13 دعاء للصائم في رمضان قبل وبعد الإفطار 1445

أ / سمر السيد البدوي

دعاء الصائم المستجاب في شهر رمضان المبارك من أهم الأدعية التي يجب على كل مسلم أن يتذكرها طوال الشهر الفضيل. لان الإفطار ليس مجرد وجبة غذائية، بل هو تجديد للعزائم والإيمان والتقوى، وإذا كانت أعمال المسلم طوال فترة الصيام تتم على الوجه الصحيح فإن ذلك يساعده في تحقيق رضا ربه وتعظيم قدره. لذا عبر موقع محتوى نتحدث عن أهمية دعاء للصائم في رمضان وكيفية قراءته.

دعاء للصائم في رمضان مكتوب

متى يُقال دعاء الإفطار؟ عند الغروب قبل الإفطار مباشرةً
دعاء الإفطار للأطفال اللهم تقبل منا الصيام والقيام وخالص الأعمال
دعاء للصائم عند الفطور اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطر

اللهمّ قوّني فيه علي إقامة أمرك ، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك و سترك يا ابصر النّاظرين

اللهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، و زحزحني فيه من موجبات سخطك بمنّك واياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين.

اللهمّ أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضّلين

شاهد أيضا: دعاء وقت المغرب للصائم

دعاء الصائم المستجاب قبل الإفطار

دعاء الصائم

  • 🌙 اللهمّ ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطّعام، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام، بطولك يا ملجأ الآملين.
  • 🌙 اللهمّ اجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة ، واهدني فيه لبراهينك السّاطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبّتك يا أمل المشتاقين.
  • 🌙 اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين ، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، وأعف عنّي يا عافياً عن المجرمين
  • 🌙 اللهمّ اجعلني فيه من المتوكّلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقرّبين اليك، بإحسانك يا غاية الطّالبين.

فضل المداومة على الدعاء

يجب ألا يتوقف المسلم عن الدعاء وأن يتضرع لله رب العالمين كلما جاءته فرصه لذلك، وفي الحقيقة هناك الكثير من الفضائل التي يحصل عليها من يداوم على الدعاء تتمثل فيما يلي:

دعاء الافطار

سكون القلب

  • دعاء المسلم باستمرار وتوكله على الله سبحانه وتعالى يجعل القلب يشعر بالسكون، علاوة على ذلك لا يتضجر من قضاء الله حينما ينزل عليه.

إقصاء المعاصي

  • يساهم الدعاء في نقاء نفس المؤمن، علاوة على ذلك يجعله صبورًا ويتجنب المعاصي والذنوب التي تجعل نفسه ضعيفة.

اليسر

  • يزول الغم عن قلب المسلم بالإضافة إلى ذلك يجد أن كل الأمور التي يقصدها ميسرة وتنصرف الشدائد عنه كما أنه يجد التوفيق حليفًا له.

صلاح الحال

  • المداومة على الدعاء تجعل حال الفرد ينصلح، بالإضافة إلى ذلك يحميه الدعاء من مداخل الشيطان ويبتعد عنه الحزن والاكتئاب.

دفع البلاء

  • الدعاء له فضل كبير في دفع المصائب التي تنزل بالإنسان، فكلما تضرع العبد إلى ربه كلما وجد نفسه صبورًا قادرًا على تحمل الابتلاءات.

حفظ الله

  • يشعر المسلم الذي يتضرع إلى ربه بأن الله معه في كل لحظة من لحظات حياته، بالإضافة إلى ذلك يرافقه الأمن والأمان والسلامة طالما يدعو الله سبحانه.

اللهمّ اجعلني فيه من المستغفرين ، واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين، واجعلني فيه من اوليائك المقرّبين، برأفتك يا أرحم الرّاحمين.

افضل دعاء للصائم عند الإفطار

اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء ، وعيش السعداء، ومنازل الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء

اللهم قد أنزلت بك حاجتي، فإن قصر رأيي وضعف علمي وعملي افتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الحاجات، ويا شافي الصدور أن تجيرني من عذاب السعير ومن فتنة القبر ومن دعوة الثبور.

إذا أفطر قال عقب فطره : ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله. وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود. ويقول أيضا:

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي. رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار. وله أن يقول أيضا:

اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت. رواه أبو داود مرسلاً، وقال عنه عبد القادر الأرناؤوط في تحقيقه للأذكار للنووي .

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِعْلَ الخَيْرَاتِ ، وَتَرْكَ المُنْكَرَاتِ، وَحُبَّ المَسَاكِيِنِ، وَأَنْ تَغْفِرَ لِي وَتَرْحَمَنِي، وَإِذَا أَرَدْتَ فِتْنَةَ قَوْمٍ فَتَوَفَّنِي غَيْرَ مَفْتُونٍ، وَأَسْأَلُكَ حُبَّكَ، وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَحُبَّ عَمَلٍ يُقَرِّبُنِي إِلى حُبِّكَ،

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَرَحْمَتِكَ، فَإِنَّهُ لاَ يَمْلِكُهَا إِلاَّ أَنْتَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ يَا الله الوَاحِدُ الأَحَدُ الصَّمَدُ الّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُوْلَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوَاً أَحُدٌ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيِمُ،

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ أَنْ تَغْفِرَ لِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَاً نَافِعَاً، وَرِزْقَاً طَيِّبَاً، وَعَمَلاً مُتَقَبَّلاً.

اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيا وَمَتِّعْنا

اللَّهُمَّ بأَسْمَاعِنا وَأبْصارِنا وَقُوَّاتِنا مَا أَحْيَيْتَنا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلى مَنْ ظَلَمَنا، وَانْصُرْنا عَلَى مَنْ عَادَانا، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبتَنا فِي دِينِنا، وَلاَ تَجْعَلْ الدُّنْيا أكْبَرَ هَمِّنَا وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنا، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا بِذُنُوبِنا مَنْ لاَ يَخَافُكَ وَلاَ يَرْحَمُنا، سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ.

شروط الصيام في رمضان

دعاء للصائم

هناك مجموعة من الأمور الهامة اللازم توافرها شرطاً أساسيا من شروط صحة الصيام، وهي:

الإسلام  والذي يعد الشرط الأول والأهم من شروط وجوبه

فهذه الفريضة لا تجب على الكافر ولا تكون مقبولة عند رب العالمين إذا ما أتى بها.

البلوغ  فالصيام تم فرضه على المسلم البالغ، وعليه فإن غير البالغ غير مكلف به.
العقل فالعقل شرطا أساسيا لصحة الصيام، فالمجنون غير مطالب بأداء هذه الفريضة ولا تصح منه.
الطهارة  بالسيدة الحائض أو النفساء لا يجوز لها الصيام في الشهر المبارك حتى تتطهر

ثم تقوم بقضاء ما عليها من الأيام التي قامت بالإفطار فيها عقب انتهاء الشهر.

القدرة على الصيام  فالعبد الذي لا تتوافر لديه القدرة على القيام بفريضة الصيام

لأنها تسبب له مشقة وتعب كبير، فلا حرج عليه أن يفطر

فالله جعل الإفطار مباحا في حالة الضعف والمرض الشديد

وكما قال في كتابه العزيز في سورة الحج

(وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ).

ومن كان مريضا وشفى من مرضه بعد انتهاء شهر رمضان فعليه قضاء الأيام التي افطر فيها، ومن كان مصابا بمرض مزمن ليس له شفاء فعليه آلا يصوم ويخرج كفارة صيامه.

حكم الإفطار في رمضان بغير عذر

لقد حرم ديننا الإسلامي الحنيف الإفطار في شهر رمضان المبارك دون وجود عذر يستدعى ذلك، وقد توعد من يفعلون ذلك بالعذاب الشديد، ومن رحمة رب العالمين بعباده المسلمين أنه فتح لهم باب التوبة، ذلك الباب الذي لا يغلق أبدا.

ومن قام بالأكل أو الشرب بشكل متعمد في هذا الشهر الفضيل، ثم عاد إلى ربه وأعلن توبته من ذلك الذنب العظيم وندم على ما فعله، فهنا يتوب عليه تعالى، ويجب عليه أن يقوم بقضاء كل يوم قام لإفطاره دون عذر.

ما هو صيام التطوع

رغب النبي المصطفى صلوات الله عليه المسلمين في صيام أيام أخرى بخلاف الشهر المبارك، ويطلق على هذا النوع من الصيام ”صيام التطوع”

وهو الذي يؤديه المسلم تطوعا بهدف التقرب إلى الله تعالى وطمعا في كسب رضاه والحصول على عفوه ومغفرته، ومن الأمثلة على هذا الصيام، ما يلي:

  • 🌙 صيام ستة أيام من شهر شوال، ذلك الشهر الذي يأتي عقب انتهاء شهر رمضان الكريم.
  • 🌙 صيام يومي الإثنين والخميس أسبوعيا، اقتداء بسنة سيد الخلق أجمعين.
  • 🌙 صيام اليوم التاسع والعاشر من شهر محرم، والذي يطلق عليهما “تاسوعاء وعاشوراء”.
  • 🌙 صيام يوم عرفة لغير حجاج بيت الله الحرام، وهذا اليوم من أعظم الأيام على الإطلاق التي لها فضائل عديدة ومنافع كثيرة تعود على العبد المسلم.

دعاء للصائم قبل الإفطار مكتوب

🌙 اللَّهُمَّ افْتَحْ مَسَامِعَ قَلْبِي لِذِكْرِكَ ، وَارْزُقْنِي طَاعَتَكَ وَطَاعَةَ نَبِيِّكَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَمَلاً بِكِتَابِكَ وَاتِّبَاعاً لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي أخْشَاكَ كَأَنـِّي أرَاكَ، أبَداً حَتَّى ألْقَاكَ؛ وَأسْعِدْني بِتَقْوَاكَ؛ وَلاَ تُشْقِنِي بِمعْصِيَتِكَ،

🌙 اللَّهُمَّ كُنْ لَنَا وَلاَ تَكُنْ عَلَيْنَا، وَمُنَّ عَلَيْنَا بِإِصْلاَحِ عُيُوبِنَا، وَاجْعَلِ التَّقْوَى زَادَنَا، وَفِي طَاعَتِكَ اجْتِهَادَنَا، وَعَلَيْكَ تَوَكُّلَنَا وَاعْتِمادَنَا وَاخْتِمْ بِالسَّعَادَةِ وَالرِّضْوانِ آجَالَنَا يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

في الختام من المهم تلاوة دعاء الصائم قبل الإفطار أحد الأدعية التي يقولها المسلمون عند كسرهم لصيامهم في شهر رمضان المبارك قبل اذان المغرب فقد أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالدعاء للصائم، وذلك تعظيماً لشعيرة الصيام واحتراماً لأسس ديننا الإسلامي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *