التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن تربية الأطفال عبر موقع محتوى, الأطفال هم نعمة كبيرة من الله تعالى على الناس يؤتيها لمن يشاء وهم زينة الحياة كما وصفهم الله تعالى بقوله تعالى المال والبنون زينة الحياة الدنيا، وبهم تصبح للحياة بهجة كبيرة وتملأها السعادة.

ومع وجود الأطفال فإن الوالدين تقع على عاتقهما مسئولية كبيرة وهي تربية الأطفال وتنشئتهم تنشئة صحيحة وتوفير سبل الحياة الكافية لإخراج جيل واعي وقادر على المشاركة الإيجابية في المجتمع، ونناقش ذلك الأمر بالتفصيل من خلال موضوع تعبير عن تربية الأطفال.

مقدمة عن الأطفال

الأطفال هم مسئولية كبيرة منذ قدومهم إلى الدنيا وتقع المسئولية على عاتق الوالدين في تربيتهم وتوفير سبل العيش الكريم لهم من أجل إخراج أفراد صالحين إلى المجتمع قادرين على المشاركة الإيجابية في بناء الوطن من خلال عملهم وما يقومون به من إبداع وابتكار، ولذلك فإن المسئولية الأولى تقع على عاتق الأسرة في تربية جيل واعي وصالح من الشباب.

وتأتي في المرتبة الثانية دور المدرسة وما تزرعه في نفوس الأطفال من أفكار، فهي البيت الثاني للطالب يقضي فيها وقتاً طويلاً كما يقضي مع عائلته في المنزل، ومن خلالها يكتسب القيم والسلوكيات الصحيحة ويصبح مدركاً لكل الأمور الخاطئة كي يتجنبها، كما يتعلم العلم الصحيح الذي يضع قدمه على طريق النور والفلاح.

مقدمة عن الأطفال

تعبير عن تربية الأطفال

ويتأثر الأطفال في مراحل عمرهم الأولى بكل ما يدور حولهم من تصرفات فيقومون بتقليد ما يرونه من أفعال تصدر عن الآخرين، ولذلك يجب الانتباه جيداً من جانب الأسرة فيما تقوم به من أفعال وأقوال ترسخ في نفس الطفل وتصبح منهاجاً له في حياته.

ودائماً ما يكون الأب أو الأم هم المثل الأعلى للطفل والقدوة أو كلاهما يأخذ منها أفعاله وأقواله ولذلك يجب الانتباه جيداً من أجل زرع القيم والأخلاقيات الصحيحة للطفل وتوجيهه نحو الطريق الصحيح الذي يرسم له خريطة حياته كاملة.

مراحل الطفولة المحتلفة

تتعدد مراحل الطفولة وتختلف كل مرحلة منها عن الأخرى من حيث طبيعة كل مرحلة ومتطلباتها، وتشكل مرحلة الطفولة ثلث عمر الإنسان فهي تبدأ منذ الولادة وحتى سن الثامنة عشر، وأول مرحلة من مراحل الطفولة هي مرحلة المهد والتي يكون فيها الطفل رضيعاً ويكون اعتماده بشكل أساسي على الأم.

وتأتي بعد ذلك مرحلة الطفولة المبكرة وهي من سن سنتين وحتى خمس سنوات ويبدأ الطفل فيها بالتعرف على ماحوله ويبدأ بالاعتماد على نفسه في بعض الأمور البسيطة كما انه يكتسب المهارات والسلوكيات من خلال ما يحدث حوله في الأسرة وخارجها.

مراحل الطفولة

ومع بداية السنة السادسة من عمر الطفل تكون هناك بداية لمرحلة جديدة وهي الطفولة المتوسطة والتي تستمر حتى السنة الحادية عشر من عمر الطفل وتكون بداية مراحل التعليم وتفتح عقل الطفل على ما يدور حوله واكتسابه المهارات الجديدة ومزيداً من الخبرات.

وتبدأ بعدها مرحلة الطفولة المتأخرة والتي تبدأ مع سن البلوغ عند الطفل وتستمر حتى الثامنة عشر من العمر وفيها يشعر الطفل بأنه قد كبر ويطلب بعض الاستقلالية ويكون اعتماده على نفسه بشكل أكبر.

شاركنا برأيك عن مراحل الطفولة المختلفة ومتطلبات كل مرحلة من أجل تربية سليمة للأطفال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *