أعراض جرثومة المعدة

أعراض جرثومة المعدة عبر وقع محتوى, جرثومة المعدة عبارة عن جرثومة حلزونية الشكل تقوم بغزو المعدة وتتسلل إلي داخلها وتستقر في خلايا الغشاء المخاطي للمعدة وسبب الإصابة بجرثومة المعدة لم يتم التعرف عليه تماما ولكنها تنتقل للإنسان من خلال اللعاب أو البراز أو الماء أو الطعام الملوث، وتسبب هذه الجرثومة قرحة للمعدة وتؤدي إلي تدمير الخلايا الموجودة في بطانة المعدة كما تسبب نقص في امتصاص عناصر غذائية مهمة منها حمض الفوليك وفيتامين B12.

جرثومة المعدة

أعراض جرثومة المعدة

ومن الأعراض التي تظهر علي مصاب جرثومة المعدة شعوره بحرقة في الحنجرة أو المرئ وحموضة شديدة، شعوره بالغثيان بشكل شديد واحتمال تقيؤ مع الدم، فقدان الوزن والإرهاق، تساقط الشعر وتكسر وتشقق الأظافر،التجشؤ بكثرة، فقر الدم مع فقدان الشهية ورائحة النفس السيئة، الدوخة والإغماء في الحالات الشديدة.

وتؤدي جرثومة المعدة إلى الإصابة بالعديد من الأمراض منها التهاب المعدة، عسر الهضم، سرطان المعدة، قرحة المعدة، سرطان المرئ، حموضة المعدة، انسداد الأمعاء أو حدوث ثقب في مكان القرحة بالمعدة، مرض الوردية وهو مرض جلدي يصيب الوجه بالاحمرار.

كيفية تجنب الإصابة بجرثومة المعدة

ولتجنب الإصابة بجرثومة المعدة يجب اتاع الارشادات التالية “غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام وبعد استعمال المراحيض، عدم استعمال الماء الغير نظيف أو شربه، غسل الفواكه والخضراوات قبل الأكل وطهو الطعام بشكل جيد”.

ويمكن تشخيص جرثومة المعدة من خلال إجراء بعض الفحوصات والتي منها: إجراء أشعة مقطعية في بعض المستشفيات، عمل منظار للمعدة للتأكد من وجود الجرثومة، عمل اختبار الأجسام المضادة في الدم للكشف عن وجود الجرثومة في المعدة، عمل اختبار التنفس وذلك من خلال إعطاء المريض شراب سائل خاص يحتوي علي مادة اليوريا والنيتروجين والكربون المشع ثم عمل فحص للشهيق والزفير في كيس بلاستيكي.

وعند وجود تغيير في مكونات الزفير يكون الشخص مصاب بجرثومة المعدة، عمل اختبار البراز من خلال أخذ عينة من الشخص للكشف عن وجود فيروس أو جراثيم أو إن كان يوجد أمراض في الجهاز الهضمي، التعرض للأشعة السينية مع شراب سائل يحتوي علي مادة الباريوم.

جرثومة المعدة

ارشادات التعامل مع جرثومة المعدة

وعند التأكد من وجود جرثومة المعدة يجب الذهاب إلي الطبيب ويقوم الطبيب بإعطاء جرعات من المضاد الحيوي لمدة أسبوع أو أسبوعين علي حسب درجة الإصابة حتى يقضي علي الفيروسات والحموضة وقرحة المعدة، ثم يعطي الطبيب مجموعة من الأدوية التي تعالج عسر الهضم وقرحة المعدة ومكملات غذائية التي تحافظ علي البكتيريا النافعة الموجودة في المعدة مما يعالج مشاكل الجهاز الهضمي.

ويجب علي المريض التقليل من تناول الطعام لأنه يزيد من الحرقة فعليه الصيام لمدة 3 أيام علي الأقل وشرب السوائل والعصائر الطبيعية بكثرة منها عصير الفواكه مع الألياف مثل التفاح وشرب الشاي الأخضر، وعند الشعور بالتحسن عليه تناول المسلوق مثل شوربة الخضر والمسلوق دون استخدام البهارات.

  • رشا نجم
  • منذ 4 سنوات
  • الصحة والطب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.