10 من ؛ ادعية العشر الأوائل من رمضان 1445 مكتوبة

أ / سمر السيد البدوي

قبل عرض ادعية العشر الأوائل من رمضان يعد شهر رمضان هو من أكثر الشهور بركة والذي يتمتع بمكانة خاصة عند سائر المسلمين، ففيه نزل القرآن الكريم على النبي المصطفى صلوات الله عليه، وفيه يتضاعف الأجر والثواب الذي يحصل عليه العبد عند قيامه بالطاعات والأعمال الصالحة على اختلاف أنواعها.

فضل العشر الأوائل من رمضان

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

:”إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن ، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادى مناد كل ليلة : يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة . [1]

ويعتبر شهر رمضان هو شهر الرحمة ومغفرة الذنوب والعتق من النار، وقد فرض رب العالمين فيه الصوم لك العبادة التي تعمل على تهذيب النفس البشرية، كما أنها تقرب الإنسان من ربه تعالى، فهذا الشهر الفضيل ليس كباقي أشهر السنة الأخرى بل يجب على كل مسلم استغلاله في القيام بالطاعة والعبادة وأفضل الأعمال التي تأخذ بيديه إلى مولاه وخالقه وإلى رضوانه، وبالتالي رحمته التي وسعت كل شيء والفوز بجنته.

شاهد أيضا: ادعية العشر الأوائل من ذي الحجة

ادعية العشر الأوائل من رمضان مكتوبة

دعاء اليوم الأول ، [ اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيامِي فِيْهِ صِيامَ الصَّائِمِينَ، وَقِيامِي فِيْهِ قِيامَ القائِمِينَ، وَنَبِّهْنِي فِيْهِ عَنْ نَوْمَةِ الغافِلِينَ، وَهَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يا إِلهَ العالَمِينَ، وَاعْفُ عَنِّي يعافيا عَنِ المُجْرِمِينَ ]..

دعاء يوم 1 رمضان

دعاء اليوم الثاني ، [ اللَّهُمَّ قَرِّبْنِي فِيْهِ إِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقْنِي فِيْهِ لقرآه آياتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يا أرحم الرَّاحِمِينَ ].

دعاء يوم 2 رمضان

دعاء اليوم الثالث ، [ اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَباعِدْنِي فِيْهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَلْ لِي نَصِيبا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فِيْهِ بِجُودِكَ، يا أَجْوَدَ الاَجْوَدِينَ ]

دعاء يوم 3 رمضان

دعاء اليوم الرابع ، [ اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيْهِ عَلي إِقامَةِ أَمْرِكَ، وَأَذِقْنِي فِيْهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَأَوْزِعْنِي فِيْهِ لأداء شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِي فِيْهِ بِحِفْظِكَ وَسَترِكَ، يا أبصر النَّاظِرِينَ ].

دعاء يوم 4 رمضان

دعاء اليوم الخامس ، [ اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُسْتَغْفِرِينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ عِبادِكَ الصَّالِحينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ أَوْلِيائِكَ المُقَرَّبِينَ، بَرَأْفَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ

دعاء يوم 5 رمضان

دعاء اليوم السادس ، [ اللَّهُمَّ لا تخذلني فِيْهِ لِتَعَرُّضِ مَعْصِيَتِكَ، وَلا تَضْرِبْنِي بِسِياطِ نَقْمَتِكَ، وَزَحْزِحْنِيِ فِيْهِ مِنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيادِيكَ يا مُنْتَهى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ ]

دعاء يوم 6 رمضان

دعاء اليوم السابع ، ِ[ اللَّهُمَّ أَعِنِّي فِيْهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقْنِي فِيْهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفِيقِكَ يا هادِيَ المُضِلِّينَ ].

دعاء يوم 7 رمضان

دعاء اليوم الثامن ، [ اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ رَحْمَةَ الاَيْتامِ، وَإِطْعامَ الطَّعامِ، وَإِفْشاءَ السَّلامُ، وَصُحْبَةَ الكِرامِ، بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الامِلِينَ ].

دعاء يوم 8 رمضان

دعاء اليوم التاسع ، [ اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيْهِ نَصِيبا مِنْ رَحْمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِنِي فِيْهِ لِبَراهِينِكَ السَّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتِي إِلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ، بِمَحَبَّتِكَ يا أَمَلَ المُشْتاقِينَ ].

