التخطي إلى المحتوى

دعاء الافطار في رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت عبر موقع محتوي، تتواجد العديد من الأدعية التي يمكن للصائمين أن يقوموا بترديدها قبل الإفطار، والتي تعد شكلا من أشكال التقرب للمولى سبحانه وتعالى، كما أنهم يحصلون بها على عظيم الأجر والثواب وبها تتزايد حسناتهم، وقد حرصنا على أن نجمع لكم بعض الأدعية المستجابة قبل الإفطار.

الدعاء الصحيح للافطار في رمضان ذَهَبَ الظَّمَأُ وَابْتَلَّتْ الْعُرُوقُ وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ

اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.

أدعية قبل الإفطار مستجابة

اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لأنعمك، مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.

اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء، وعيش السعداء، ومنازل الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء. اللهم قد أنزلت بك حاجتي، فإن قصر رأيي وضعف علمي وعملي افتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الحاجات، ويا شافي الصدور أن تجيرني من عذاب السعير ومن فتنة القبر ومن دعوة الثبور.

اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حسن حمدك ودوام ثنائك، وبرد عفوك ولذة مناجاتك، وإجلالك وتعظيمك وحفظ كتابك، وكمال عبادتك ودوام ذكرك وتدبر آياتك، واتباع نبيك وتحكيم آياتك، اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حفظ حدودك وتقديس حرماتك، وتعظيم شعائرك وشكر آلائك، وامنن علينا بمغفرتك وفيوض نفحاتك وبركاتك ورحماتك، اللهم طهر قلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

حكم الدعاء قبل الإفطار

قبل أن نذكر لكم دعاء قبل الافطار في رمضان، دعونا نتعرف على حكم هذا الدعاء، بصفة عامة هذه العبادة العظيمة مشروعة في جميع الأوقات ولا تقتصر على وقت بعينه، وهى مؤكدة في حالة الصيام وهى من المواطن التي يستحب فيها الدعاء حيث تزيد فرصة استجابته من رب العالمين.

وقد أمر تعالى بصوم شهر رمضان المبارك وذكر إكمال العدة ثم قال في كتابه العزيز في سورة البقرة (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “.

دعاء اللهم لا تقطع رجائنا وبلغنا الأماني

اللهم لا تقطع رجائنا وبلغنا الأماني، واكفنا الأعادي، وأصلح لنا شأننا كله، واكفنا أمر ديننا ودنيانا وآخرتنا، وارزقنا قلبا توابا، لا كافرا ولا مرتابا، واغفر لنا واهدنا وارزقنا، أنت خير الرازقين، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إنا نبرأ إليك من حولنا وقوتنا، ونلجأ إلى حولك وقوتك، نحمدك إذ أوجدتنا من العدم، وفضلتنا على كثير من الأمم، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.

أخطاء شائعة في الإفطار

تتواجد بعض الأخطاء التي قد يفعلها معظم الصائمين عند الإفطار، حيث أن الوقت الخاص بالإفطار في الشهر الفضيل، هو ذلك الوقت الذي يكون فيه الصائم قد قام باستنفاذ نسبة كبيرة من طاقته الجسدية والفكرية، ومن أهم هذه الأخطاء ما يلي:

  • تأخير الإفطار عقب دخول الوقت الخاص به، وهذا من الأمور المخالفة لسنة الحبيب المصطفى، والذي دعا صلوات الله عليه إلى تعجيل الإفطار في حالة مجيء موعده، كما ثبت عنه في حديثه القدسي الشريف حينما قال” لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر “.
  • الإكثار والتوسع في أنواع المأكولات والمشروبات المعدة في وقت الإفطار دون حاجة لذلك، وهذا يعد شكلا من أشكال البذخ والإسراف الذي نهى عنه رب العالمين سبحانه وتعالى، كما أن الإكثار من تناول الطعام والشراب قد يشكل ثقلا على الإنسان ويعيقه عن العبادة وأداء الصلاة، وهذا يعتبر مخالفا لما شرع من أجله فريضة الصيام.
  • انشغال البعض من الأشخاص بالإفطار عن الترديد وراء الأذان، والسنة للمسلم سواء كان في حالة الصيام أو غيرها من الحالات الأخري أن يقوم بمتابعة المؤذن ويردد ورائه ويقول مثلما يقول.
  • عدم تذكر الصائم الدعاء عند الإفطار، بالرغم من أنه يعد موطنا من مواطن استجابة الدعاء، ومن الحرمان أن يقوم الصائم بتفويت هذه الفرصة العظيمة على نفسه.

هدي الرسول في الإفطار

هناك مجموعة من الأمور التي كان النبي المصطفى يقوم بها، والتي يجب على المسلم الالتزام بها اقتداء بسنته صلى الله عليه وسلم، ومنها ما يلي:

  • كان صلوات الله عليه يبدأ فطوره بتناول الرطب أو التمر، فإن لم يجده يتناول الماء.
  • كان الرسول الكريم يعجل الإفطار بمجرد غروب الشمس.
  • كان يأكل معتدلا، فلا يقوم بملء بطنه بكميات كبيرة من الطعام والشراب.

ادعية قبل الافطار في رمضان

سن الرسول الكريم صلوات الله عليه للمسلمين أدعية يقولونها في كل حركة وخطوة يخطوها في حياتهم، ومن بين هذه الأدعية تلك التي يرددها الصائم قبل الإفطار، والمتمثلة في الآتي:

  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم اجعل عملنا كله خالصا لوجهك الكريم.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

وبذلك نكون قد وفرنا لكم ادعية رمضان، شاركونا رسائلكم أسفل هذه المقالة واقتراحاتكم للمواضيع القادمة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *