موضوع تعبير عن ترشيد الاستهلاك جديد

موضوع تعبير عن ترشيد الاستهلاك جديد عبر موقع محتوى, ترشيد الاستهلاك من الأمور الهامة والجيدة التي يجب على جميع الأفراد اتباعها في حياتهم اليومية من أجل الحفاظ على نعم الله تعالى التي وهبها لنا، وقد أمرنا الله تعالى بذلك في قوله تعالى ” وكلوا واشربوا ولا تسرفوا” مما يدل على ضرورة ترشيد الاستهلاك وجعله أسلوباً في حياتنا، ونتحدث عن ذلك الأمر من خلال موضوع تعبير عن ترشيد الاستهلاك.

معنى ترشيد الاستهلاك

ترشيد الاستهلاك يعني المحافظة على النعم من حولنا من خلال تنظيم استخدامها وعدم التبذير فيها أو إهدارها ومن ذلك المحافظة على الماء وتنظيم استخدامه والمحافظة على مصادر الطاقة غير المتجددة من خلال بعض الدول التي تسئ استخراجها واستخدامها، كذلك ترشيد استهلاك الكهرباء أيضاً.

معنى ترشيد الاستهلاك

كما أن الترشيد في استهلاك الموارد الغذائية وتنظيم استخدامها من أنواع الترشيد أيضاً، فهناك كثير من الناس لا يحسنون استخدام نعمة الله تعالى بل يأكلون بتبذير وإسراف ويلقون بكثير منها في القمامة على الرغم من كثرة الفقراء والمحتاجين في بلادنا، فلو أحسن كل فرد استخدام كل الموارد من حوله سوف نجد تحقيق التوازن في المجتمع.

أهمية ترشيد الاستهلاك

أمرنا الدين الإسلامي بعدم الإسراف أو التبذير وهو المعنى نفسه لترشيد الاستهلاك، فمن الضروري أن يتبع الفرد أسلوب ترشيد الاستهلاك في كل أمور حياته وأن يجعله منهجاً وأسلوباً له؛ من أجل الحفاظ على نعم الله تعالى وحفظها لوقت آخر قد تنقص فيه تلك الموارد وبذلك يكون هناك توازن في كل أمور الحياة، فصيانة النعمة والمحافظة عليها يحفظها من الزوال حتى لايندم الفرد على إسرافه وتبذيره في بعض الأوقات وحاجته إلى تلك الموارد في أوقات أخرى.

أهمية ترشيد الاستهلاك

وقد وصف الله تعالى المبذرين بأنهم إخوان الشياطين وذللك في قوله تعالى” إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين” فالتبذير يؤدي إلى استنفاذ الموارد وضياعها وعدم الاستفادة الفعلية منها، على العكس من ذلك في ترشيد الاستهلاك فهو يعمل على توفير الموارد وحفظها وحفظ حق الآخرين من الأجيال القادمة فيها فالطبع هم أيضاً لهم الحق في استخدامها، ولكون ترشيد الاستهلاك أمر ضروري وهام للغاية يجب تعويد الأطفال منذ صغرهم على ذلك ونهيهم عن الإسراف والتبذير، مع ضرورة توضيح الفرق بين ترشيد الاستهلاك والبخل فهناك فرق كبير.

صور ترشيد الاستهلاك

لترشيد الاستهلاك صور وأشكال كثيرة منها المحافظة على الماء وتنظيم استهلاكنا اليومي منها فالإسراف في استخدام الماء أمر خاطئ وقد نهانا عنه رسولنا الكريم في قوله ” لا تسرف في المياه وإن كنت على نهر جاري” .

ويؤدي الاسراف في استهلاك الكهرباء وترك الأنوار مضاءة والأجهزة بغير استفادة منها إلى إهدار لاقتصاد الدولة ومال الفرد حيث يجب ترشيد استهلاكنا اليومي من الموارد الغذائية من خلال استخدام ما يكفي لحاجتنا فقط دون زيادة ويمكن التصدق بالفائض على الفقراء والمساكين.

شاركنا برأيك عن مفهوم ترشيد الاستهلاك وأثره على الفرد والمجتمع.

  • ايناس محمد
  • منذ 4 سنوات
  • موضوع تعبير

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.