبخاصة أن الرسول لم يجعلها مرتبطة بعدد معين، وبالتالي فإن تكثير عدد ركعتها وتقليلها يتوقف على طول أو قصر القيام، كما أن هناك البعض من المسلمين وبخاصة كبار السن يكونوا غير قادرين على القيام بعدد ركعات كثيرة.

دعاء السديس صلاة التراويح

دعاء صلاة التراويح للسديسي اللهم أحفظ بلادنا من كل سوء اللهم آمنا في أوطاننا وأدم نعمة الأمن في ديارنا. اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى .

اللهم وفقه بهداه و أجعل أعماله الصالحة وهيأ له البطانة الصالحة الناصحة التي على الخير وتعينه عليه. اللهم من أرادنا وبلادنا والمسلمين بسوء فأشغله في نفسه وأجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز اللهم أرزق على ولي أمرنا الصحة و العافية اللهم ارزقه بالصحة و العافية وولي عهده يا أرحم الراحمين.

أهمية صلاة التراويح

صلاة التراويح في المنزل

  • تعتبر هذه الصلاة سببا من أسباب غفران الذنوب والمعاصي، لذلك يجب على سائر المسلمين الإقبال على أداء هذه الصلاة بعزيمة وهمة كبيرة، فجميعنا بحاجة إلى ان يغفر المولى عز وجل لنا الذنوب التي اقترفناها في حياتنا.
  • من قام بأداء هذه الصلاة في جماعة كان له أجر قيام الليل بأكمله وهذا ما ورد عن الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه.
  • إذا توفي العبد وهو من المداومين على هذه الصلاة والقائمين عليها، كتب عند رب العالمين من الصديقين والشهداء.

دعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها بإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان . اللهم اهدنا في من هديت ، وعافنا في من عافيت ، و تولنا في من توليت ، و اصرف عنا شر ما قظيت ،إنك تقظي بالحق ولا يقظى عليك، إنه لا يذل من واليت ،ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت .

اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاج من حوائج الدنيا والأخرة إلا قضيتها ويسرتها بيسر منك وعافية . اللهم أنا نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب الصالحات ورحمة المساكين والفوز بالجنة والنجاة من النار يا عزيز يا غفار يا ذا الجلال والإكرام .

اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم ارحمنا إذا آيس من الطبيب وبكى علينا الحبيب ، اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأصحاب وفارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم ، اللهم ارحمنا إذا اندرس رسمنا ، ونسي اسما ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر ، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين . اللهم أنا نسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب والفوز بالثواب والنجاة من العقاب يا عزيز يا وهاب يا ذا الجلال والإكرام .

صلاة التراويح في المنزل

صلاة التراويح في المنزل

  • صلاة التراويح في المنزل أولا : صلِّ صلاة العشاء.
  • ثم إقرأ أذكار الصلاة [بعد الفراغ من صلاة العشاء] .
  • ثم صلِّ راتبة العشاء ركعتين (خفيفتين ) [ قبل التراويح].
  • ثانيا : صلِّ التراويح ثمان ركعات ركعتين ركعتين.
  • ثم اجلس جلسة الإستراحة بعد كل أربع ركعات.
  • (يمكنك أن تقرأ من المُصحف، أو من الهاتف أو تقرأ ما تحفظ، ويمكنك أن تكرر السورة في كل ركعة)
  • ثالثا : صلِّ الوتر [ركعتين ثم واحدة] أو [ثلاث ركعات بتشهدٍ واحد في الركعة الثالثة]
  • ولا تنسَ إذا قرأت سورة الأعلى وقلت [سبح إسم ربك الاعلى] أن تقول (سبحان الله) وهذا للإمام والمأمومين سواء.
  • رابعا : بعد السلام من الركعة الأخيرة من الوتر تقول [سبحان الملك القدوس ثلاث مرات وترفع صوتك في الثالثة].
  • نفع الله بكم وثبت أجركم وغفر لكم وجعلكم من عتقائه من النار.
  • نسأل الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال والصيام والقيام.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء صلاة التراويح كامل مكتوب، شاركونا آرائكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة، وكل عام وأنتم بخير.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *