التخطي إلى المحتوى

دعاء الوتر في رمضان مستجاب مكتوب عبر موقع محتوي، إن الصلاة هي الصلة التي تربط العبد المسلم بربه الكريم سبحانه وتعالى، كما أنها العهد والميثاق التي يميز المسلم ويزيد من درجة إيمانه وتعلقه بالواحد القهار من خلال التواصل المستمر بصورة يومية معه في النهار والليل، فالعبد يقف بين يدي خالقه ومولاه تائبا مطيعا راجيا رحمته وعفوه ورضوانه والفوز بجنته.

دعاء الوتر مكتوب

دعاؤ الوتر اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت .. وعافـِنا فيمـَن عافيه .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. إنك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعاليت .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمنا.

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادن ـ .. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن اغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العـالمـين.

اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمنا .. وأعتق رقابنا من النـــار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العـالم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء الوتر

وقت الدعاء في صلاة الوتر

قبل أن نذكر لكم دعاء الوتر في رمضان، دعونا نتعرف على الوقت الخاص بهذا الدعاء، حيث يكون في آخر ركعة من ركعاتها عقب الانتهاء من الركوع أو قبله فلا حرج في ذلك، ولكن من الأفضل أن يؤدى بعد الركوع، وعن الكيفية الخاصة به فيكون عن طريق القيام برفع اليدين إلى منطقة الصدر وضمهما كحال المستجدي.

وفيما يتعلق بحكم صلاة الوتر، فقد كان هناك اختلاف من جمهور العلماء فيما يتعلق بالحكم الخاص بها ويمكن ذكر هذه الآراء كالآتي:

  • كان هناك إجماع من الفقهاء أن هذه الصلاة هي سنة عن الرسول الكريم، واستدلوا بذلك على حديثه القدسي الشريف الذي ورد عنه حينما قام أعرابي بسؤاله عن الفرائض فرد عليه الصلاة والسلام وقال: (خمس صلوات، قال: هل عليَّ غيرهن؟ قال: لا، إلا أن تطوع).
  • وذهبت بعض الآراء الأخري إلى هذه الصلاة من السنن المؤكدة مستدلين بذلك على الحديث النبوي الشريف الوارد عن الرسول حينما قال (أوترَ رسولُ اللهِ ثمَّ قالَ : يا أَهلَ القرآنِ أوتروا ؛ فإنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ وترٌ يحبُّ الوتر).
  • أما الرأي الأخير، فقد ذهب إلى وجوب هذه الصلاة، مستدلين على قول الرسول في حديثه القدسي الشريف (الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا).

دعاؤ الوتر بعد صلاة العشاء

دعاء صلاة الوتر اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحدنا.

دعاء صلاة الوتر على المذهب الحنفي

اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير كله ولا نكفرنك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك بالكفار

الكيفيات الواردة عن صلاة الوتر

هناك بعض الكيفيات الواردة عن هذه الصلاة، والتي يمكن ذكرها على هذا النحو:

  • إذا تم الوتر بثلاثة ركعات، فمن الممكن أن يؤدى المسلم بتشهد واحد فقط، كما أنه بالإمكان أداء ركعتين منفصلتين بتشهد وتسليم ثم أداء الركعة الثالثة والأخيرة بتشهد وتسليم آخر.
  • أما في حالة الوتر بخمس ركعات أو سبعة، فهنا يقوم بتأديتها بصورة متصلة بتشهد واحد في الركعة الأخيرة ثم يسلم بعدها.
  • أما تم الوتر بتسع ركعات، فهنا يقوم المسلم بتأديتها بشكل متصل، وفى الركعة قبل الأخيرة وهي الثامنة يقرأ التشهد فقط، وفى الركعة الأخيرة يقوم بقراءة التشهد والصلاة الإبراهيمية ثم يسلم.
  • وأخيرا، حالة الوتر بإحدى عشر ركعات، فهنا يتم التسليم بين كل ركعتين من صلاة الأخيرة بمفردها بتشهد وتسليم خاص بها.

دعاء قنوت الوتر

دعاء صلاة الوتر اللهم إنا نستعينك

اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق. اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخضع لك، ونخلع من يكفرك

فضل صلاة الوتر

صلاة الوتر العديد من الفضائل، نذكر منها الآتي:

  • سببا من أسباب هداية الإنسان وتنوير قلبه وبياض وجهه.
  • أهم شرف يمكن أن يناله المسلم.
  • الحصول على رضا رب العالمين ومحبته جلا وعلا.
  • سببا من أسباب البركة في الصحة والمال والبنون.
  • من يؤدى هذه الصلاة يكتبه الله عنده من الذاكرين القائمين.
  • محو الذنوب والخطايا والآثام.
  • سببا من أسباب جلب الرزق واستجابة الدعاء.

دعاء صلاة الوتر في ليلة القدر

اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي». «ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه

ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد

اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والارض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والارض ولك الحمد أنت رب السماوات والارض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك امنت و عليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لى ماقدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهى لا إله الا أنت

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء رمضان كامل، ونرحب بأي استفسار أو تعليق أسفل هذه المقالة، أعاد الله علينا جميعا رمضان بالخير واليمن والبركات.

X

التعليقات

  1. اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمـنا .. وأعـتـق رقابنـا من النـار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    ربنا يصلح حالكم ويجعله في ميزان حسناتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *