التخطي إلى المحتوى

كيفية التخلص من حموضة المعدة أثناء الحمل عبر موقع محتوى, تعاني الكثير من السيدات  من مشكلة حموضة المعدة خاصة النساء الحوامل وتعد من أكثر المشاكل التي تزعجها أثناء حملها ألا وهي حموضة المعدة، وتحدث الحموضة نتيجة ارتداد الأحماض التي تفرزها المعدة إلي المرئ وينتج عنها الشعور بحرقة في الصدر.

ويعتبر هذا الأمر شائع أثناء فترة الحمل واليوم جمعت لكم عدة طرق للقضاء على حموضة المعدة المزعجة وقبل المضي في الحديث عن حموضة المعدة وكيفية التخلص منها نتطرق لأسباب الحموضة ودائماً وأبداً الوقاية خير من العلاج.

أسباب حموضة المعدة

ومن أسباب حموضة المعدة تناول كمية كبيرة من الطعام مما يؤدي إلي حدوث انتفاخ المعدة، تناول الطعام بسرعة كبيرة وعدم مضغه جيداً، تناول الطعام قبل النوم بفترة بسيطة، تناول الطعام في وضع الاستلقاء، زيادة الوزن المفرطة، التدخين، تناول الأغذية التي تسبب حموضة المعدة والتي منها الحمضيات والبصل والثوم والنعناع والجبن والمكسرات والأفوكادو والطعام الغني بالتوابل، المشروبات الكحولية، المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل القهوة، المشروبات الغازية، الشوكولاته.

أعراض حموضة المعدة

ومن أعراض حدوث حموضة في المعدة صعوبة البلع، الشعور بألم في الصدر بعد تناول الطعام أو الاستلقاء، الشعور بحرقة في الصدر بعد تناول الطعام، الشعور بحرقة أو مرارة أو ملوحة في الحلق، عسر الهضم مع شعور بالانتفاخ، الشعور المستمر بالغثيان، سعال وبحة صوت مزمنة.

كيفية التخلص من حرقة المعدة

وللتخلص من مشكلة حموضة المعدة أثناء فترة الحمل يجب تناول وجبات صغيرة علي مدار اليوم، تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً، عدم تناول الطعام الغني بالدهون والتوابل والأغذية المقلية، تجنب الإمساك، عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة، عدم شرب الكثير من السوائل أثناء تناول الطعام،  تجنب التدخين، تناول الزبادي وشرب الحليب بشكل مستمر.

ويجب أيضاً الامتناع عن تناول المعجنات والمخبوزات، عدم تناول السكريات بكثرة، تناول الخيار واللوز، المحافظة علي وزن الجسم، مضغ العلكة بعد تناول الطعام مما يعمل علي تحفيز الغدد اللعابية لإفراز اللعاب، تناول مسكنات الحموضة ولكن بعد استشارة الطبيب، رفع مستوى الرأس أثناء النوم أعلي قليلا من الجسم لمنع ارتداد الطعام إلي المرئ.

طرق تفادي حرقة المعدة

يجب الحرص على النوم علي الجانب الأيسر، عدم الانحناء بعد تناول الطعام مباشرة والانحناء بطريقة سليمة عن طريق ثني الركبتين، شرب كميات كبيرة من الماء، شرب الحليب البارد، شرب الشاي المغلي بالزنجبيل، تناول بعض الأطعمة مثل الموز، البطيخ، الشمام، الدواجن، اللحوم الخالية من الدهون، دقيق الشوفان، البطاطا، الخضراوات الخضراء مثل الفاصوليا الخضراء والكرفس والبقدونس، بياض البيض حيث صفار البيض قد يسبب حموضة، الزنجبيل، صبار الألوفيرا.

ومن طرق علاج حموضة المعدة العلاج التكميلي وذلك عن طريق طبيب ذو خبرة في هذا المجال ومن أنواعه الوخز والعلاج بالإبر عن طريق وخز مناطق معينة في الجسم بالإبر وذلك لتقليل حموضة المعدة، العلاج بالاسترخاء، العلاج بالروائح وذلك من خلال إضافة 4 قطرات من زيت الليمون أو زيت زهر البرتقال أو زيت البرتقال إلي ملعقة صغيرة من زيت بذور العنب ثم تدليك الصدر وأعلي الظهر بالخليط، المعالجة التقويمية والتي تؤكد العلاقة بين الجسم وأجهزة الجسم المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *