التخطي إلى المحتوى

أفضل دعاء يقال في رمضان 2020 عبر موقع muhtwa.com، يعتبر الدعاء أحد الوسائل التي يتصل بها العبد المسلم بربه الكريم بطريقة مباشرة، وقد أوصانا سبحانه وتعالى به، ليرفع العبد حاجته إليه ويطلب منه العون والمساندة، فينظر فيها رب العالمين ويستجيب لها بأمره وإذنه تعالى.

ويعرف شهر رمضان الفضيل بأنه شهر الدعاء، حيث يقوم المسلمون بالإكثار من الدعاء فيه وطلب العون والمغفرة من الواحد الأحد، واليوم نحن على أعتاب استقبال هذا الشهر الفضيل، لذلك حرصنا أن يختص اليوم في هذه المقالة هذا الشهر وفضائله، كما سوف نتحدث عن أجمل الأدعية الرمضانية المستجابة.

اَللّهُمَّ اجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا اَجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَِدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ.

فضل الدعاء في رمضان

قبل أن نذكر لكم أفضل الأدعية تقال في شهر رمضان 2020 ، دعونا نتعرف على فضل الدعاء في هذا الشهر المبارك، حيث تتواجد فضائل عدة للدعاء والتي يمكن تلخيصها على هذا النحو:

  • الامتثال لأمر رب العالمين، فهو الذي طلب من عباده المسلمين التوجه له بالدعاء والالتزام بأداء هذه العبادة العظيمة، لذلك فهو من العبادات المحببة له جلا في علاه.
  • التخلص من الكبر والعمل على تأديب النفس البشرية وتهذيبها بالخضوع والخشوع للواحد القهار، رب السموات والأرض، ففي الدعاء ينكسر الإنسان ويتذلل لبارئه ومولاه حتى يستجيب دعائه له ويحقق له ما يتمنى.
  • الاعتراف بصورة صريحة وواضحة والإيمان بأن المولى عز وجل هو مالك الكون وهو وحده المتصرف فيه، فعندما يقوم العبد المسلم بالإقبال على مولاه فهذا يرجع لكونه على يقين وثقة تامة بأنه وحده القادر على تحقيق ما يريد، لأنه هو وحده من بيده زمام الأمور، وأمره سبحانه بين الكاف والنون.
  • تعتبر هذه العبادة العظيمة من اكرم الأشياء عند الله، كما أنه تعد سببا من أسباب دفع غضبه جلا وعلا، كما أنه سبب لانشراح الصدر ودفع الحزن وتفريج الهموم والحصول على السكينة وراحة البال والشعور بالطمأنينة.

خاصية الدعاء في رمضان

ميز رب العالمين هذا الشهر الفضيل مقارنة بغيره من الأشهر الأخرى بالشرف والمكانة العظيمة والكبيرة، ففيه يتضاعف الأجر والثواب الذي يعود على المسلم عندما يقوم بتأدية الطاعات والعبادات على اختلاف أنواعها، وفيه نزل القرآن الكريم في ليلة القدر التي هي أعظم الليالي على الإطلاق والتي فضلت على ألف شهر.

فهذا الشهر ينتظره الجميع على أحر من الجمر كل عام ولسان حالهم يقول اللهم بلغنا إياه، وتلك سنة السلف الصالح، الذين كانوا يدعون الله أن يبلغهم هذا الشهر الفضيل ثم يدعوه بعده بأن يتقبل منهم أعمالهم التي قاموا بها فيه، والدعاء في هذا الشهر الفضيل خاصية عظيمة، لأنه يجتمع فيه فضيلتين هامتين، أولا فضيلة هي فضل الزمان، أما ثاني فضيلة فتتمثل في الصوم.

ولقد ذكرت آيات الذكر الحكيم خاصية الدعاء أثناء القيام بفريضة الصيام، حيث أن رب العالمين ذكر استجابته لدعاء الإنسان الصائم، كما أن النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه ورد عنه حديثا قدسي شريف والذي أكد من خلاله على أن دعوة الصائم لا ترد، وهذا ما يستوجب على المسلم الصائم الإكثار من الدعاء فهو مجاب بإذنه تعالى.

أفضل الأدعية في رمضان

أفضل الأدعية الرمضانية

كما سبق القول فإن هذا الشهر المبارك يعتبر من الشهور التي كلها خير وبركة ورزق، فهو شهر الرحمة وغفران الذنوب، لذلك حرصنا على توفير بعض الأدعية المستجابة التي تقال في هذا الشهر، والمتمثلة فيما يلي:

اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.

اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، وإطْعامَ الطَّعامِ ، وَإفْشاءَ السَّلامِ ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.

اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.

اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالأَقْذارِ، وَصبِّرني فيهِ عَلى كائِناتِ الأَقدْارِ، وزَيِنّيّ وَاستُرْني فيهِ بِالسِّتِر وَالعَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنّي فيهِ من كلّ ما أخاف، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ.

اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.

دعاء شهر رمضان مكتوب

اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلي إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ جِنانِك ، وَأغْلِقْ عَنّي فيهِ أبْوابَ نّيرانِك ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.

اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَيَّ سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.

اَللّهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَِنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْني فيهِ رَبي مُحبّاً لأَوْليائِكَ َمُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.

اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيي فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبي فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبي فيه مَسْتُوراً و ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُوري مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْني التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبي يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.

أدعية مأثورة في شهر رمضان

اللهمَّ إليك مددتُ يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي،وأجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك… ولا تخيبني وأنا أرجوك.اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ،يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.اللهمَّ لكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وأنتَ المقدم وأنتَ المؤخر.

اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تجعلني بدعائك ربي شقياً، وكن بي رؤفاً رحيماً يا أكرم المعطين، يا رب العالمين.اللهمَّ رب جبريل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل، اعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تُحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ـ ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أفضل دعاء يقال قي رمضان 2020 ، في انتظار تعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة، أعاد الله رمضان على الأمة الإسلامية بالخير والآمان والسلام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *