الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والمزيفة

الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والمزيفة عبر موقع محتوى, تعد زبدة الشيا علاج فعال للشعر لأغلب مشاكل البشرة وتقوى الشعر وترطبه وتحميه من التساقط حيث أنها تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين A وهو من أهم العناصر التي تغذي البشرة وتعيد لها حيويتها ونضارتها، كما تحتوي علي فيتامين E والذي يعمل علي مقاومة ظهور علامات الشيخوخة.

وتأتي زبدة الشيا من بذور شجرة الشيا الموجودة في إفريقيا حيث تجمع البذور كبيرة الحجم من أسفل الشجرة ويتم تجفيفها من خلال تعريضها للشمس أو النار لخفض نسبة الرطوبة الموجودة في مكوناتها ثم يتم إزالة القشرة الخارجية عنها واستخلاص الدهن منها وذلك عن طريق الهاون والمطرقة أو الآلات وبعد الطحن تتم عملية التحميص ومنها تكتسب رائحتها.

وبعد ذلك يتم غلي البذور في الماء وعندما تطفو البذور علي السطح يتم استخراجها وبالتالي نحصل علي زبدة شيا أصلية دون مواد كيميائية. أما زبدة الشيا التقليدية يتم استخلاصها بواسطة الهكسان ويتم غلي الزيت المستخلص عند درجة حرارة أعلي من 400 درجة فهرنهايتية باستخدام هيدروكسيد الصوديوم لإزالة المذيبات السامة ثم يغلي ويكرر ويتم تعطيره.

زبدة الشيا

زبدة الشيا الأصلية

تتعدد تصنيفات زبدة الشيا التجارية متعددة حيث يوجد منها الصنف A الخام الغير مكرر وهو من أفضل أصناف زبدة الشيا، الصنف B المكرر، الصنف C المكرر، الصنف D الأقل تلوثا، الصنف F المستخدم كمرطب ولكن يخلط مع مادة مرطبة أخرى لتحسين مواصفاته، ولمعرفة زبدة الشيا إذا كانت أصلية أم مزيفة أي مكررة يجب ملاحظة بعض الأشياء فيها والتي تجعلك أكثر فهما للمادة قبل شرائها وتسهيل معرفة زبدة الشيا الأصلية عن المزيفة تابعونا في السطور القادمة لتقديم أسهل طرق معرفة زبدة الشيا المزيفة من الأصلية.

طرق معرفة زبدة الشيا الأصلية

  •  يكون لون زبدة الشيا الأصلية مائلا للبني المصفر أو البيج أما إذا كان لونها أبيض فإنها تكون مقلدة.
  • رائحة زبدة الشيا الأصلية تكون شبيهة لرائحة الجوز أما المكررة تكون رائحتها تشبه البلاستيك والكيماويات.
  • عند استخدام زبدة الشيا الأصلية تظهر نتائجها علي الوجه والبشرة في فترة قصيرة حيث تعالج مشاكل البشرة
  • من حروق وندوب كما تلطف وتقاوم التهابات الجلد أما زبدة الشيا التقليدية تقوم بترطيب البشرة فقط ولا تعالج أي من مشاكلها.
  • زبدة الشيا الأصلية تكون ذات ملمس سلس ومتجانس وعند تركها قرب مصدر ساخن سوف تذوب مثلها مثل أي زبدة أخري في درجة حرارة الغرفة، أما زبدة الشيا التقليدية تكون علي شكل قطع غير ذائبة مائلة إلي الصلابة.

زبدة الشيا

طريقة حفظ وتخزين زبدة الشيا

ومن أجل المحافظة علي زبدة الشيا وتخزينها يجب عدم تعريضها للشمس أو أي درجات حرارة مرتفعة، وفي حالة مزجها مع مواد أخرى يجب استخدامها في مدة أقصاها 30 يوم، ويتم استخدامها خلال سنة فقط من تاريخ شرائها، يجب تغطيتها وعدم تركها مكشوفة علي الإطلاق في الهواء، استخدامها عن طريق ملعقة خشبية، يتم حفظها في درجة حرارة معتدلة.

  • رشا نجم
  • منذ 4 سنوات
  • معلومات عامة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.