دعاء يوم 9 رمضان

دعاء اليوم العاشر ، [ اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُتَوَكِّلِينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ الفائِزِينَ لَدَيْكَ، وَاجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُقَرَّبِينَ إِلَيْكَ، بِإحْسانِكَ ياغايَةَ الطَّالِبِينَ ].

دعاء يوم 10 رمضان

طرق الاستعداد لشهر رمضان

قبل أن نذكر لكم أدعية العشر الأوائل من رمضان، دعونا نتعرف على طرق الاستعداد لاستقبال هذا الشهر الفضيل، حيث يستعد الأشخاص لاستقباله كلا وفقا للطريقة التي اعتاد عليها.

إلا أن هذا لا يمنع من وجود قواسم مشتركة في الاستعداد له، وذلك يرجع إلى أنه شهر عبادة وطاعة وليس شهر طقوس، كما أنه شهر لضبط النفس وكبحها عن الشهوات والملذات الدنيوية، ويمكن الاستعداد لاستقباله من خلال الطرق التالية:

دعاء عشر الرحمة من رمضان

  • الالتزام بوضع جدول يومي للعبادات التي سوف يتم تأديتها في هذا الشهر المبارك، في العبادات في هذا الشهر يتضاعف أجرها وثوابها، كما أنها لها منزلة ومكانة عظيمة عند رب العالمين.
  • وضع خطة يومية على مدى ثلاثين يوما لقراءة آيات الذكر الحكيم والتزود بدراسة المعاني والأحكام الخاصة به، فالقرآن بحر عميق يتضمن العديد من الأسرار والعجائب والتي يجب على كل إنسان مسلم أن يتعرف عليها حتى يجد الراحة ويحقق السعادة في حياته.
  • من الممكن العمل على ادخار الأموال خلال أوقات العام لهذا الشهر الفضيل، بهدف أداء بعض العبادات التي تتطلب الإنفاق مثل التبرع للفقراء والمحتاجين، وبالإمكان كذلك ادخار مبلغ مالي لأداء فريضة العمرة خلال أيام هذا الشهر المبارك، لأن العمرة فيه تعادل أجر الحج.
  • ضرورة الحرص على تحضير فعاليات مختلفة تشهد اجتماع أفراد العائلة سويا، فهذا الشهر المبارك يعتبر من أفضل وأجمل الفرص لتقارب الناس معا وتحقيق معاني الأخوة والتآلف والتراحم بينهم.
  • الاطلاع على الإعلانات الترويجية بأسماء البرامج الدينية التي من المقرر عرضها خلال أيام هذا الشهر قبل مجيء اليوم الأول منه، والتركيز على برنامج أو أكثر منها.

الاستعدادات النفسية لشهر رمضان

وفيما يتعلق بكيفية الاستعداد لهذا الشهر الفضيل من الناحية النفسية، فيمكن ذكرها على هذا النحو:

دعاء العشر الأوائل من رمضان

التوبة النصوحة فكثرة اقتراف الذنوب من أسباب الحرمان من ثواب وأجر العمل

الذي يقوم به، ولذلك ينبغي عليه أن يصدق توبته

مع الله ويبدأ صفحة جديدة معه تعالي.

الصدق في النية،  فمن لديه نية التوبة في هذا الشهر الفضيل

عليه أن يكون صادقا فيها، وأن يطلب العون والتوفيق من ربه تعالى.

القوة في الالتزام التحلي بالعزيمة القوية هي أول خطوة من خطوات الالتزام

فعلى المسلم أن يكون ملتزما في شهر رمضان وحتى عقب انتهائه.

استغلال الوقت  في كل ما هو مفيد ونافع، مثل قراءة سيرة السلف الصالح والنبي المصطفى .
الالتزام بالدعاء التي يعد من الوسائل الهامة التي تساعد المسلم على الثبات في

طريق الصلاح والتوفيق في الدنيا والآخرة.

الفرح بقدوم شهر الخير،  فالإحساس بالفرح يبث في النفس العزيمة والقوة ويشجع على الثبات والالتزام.

 

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 759 | خلاصة حكم المحدث : حسن | التخريج : أخرجه الترمذي (682)، وابن ماجه (1642)

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *