التخطي إلى المحتوى

تعبير عن استغلال شهر رمضان عبر موقع محتوى، قال الله تعالى (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ) شهر رمضان هو شهر القرآن الكريم والعبادات من صلاة وصيام وصدقات وزكاة وصلة للأرحام وعمرة وذكر واستغفار، فكيف لفرد أن يضيع مثل هذا الأجر العظيم؟ وشهر رمضان المبارك به الأجر مضاعف عن أي شهر آخر ولذلك فإنه فرصة عظيمة للتوبة والرجوع إلى الله تعالى، وفي هذا المقال نتحدث عن تعبير عن استغلال شهر رمضان.

مقدمة عن رمضان قصيرة

فرض الله تعالى صيام شهر رمضان على المسلم البالغ العاقل القادر على الصوم ولا يجوز الإفطار في نهار رمضان عن عمد، إلا أن الله تعالى قد أعطى رخصة الإفطار لبعض الحالات منها المريض والمسافر لمدة طويلة والمرأة الحائض والنفساء والحامل والمرضع في حالة الخوف على الطفل من التأثر بالصيام على أن تعاد هذه الأيام بعد انتهاء شهر رمضان.

وأعطى الله تعالى كذلك رخصة الإفطار لكبار السن الذين لا يقدرون على الصيام وأصحاب الأمراض المزمنة وفي هذه الحالة إن لم يستطع الفرد القضاء فعليه إطعام مسكين عن كل يوم أفطره.

شهر رمضان

فضل شهر رمضان

يختلف شهر رمضان عن باقي الشهور الأخرى من حيث تعدد الطاعات وأجرها الكبير فأجر العبادات مضاعف في شهر رمضان، كما أن الله تعالى يقيد الشياطين في هذا الشهر المبارك كي لا تكون هناك فرصة للمسلم لمعصية الله تعالى ولذلك فإن على الفرد تقويم نفسه وكبح جماحها وعدم طاعة النفس الأمارة بالسوء في شئ يغضب الله تعالى.

وينفتح في الشهر الكريم أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وفيه تأتي ليلة القدر التي يغفر الله فيها الذنوب ويكتب العتق من النار كما يستجاب فيها الدعاء فقد وصفها الله تعالى بأنها خير من ألف شهر.

وفي شهر رمضان يضاعف الله تعالى أجر العبادات فتكون فرصة عظيمة للتوبة والعودة إلى طريق الله وترك المعاصي والذنوب والإقبال على العبادات، ويعرف شهر رمضان المبارك بأنه شهر القرآن فقد تنزل فيه القرآن الكريم وفيه يجب أن يحرص المسلم على قراءة القرآن الكريم في كل يوم ويجب ختمه في هذا الشهر مرة على الأقل.

فضل شهر رمضان

كيفية استغلال شهر رمضان

شهر رمضان هو أفضل الشهور عند المسلمين وأكثرها طاعة وعبادة فيه تضاعف الحسنات وتتعدد الطاعات مثل الصيام وصلاة الفروض وصلاة التراويح والقيام وصلاة التهجد والاعتكاف في المساجد والزكاة والصدقات والاستغفار وصلة الرحم، فكيف يمكن للفرد أن يفوت تلك العبادات وأجرها العظيم.

ويجب على الفرد تنظيم يومه جيداً بين كل هذه الطاعات وعدم إضاعة الأوقات في أمور غير هامة بل تضيع الوقت مثل مشاهدة التلفاز، فأجر شهر رمضان المبارك لا يعوض وأيامه المباركة يجب الاستفادة منها في التقرب إلى الله تعالى والتوبة وترك المعاصي والذنوب.

شاركونا بآرائكم عن كيفية استغلال شهر رمضان المبارك بأفضل الطرق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *