التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن الزيادة السكانية جديد عبر موقع محتوى, إن زيادة أعداد السكان من المشاكل البارزة في كثير من دول العالم والتي تؤثر بالسلب على حياة الأفراد ومستوى المعيشة لكل منهم.

وعادة ما تعاني الدول النامية والفقيرة من مشكلة الزيادة السكانية نتيجة لعجزها عن تلبية احتياجات المواطنين ومنح كل منهم حقوقهم كاملة، ونناقش ذلك بالتفصيل من خلال موضوع تعبير عن الزيادة السكانية.

تعريف الزيادة السكانية

مشكلة الزيادة السكانية من المشاكل الكبيرة التي تواجه كثير من الدول وتعني ارتفاع أعداد ا لسكان بشكل كبير بما لا يتماشى مع الموارد الموجودة في الدولة والخدمات المختلفة التي يمكن تقديمها لهم، مما ينتج عنه خلل في حصول كل فرد على ما يستحق داخل وطنه.

ويجدر الإشارة إلى أن الزيادة السكانية ومما تشكله من خطر على المجتمع تكمن في قلة موارد الدولة بالمقارنة مع أعداد السكان فلا يمكن لكل فرد الحصول على الخدمات التي يتستحقها، أي أن الأمر يكمن في قلة الموارد وليس ارتفاع عدد السكان، فهناك دول كثيرة بها أعداد كبيرة جداً من السكان ولكن ليس هناك مشكلة بها ويرجع ذلك لوجود موارد بالدولة تتوافق مع تلك الأعداد ومن ثم  يحصل كل فرد على حقوقه.

 الزيادة السكانية

وترتبط مشكلة ازدياد السكان في مصر ببعض الأمور منها انتشار أفكار وعادات وتقاليد متعلقة بضرورة كثرة الإنجاب، كما أن عدم الاهتمام بوسائل منع الحمل وتنظيم الأسرة من جانب كثير من السيدات خاصة في الريف وفي الصعيد تلعب دوراً كبيراً في زيادة هذه المشكلة.

أضرار الزيادة السكانية

الزيادة السكانية مشكلة كبيرة ولها ضرار متعددة ونتائج غير جيدة ومنها:

  • ارتفاع حجم الإنفاق الحكومي على الخدمات اللازمة للمواطنين مثل الصحة والنقل والمواصلات والتعليم والإسكان وبالتالي تراجع المشروعات الاستثمارية والتي هي الخطوة الأولى في التنمية.
  • زيادة نسبة البطالة بين الشباب وصعوبة الحصول على فرصة عمل مناسبة.
  • الضغط على المرافق العامة التي تكون غير متناسبة مع أعداد السكان مثل مياه الشرب والكهرباء والطرق والصرف الصحي مما يعجل بانهيارها في ظل نقص المشروعات التي تهدف لتطويرها بسبب نقص الموارد.
  • ازدحام شديد في الشوارع ووسائل المواصلات والمدارس والمستشفيات.
  • انخفاض دخل الفرد السنوي في ظل انخفاض الأجور المقدمة للعاملين مع الارتفاع في الأسعار.

حلول لمشكلة الزيادة السكانية

تعاني مصر منذ فترة طويلة من مشكلة الزيادة السكانية ولذلك يجب البحث عن حلول مناسبة لها والعمل على تنفيذها من أجل تحقيق التنمية والارتقاء بمستوى الفرد، ومن هذه الحلول:

حلول لمشكلة الزيادة السكانية

  • توعية أفراد الشعب بخطر المشكلة السكانية من خلال وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.
  • تكثيف الحملات الإرشادية التي تحث على تنظيم الأسرة وتوضيح أثر ذلك على الأفراد.
  • اتجهت كثير من الدول في هذه الأيام لتحديد عدد الأطفال لكل أسرة من أجل السيطرة على تفاقم أعداد السكان.
  • نشر الوعي بأهمية تنظيم الأسرة وخطر الزيادة السكانية وذلك في مناطق الريف والصعيد.

شاركونا بآرائكم بحلول فعالة من أجل الحد من مشكلة زيادة أعداد السكان في مصر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *