التخطي إلى المحتوى

أشهر قلاع مصر بالصور عبر موقع محتوي, القلاع الموجودة في مصر كلها لها أصول تاريخية و ثقافية ومعمارية كبيرة جدا لأنها شاهدة على العديد من الأحداث التاريخية المهمة فضلا عن كونها مصممة على أنماط معمارية مختلفة في المقال التالي نوضح لكم عدد من أشهر قلاع مصر عبر موقع محتوي.

أشهر قلاع مصر

نستعرض لكم من خلال السطور التالية أهم القلاع الأثرية الموجودة في مصر.

قلعة قايتباي

وهي من القلاع الشهيرة جدا في مصر وتحديدا في مدينة الاسكندرية عروس البحر المتوسط حيث شيدت القلعة في مكان منار الاسكندرية القديم الذي تعرض للتدمير بسبب الزلزال الشهير الذي حدث في عهد محمد بن قلاوون فيما بدأ السلطان قايتباي في بناء القلعة لأهداف دفاعية بطبيعة الأمر عام 882 هجرية يستغرق عامين في بنائها .

قلعة قايتباي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

و هي من اشهر قلاع مصر وتقع القلعة في طريق صلاح سالم في مدينة القاهرة الفاطمية وقد بناها السلطان صلاح الدين الايوبي، وبنيت القلعة فوق جبل المقطم في موضع كان يعرف بقبة الهواء، ولكن الأقدار حالت دون أن يرى صلاح الدين القلعة فقد توفي وتم بناء القلعة السلطان الكامل بن العادل.

وربما أغرب ما يميز القلعة أن صلاح الدين الأيوبي قد بنى بئر داخل القلعة لتزويد الجنود وسكان القلعة بالماء في حال تم منع حصوله من المياه او حصارهم ولكن البئر محفور على عمق 90 متر من مستوي أرض القلعة وهو أمر بالغ الصعوبة والتعقيد.

قلعة صلاح الدين الأيوبي في مصر

قلعة طابية رشيد

توجد القلعة على الضفة الغربية من مدينة رشيد وكان السلطان المملوكي الأشرف قايتباي قد أنشأه في القرن الخامس عشر الميلادي ولكن مع قدوم الحملة الفرنسية و معركة أبو قير البحرية احتلها الفرنسيون وأطلقوا عليها اسم قلعة جوليان” نسبة إلى توما بروسبير جوليان، أحد مساعدي نابليون الميدانيين ليستولى عليها العثمانيون في عام 1801.

وترجع شهرة القلعة التاريخية إلى أنه تم اكتشاف حجر رشيد داخل القلعة وتشير الروايات التاريخية إلى أن الحجر قد استقدمه المماليك من مكان آخر لبناء القلعة.

طابية رشيد

قلعة طابية الجميل

كان القلعة لها اهمية تاريخية كبرى في فترات العدوان الثلاثي على مصر لاسيما وبها مطار صغير هبطت منه القوات البريطانية على الأراضي المصرية في العدوان الثلاثي عام 1956 توجد القلعة في بورسعيد الباسلة.

قلعة حصن بابليون

بنى القلعة أو الحصن الأمبراطور تراجان في القرن الثاني الميلادي في عهد الاحتلال الرومانى لمصر فيما استكمل الإمبراطور الرومانى أركاديوس في القرن الرابع بناء الحصن.

ويلاحظ أن الحجارة المستخدمة في بناء القلعة تم الإتيان بها من معابد فرعونية قديمة كما توضع الكنيسة المعلقة أعلى برج من أبراج الحصن فضلا عن باقي الكنائس الموجودة هناك.

حصن بابليون

قدمنا لكم في موقع محتوى أشهر قلاع مصر القديمة والحديثة من عهد الناصر محمد بن قلاوون وصولا للعصور الحديثة وعهد محمد علي هل زرتم أيا من هذه القلاع التاريخية الكبرى في مصر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *