التخطي إلى المحتوى
صور ومعلومات عن قصر الأمير محمد علي بالمنيل
معلومات عن قصر محمد علي

صور ومعلومات عن قصر الأمير محمد علي بالمنيل عبر موقع محتوى, يعتبر قصر الأمير محمد علي بالمنيل من اهم القصور الملكية  في مصر لاسيما فقد كان القصر شاهدا على احداث جسام وقعت في مصر في فترات مختلفة كان لها بالغ التأثير في قيام ثورات وحركات سياسية بل لها الفضل في وصول الشعب المصري ومصر للمكانة الموجودة الان وللمزيد عن قصر محمد على بالمنيل تابعوا المقال التالي من موقع محتوى..

قصر الأمير محمد علي

انشا القصر محمد على  الابن الثاني للخديوي توفيق، وشقيق الخديوي عباس حلمي الثاني،  وذلك عام 1901 على مساحة لاتقل عن 61711 متر مربع واول ما انشاء محمد على في القصر هو سراي الاقامة بتنفيذ من  المعلم محمد عفيفي حيث توجد عبارة مكتوب على مدخل القصر تقول «قصر محمد علي بالمنيل.

أنشأ هذا القصر الأمير محمد علي نجل المغفور له محمد توفيق، إحياء للفنون الإسلامية وإجلالًا لها، ابتكر هندسة البناء وزخرفته سمو الأمير وقام بالتنفيذ المعلم محمد عفيفي وتم ذلك عام 1348 من الهجرة، هذا ويضم قصر محمد على بالمنيل ثلاث سرايات كبرى وهو الاستقبال والاقامة وسراء العرش.

وربما ما يميز القصر من الناحية المعمارية  كونها تضم الطراز الاسلامي الخاص بالدولة الفاطمية والايوبية والمملوكية والطراز الاندلسي المميز للغاية غير ه من الدول الاسلامية التي حكمت مصر كما يوجد في القصر مسجد وبرج الساعة ومتحف للصيد وغيره من المكونات  الاخرى، وكان  محمد على قد اوصى بتحويل القصر لمحتف عقب وفاته.

قصر محمد على

سراي الاستقبال بالقصر

ويبدو من اسمها فهي مخصصة لاستقبال الزوار من كبار الرجال والرسميين والسفراء وتنقسم لطابقين حيث  يضم الاول حجرة التشريفة لاستقبال الشخصيات الرسمية وكبار رجال الدولة والسفراء  والمسجد.

وتضم القاعة او الطابق الثاني قاعتين احدهما مصممة على الطراز المغربي  والاخرى مصممة على الطراز المعماري الشامي فيما يزين السراي بشكل عام السجاجيد العربية و الايات القرانية المكتوبة بخط عربي مميز للغاية.

قصر محمد على

سراي الإقامة بالقصر

مخصصة لاقامة الامير وعائلته وهي مكونة  من طابقين بينهما سلم صغير وبشكل عام تضم سراي الاقامة حجرات النوم والحريم والمرايات والمكتبة والمدفئة وغيره من الغرف وبها برج شهير يطل على القاهرة ونيلها.

سراي العرش بالقصر

كانت هذه السراي محل الحكم حيث تتكون من طابقين الاول قاعة بها كرسي من الخشب المدهب والقطيفة وصور حكام مصر من اسرة محمد على والثاني القاعة الخاصة بالجلسات الشتوية فضلا عن حجرة الاوبيسون الفرنسي وهي الحجرة الخاصة جدا التي كان يضع فيها الملك فاروق مقتنيات جده لامه ويطلق عليها هذا الاسم لان جميع جدرانها من الاوبيسون الفرنسي المميز.

قصر محمد على

وضحنا لكم في موقع محتوى مجموعة من المعلومات حول قصر محمد على بالمنيل ذلك القصر الذي شهد على العديد والعد من الاحدث التي كانت تخص الاسرة المالكة في مصر و التى الت  ملكيته بطبيعة الحال بعد انهيار الملكية وبعد ثورة يوليو المجيدة 1952 الى  الحكومة المصرية التي  ساعدت في الحفاظ على قيمة القصر التاريخي.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن