مقدمة وخاتمة لموضوع التعبير

منال حجازي

كتابة موضوع تعبير يجب أن يحرص الكاتب على التركيز على الجوانب الأساسية للموضوع ومنها كتابة مقدمة شيقة لموضوع التعبير تجعل القارئ يتشوق لقراءة الموضوع كاملاً بغير ملل ويجب أن تشتمل المقدمة على فكرة مختصرة عن الموضوع.

ويجب أيضاً سرد جوانب الموضوع كاملة وتوضيح عدة أمور هامة مثل رأي الدين ودور الدولة ودور وسائل الإعلام وواجب المواطنين كما يجب توضيح أثر الموضوع في حياتنا اليومية، ثم ينهي الكاتب موضوعه بالخاتمة والتي هي عبارة عن تلخيص سريع للموضوع مع ذكر أهم ما قد جاء به مع إمكانية وضع الرأي الشخصي.

مقدمة وخاتمة لموضوع التعبير

مقدمة وخاتمة لموضوع التعبير

مما لا شك فيه أن هذا الموضوع (…….) يشغلنا جميعاً في هذه الأيام وقد كثرت الآراء في التعبير عن هذا الموضوع، لذلك كان من المهم الكتابة فيه وأتمنى أن ينال على إعجابكم وأبدأ الكتابة مستعيناً بالله تعالى.

الحمد لله الذي لولا عظمته ما جرى قلم وما تكلم لسان والصلاة والسلام على خير الأنام رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم أفصح الخلق لسان وأوضحهم بيان أما بعد ..إنه من دواعي سروري أن أكتب في هذا الموضوع الهام الذي يشغل بالنا جميعاً في هذه الأيام وهو موضوع (………) نظراً لكونه قضية هامة ومؤثرة على الفرد والمجتمع.

شاهد أيضًا:  مقدمة بحث جاهزة وأفضل 20 خاتمة بحث علمي لجميع الموضوعات

خاتمة لموضوع التعبير

وبعد أن تحدثنا في الأسطر السابقة عن موضوع (……………) يتضح أنه من الموضوعات الهامة جداً والمؤثرة في وطننا الحبيب والتي يجب أن تلقى اهتماماً كبيراً من جانب الدولة والأفراد حتى نستطيع تحقيق الرخاء والازدهار لوطننا مصر.

لابد لكل بداية من نهاية ودائماً ما نقول خير الكلام ما قل ودل وبعد ما قدمت من كلمات في هذا الموضوع أتمنى أن يكون قد حاز على إعجابكم، وأن أكون قد وفقت في سردي للموضوع من كل الاتجاهات بغير ملل أو تقصير.

مقدمة وخاتمة لموضوع التعبير

وبعد أن أنهيت كتابة الموضوع أكون بذلك قد عرضت الفكرة كاملة وأتمنى أن تنال كتابتي على إعجابكم، فإن كنت أخطأت فما أنا إلا بشر وإن كنا أصبت فما توفيقي إلا بالله.

كيفية كتابة موضوع تعبير بدقة

استكمالاً لحديثنا حول مقدمة وخاتمة لموضوع التعبير لكتابة موضوع تعبير متكامل الأركان وتوازن يجب مراعاة التالي:

  • كتابة مقدمة لموضوع التعبير تحمل فكرة بسيطة عن محتوى الموضوع وتعتمد على الاختصار.
  • الاهتمام بالعناصر الرئيسية للموضوع والابتعاد عن الحشو والجمل والكلمات التي لا فائدة منها.
  • استخدام علامات الترقيم مثل الفاصلة والنقطة والقوسين والفاصلة المنقوطة.
  • الاستشهاد بآيات من القرآن أو أحاديث نبوية أو بيت شعر.
  • الكتابة بأسلوب واضح وسلس وبخط واضح.
  • مراعاة قواعد الإملاء والقواعد النحوية.
  • ترتيب الأفكار وتناول كل فكرة في حدود خمسة أسطر
  • إنهاء الموضوع بخاتمة مميزة ويمكن إبداء الرأي الشخصي بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *