التخطي إلى المحتوى

الفرق بين التقويم الهجري والميلادي عبر موقع محتوى, التقويم هو عبارة عن نظام عد زمني يستخدم لحساب الأيام والتواريخ ويتم وضع هذا التقويم علي أساس معايير مختلفة ويقسم التقويم إلي أيام وأسابيع وشهور وسنوات وهناك نوعين من التقويم تم استخدامهم علي مر الزمان وهما التقويم الميلادي والتقويم الهجري.

الفرق بين التقويم الهجري والميلادي

ماهو التقويم الهجري

بدأ التقويم الهجري من السنة التي هاجر فيها الرسول (ص) من مكة إلي المدينة المنورة وكان ذلك في 12 ربيع أول وكان منشأ هذا التقويم علي يد الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) وتم تقسيم التقويم الهجري إلي 12 شهر منها أشهر عادية وأشهر الحرم يتكون كل منها من 29 أو 30 يوم كما أن التقويم الهجري يعتمد علي حركة القمر حول الأرض لذلك يطلق عليه التقويم القمري، والتقويم الميلادي والهجري لا يوجد توافق بينهم فأي مناسبة في السنة الهجرية لا يكون لها تاريخ ميلادي ثابت في السنة الميلادية.

والتقويم الهجري هو الذي يحدد أوقات المناسبات الدينية في الإسلام مثل الصيام والأعياد ومناسك الحج وهناك بعض الدول العربية والإسلامية تتخذ التقويم الهجري كتقويم رسمي لها مثل السعودية، ولكن تم إدخال التقويم الميلادي إلي الدول التي تعرضت للحملات الاستعمارية وظل حتى الآن، وتتكون السنة الهجرية من 354 يوم بفرق 11.2 يوم عن التقويم الميلادي.

الفرق بين التقويم الهجري والميلادي

ما هو التقويم الميلادي

بدأ التقويم الميلادي من السنة التي ولد فيها المسيح عيسي بن مريم وكان منشأ هذا التقويم علي يد الراهب الأرمنى دنيسيوس الصغير، وتم إجراء تعديل علي التقويم الميلادي في فترة زمنية معينة مما جعل هناك خلاف بين المسيحيين الأجانب  والشرقيين في أعيادهم، ويعتمد هذا التقويم علي دوران الأرض حول الشمس لذلك يطلق عليه التقويم الشمسي.

ويقسم التقويم الميلادي إلي 12 شهر منها 4 أشهر يتكون كل منها من 30 يوم وشهر واحد يتكون من 28 يوم وهو شهر فبراير والباقي يتكون من 31 يوم، أما عند الرومان كان شهر مارس هو بداية السنة الميلادية وكانت تتكون السنة من 354 يوم وكان يضيف الرومان شهر كل سنتين حتى تتفق السنة الميلادية مع الفصول الأربعة مما أدي في النهاية إلي حدوث اضطرابات ونزاعات.

وينتشر التقويم الميلادي بشكل كبير في التعاملات السياسية والدولية والتعليمية والحياتية في معظم دول العالم أهمها العالم العربي والإسلامي، والسنة الميلادية تتكون من 365 يوم والفرق بين السنة الميلادية والسنة الهجرية يعادل 622 سنة.

حساب التقويم الميلادي والهجري

ويمكن حساب الفرق بين التاريخ الميلادي والهجري على طريقتين أولا التحويل من التاريخ الميلادي للهجري وذلك عن طريق استخدام القانون التالي :(التاريخ الميلادي-622 )/0.97.

مثال: عند تحويل تاريخ 2008 ميلادي إلي تاريخ هجري= (2008-622)/0.97 =1428هجريا.

ثانيا التحويل من التاريخ الهجري للميلادي وذلك عن طريق استخدام القانون التالي: (التاريخ الهجري+622)- (التاريخ الهجري/33)، ومن خلال طريقة حساب الفرق السابق ذكره يمكنك معرفة الفرق بين التقومين أو استخدام حاسبة التقويم الإلكترونية.

معلومات عن التقويم القبطي

X

التعليقات

  1. انا كنت بتلغبط فى تحويل التقويم الميلادى الى الهجرى بس الوقتى فهمتها كويس شكرا جزيلا لكم افادتنى كتير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *