تعبير عن الرفق بالحيوان

منال حجازي

الرفق بالحيوان من أنبل الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، بل يمكن اعتباره من الأخلاق الحميدة والقيم التي لابد للإنسان أن يأخذ بها في حياته حيث أنه يندرج تحت خلق الرحمة، فالحيوان هو كائن حي يشعر ويفرح ويحزن مثلنا ولابد من مراعاة كل تلك الأمور عند التعامل مع الحيوان أياً كان نوعه، كما أوصانا الدين الإسلامي بحسن معاملة الحيوانات والرفق بها، ونناقش ذلك من خلال موضوع تعبير عن الرفق بالحيوان.

مقدمة تعبير عن الرفق بالحيوان

لطالما كانت للحيوانات أهمية كبيرة في حياة الإنسان منذ قديم الزمان فقد كانت وسيلة التنقل الأولى في القدم كما أنها مصدر اللحوم والألبان التي يحصل عليها الإنسان ولذلك فإن لها أهمية كبيرة وأثر فعال في حياة الإنسان، ولابد ن الرفق بها كما أمرنا الدين الإسلامي.

وعند النظر إلى الدول الغربية وكثير من دول العالم المتقدمة نجد أن هناك جمعيات مختصه لرعاية حقوق الحيوان ومنع إعمال العنف التي يقوم بها البعض تجاه الحيوانات، فالرفق بالحيوانات أمر قد حثت عليه الديانات السماوية وأمرنا به الله تعالى مما يحتم على المجتمعات في العالم باحترام هذه الكائنات والرحمة بها.

الرفق بالحيوان

لذلك فإن واجب الدولة العناية بالحيوانات ووضع قوانين تحرم العنف بها واستغلالها ويجب معاقبة المخالفين، كما أن على الدولة إنشاء مرافق للحيوانات ومزارع لإيداعيها لها وتوفير الحياة المناسبة لها حتى تحيا بشكل طبيعي بعيداً عن أعمال العنف التي يتبعها بعض الأفراد، فالحيوانات كائنات حية تشعر وتحزن وتفرح ولابد من رعايتها وتوفير حياة جيدة لها.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الحيوانات البرية بالعناصر الكاملة

الرفق بالحيوان في الإسلام

أمرنا الدين الإسلامي بضرورة الرفق بالحيوان واتباع خلق الرحمة معه وعدم الإساءة إليه أو تعذيبه لما له من عقاب كبير عند الله تعالى، فقد نهى الدين الإسلامي في كثير من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية عن تعذيب الحيوانات ومنع الطعام والشراب عنها أو تحميلها فوق طاقتها، فالحيوانت كائنات حية تخدم الإنسان في كثير من نواحي الحياة ولكن يجب الرفق بها.

وقد تعددت المواقف والأحاديث التي أمرنا رسولنا الكريم فيها بالرفق والرحمة بالحيوانات ومن ذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ”بينما رجل يمشي في طريق اشتد عليه العطش فوجد بئراً فنزل فيها فشرب.

وخرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني ، فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه حتى رقى فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له”فقالوا يارسول الله وإن لنا في البهائم أجراً ؟ فقال صلى الله عليه وسلم ”في كل ذات كبد رطبة أجر”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الرفق بالحيوان

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن النظافة البيئية بالعناصر PDF

قواعد الذبح في الإسلام

الحيوانات هي مصدر اللحوم التي يحصل عليها الإنسان وقد أمرنا الدين الإسلامي بمراعاة بعض الأمور عند ذبحها مثل:

  • عقد نية الذبح واستخدام سكين حادة حتى لا يعذب الحيوان والإسراع في الذبح.
  • يقول الذابح بسم الله والله أكبر.
  • توجيه الحيوان إلى القبلة وتكون ممدة على الجانب الأيسر ما عدا الإبل فهي تذبح قائمة.
  • عدم إظهار آلة الذبح أو السكين أمام الحيوان قبل ذبحه.
  • عدم الذبح أمام حيوانات أخرى ستذبح لاحقاً.
  • عدم فصل الرأس عن الجسد حتى تخرج الروح.
  • قبل الذبح تقديم الماء والطعام للحيوان.

التعليقات

  1. ان من الجيد الرفق بالحيوان وشكرا على الموضوع ولكن انتم ذكرتم الاحاديث الرفق بالخيوان الجيدة فقط ولكن الاحاديث التي لم يتم الرفق بالخيوان لا لماذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *