ما هي أعراض جرثومة المعدة الأكثر شيوعاً !

روميساء محمد

جرثومة المعدة نوع من أنواع البكتيريا التي توجد في المعدة وكذلك الاثنا عشر التي تتسبب في حدوث الالتهاب في المخاطية ويمكن أن تتسبب في حدوث قرحة هضمية في المعدة أو تكون في الاثني عشر وبعد ذلك يتطور هذا الأمر في بعض المراحل الصعبة مثل سرطان المعدة حيث يوجد الكثير المصابين بجرثومة المعدة ولكن لا يظهر عليهم أي أعراض.

ويكون شكل هذه البكتيريا حلزوني ويكون مكانها في السائل الحمضي المعدة التي تتسبب في زيادة حموضة المعدة مع الإحساس بالأم شديده.

وتعتبر الأمراض التي تحدث بسبب جرثومة المعدة من الأمراض التي تنتشر بسهولة بين الأشخاص ويمكن أن تختلف على حسب البيئة وعمر هذا الشخص حيث يمكن أن تنتقل من شخص مريض إلى شخص آخر سليم من خلال استخدام الأدوات الخاصة به أو يكون من خلال الاتصال الجنسي مع هذا المريض.

أعراض جرثومة المعدة الأكثر شيوعاً

جرثومة المعدة  تتخلل جدران المعدة حيث تفرز سائل حمضي يتنوع في سموم وشدته من مريض لآخر حيث تتسبب في حدوث التهابات حادة في جدار المعدة والذي يحدث أورام سرطانية

حيث تقوم الجرثومة بإفراز سمومها في غشاء المعدة الذي يحدث تأثير على خلايا المعدة وبالتالي تقليل الشهية والالم وبالتالي لا يتمكن من تناول الطعام ومضغه جيدا الأعراض التي تحدث بسبب جرثومة المعدة هي:

  • وجود بعض الآلام في المعدة العليا وتكون من أهم الأعراض التي تحدث بسبب جرثومة المعدة دائما.
  • وجود حرقة شديدة في المريء  والحنجرة بسبب زيادة نسبة الحموضة عند المريض.
  • ارتجاع في المريء بسبب الطعام والذي يتسبب في الإحساس ببعض الآلام الشديدة و الحرقان.
  • من أهم اعراض حدوث جرثومة المعدة التجشؤ المستمر .
  • ملاحظه وجود انتفاخات في البطن وغازات بالإضافة الى الإحساس بالغثيان والتقيؤ مع وجود إسهال.
  • تضاعف أعراض جرثومة المعدة والتي تتسبب في حدوث انسداد في صمامات القلب.
  • تقوم بتقليل نسبة الحديد في الدم وبالتالي تتسبب في حدوث فقر الدم.

طرق علاج جرثومة المعدة

جرثومة المعدة

يتم الكشف على الجرثومة الموجودة في المعدة للتخلص من البكتيريا الموجودة فيها حيث يتم إعطاء المجال لعلاج المعدة من القرح الموجودة فيها .

عندما يشتكي المريض من وجود التهاب في القناة الهضمية يتم استخدام العلاج الثلاثي على الأقل لمدة أسبوع وتكون عبارة عن بعض المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.

وعندما لم تعالج بهذه الجرعة الأولى يتم تناول المضادات الحيوية وتكرارها ثم بعد ذلك يتم استخدام مرحله العلاج الرباعي  للقضاء جرثومة المعدة حيث يوجد لقاح يكون ممتد المفعول يتم تناوله قبل السفر وينظم تناول بعض الأطعمة مثل القرنبيط والثوم والشاي الأخضر والزنجبيل.

احتياطات الإصابة جرثومة المعدة

يمنع تناول بعض الأطعمة عند الإصابة بجرثومة المعدة من أبرزها.

جرثومة المعدة

  • يمنع تناول الخبز الأبيض والمكرونة وكذلك الحبوب الفقيرة من خلال الألياف الغذائية والأرز الأبيض حيث يمكن تناول الشعير ودقيق الشوفان بالإضافة إلى تناول الأرز البني وخبز الحبوب الكاملة.
  • يمنع تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنه يعمل على تنشيط الحمض الموجود في الجهاز الهضمي والذي تسبب في زيادة الإحساس بالألم.
  • تجنب تناول الأطعمة التي يوجد فيها التوابل مثل الكاري الحار وكذلك الفلفل والاطعمة التي يوجد فيها توابل كثيرة والأطباق المكسيكية والهندية.

كيفية تجنب الإصابة بجرثومة المعدة

ولتجنب الإصابة بجرثومة المعدة يجب اتاع الارشادات التالية “غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام وبعد استعمال المراحيض، عدم استعمال الماء الغير نظيف أو شربه، غسل الفواكه والخضراوات قبل الأكل وطهو الطعام بشكل جيد”.

قصتي مع جرثومة المعدة

ويمكن تشخيص جرثومة المعدة من خلال إجراء بعض الفحوصات والتي منها: إجراء أشعة مقطعية في بعض المستشفيات، عمل منظار للمعدة للتأكد من وجود الجرثومة.

عمل اختبار الأجسام المضادة في الدم للكشف عن وجود الجرثومة في المعدة، عمل اختبار التنفس وذلك من خلال إعطاء المريض شراب سائل خاص يحتوي علي مادة اليوريا والنيتروجين والكربون المشع ثم عمل فحص للشهيق والزفير في كيس بلاستيكي.

وعند وجود تغيير في مكونات الزفير يكون الشخص مصاب بجرثومة المعدة، عمل اختبار البراز من خلال أخذ عينة من الشخص للكشف عن وجود فيروس أو جراثيم أو إن كان يوجد أمراض في الجهاز الهضمي، التعرض للأشعة السينية مع شراب سائل يحتوي علي مادة الباريوم.

إرشادات التعامل مع جرثومة المعدة

وعند التأكد من وجود جرثومة المعدة يجب الذهاب إلي الطبيب ويقوم الطبيب بإعطاء جرعات من المضاد الحيوي لمدة أسبوع أو أسبوعين علي حسب درجة الإصابة حتى يقضي علي الفيروسات والحموضة وقرحة المعدة.

نسبة تحليل جرثومة المعدة الطبيعية

ثم يعطي الطبيب مجموعة من الأدوية التي تعالج عسر الهضم وقرحة المعدة ومكملات غذائية التي تحافظ علي البكتيريا النافعة الموجودة في المعدة مما يعالج مشاكل الجهاز الهضمي.

ويجب علي المريض التقليل من تناول الطعام لأنه يزيد من الحرقة فعليه الصيام لمدة 3 أيام علي الأقل وشرب السوائل والعصائر الطبيعية بكثرة منها عصير الفواكه مع الألياف مثل التفاح وشرب الشاي الأخضر، وعند الشعور بالتحسن عليه تناول المسلوق مثل شوربة الخضر والمسلوق دون استخدام البهارات.

تعرف أيضا علي متى تختفي أعراض جرثومة المعدة ؟

نستقبل أسألتكم واستفساراتكم عن أي دواء عبر الموقع وعن الاستفسارات حول أعراض جرثومة المعدة.

روميساء محمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *