التخطي إلى المحتوى

الإهتمام بطفل حديث الولادة تجربة الأمومة تعد من التجارب الغير سهلة إطلاقاً على كل الأمهات، حيث أن هناك الكثير من الأشياء التي يجب على كل أم التعرف عليها عند التعامل مع طفلها حديثي الولادة .

وكذلك يجب التعرف على طرق تهدئة الطفل عند بكائه وكيفية الإهتمام به وطرق التعرف على أوقات شعوره بالجوع وأوقات راحته، كل هذه الأشياء نتعرف عليها في مقالنا هذا على موقع محتوى فتابعينا .

طرق الإهتمام بجسم طفلك حديث الولادة

يجب على كل أم أن تهتم إهتماماً شديداً بجسم طفلها منذ ولادته حيث أن جسم الطفل يعد حساس جداً ولابد من التعامل معه بلطف شديد لذلك يجب عليكي عزيزتي الأم أن تهتمي بكل جسم طفلك وطرق الاهتمام هي :

الإهتمام بأنف طفلك

لابد أن تظل دائماً فتحة أنف لطفلك نظيفة طول الوقت وهذا لأن تواجد أي قشرة في أنفه سوف يكون لها تأثير علي نفس طفلك.

لذلك يجب الحذر خلال تنظيف أنفه، وإستخدام قطعة من القطن الطبي خلال عملية التنظيف، بالإضافة إلى إمكانية وضع الفازلين لكي يعمل علي سهولة ويسر رفع القشرة عن أنفه وعدم التسبب في جرحه .

الإهتمام بأذن طفلك

لابد من كل أم أن تهتم بأذن طفلها، وذلك من حيث نظافته بشكل دائم ومستمر، وفي حالة ملاحظتك وجود صديد في أذنه فيجب عليكي القيام فوراً بالتوجه لأستشارة الطبيب المختص .

الإهتمام بعيون طفلك

كوني حذرة عند التعامل مع عيون طفلك حيث يجب تجنب فتح عيونه بالقوة لأن هذه الطريقة ستعرضه إلى الإصابة بأضرار ولذلك يجب أن تكون  عيون طفلك مغلقة في أغلب الأوقات وبالأخص في أول أيام ولادته .

بالإضافة إلى ضرورة ملاحظة حدقة العين ففي حالة ملاحظتك وجود إصفرار حول حدقة عينه أو وجود صديد فيجب عليكي فوراً التوجه لإستشارة الطبيب .

وهناك أسلوب للأهتمام بعيون طفلك وهو قيامك بغسل عيون طفلك يومياً في كل صباح بالمياه الدافئة وقطعة من القطن الطبي  لكل عين على حدا .

الاهتمام  بجلد طفلك

جلد الطفل حديثي الولادة من النوع الحساس جداً لذلك يجب الحرص عند التعامل مع جلد طفلك عند الولادة ، وبعد الولادة وذلك يكون بإتباع هذه الطرق :

عند الولادة

يجب عليكي عدم تنظيف جلد طفلك بشكلاً كلياً بعد ولادته مباشرة وهذا حتى تحافظي على المادة بيضاء اللون واللزجة والتي تغطي جسده بالكامل، نظراً لأن هذه المادة تحافظ على درجة حرارة جسم طفلك وتغذيه.

لذلك يجب أن يكون تنظيف جسمه من الدم والمخاط بقطعة مبللة بالماء النقي والصابون أو الماء مع الزيت، وبعد مرور   يومين  يمكنك تنظيف جسمه بشكلاً  بالكامل .

بعد الولادة

لابد من الحفاظ علي نظافة جلد طفلك بشكل دائم، وهذا يرجع إلى أن  جلد الطفل حساس جداً، وعدم إعتنائك به ينتج عنه حدوث تهيج  وإحمرار في جلده لذا يجب أن تقومي بغسل يديكي دائماً عند القيام بتغيير ملابس طفلك.

ولكي تخففي من حدوث تهيج في جلد طفلك من البول أو من البراز وتجنب التهاب جلده يجب عليكي غسل مكان البول أو مكان البراز باستعمال المياه الدافئة ثم  التجفيف الجيد لجلده ووضع كريم مرطب حول تلك المنطقة .

الإهتمام بسرة  طفلك

لابد من القيام بغسل يديكي بشكل جيد عند قيامك بتغيير الحبل السري لطفلك، وفك الشاش الذي يكون ملفوفاً حول حبله السري ثم قومي بأخذ قطعة من القطن عليها كحول ابيض ثم وضعها علي حبله السري حتي تتجنبي حدوث تلوث له .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *