التخطي إلى المحتوى

ادعية العشر الاوائل من رمضان عبر موقع muhtwa.com، وهو من أكثر الشهور بركة والذي يتمتع بمكانة خاصة عند سائر المسلمين، ففيه نزل القرآن الكريم على النبي المصطفى صلوات الله عليه، وفيه يتضاعف الأجر والثواب الذي يحصل عليه العبد عند قيامه بالطاعات والأعمال الصالحة على اختلاف أنواعها.

ويعتبر شهر رمضان هو شهر الرحمة ومغفرة الذنوب والعتق من النار، وقد فرض رب العالمين فيه الصوم لك العبادة التي تعمل على تهذيب النفس البشرية، كما أنها تقرب الإنسان من ربه تعالى، فهذا الشهر الفضيل ليس كباقي أشهر السنة الأخري، بل يجب على كل مسلم استغلاله في القيام بالطاعة والعبادة وأفضل الأعمال التي تأخذ بيديه إلى مولاه وخالقه وإلى رضوانه، وبالتالي رحمته التي وسعت كل شيء والفوز بجنته.

طرق الاستعداد لشهر رمضان

الاستعداد لشهر رمضان

قبل أن نذكر لكم أدعية العشر الأوائل من رمضان، دعونا نتعرف على طرق الاستعداد لاستقبال هذا الشهر الفضيل، حيث يستعد الأشخاص لاستقباله كلا وفقا للطريقة التي اعتاد عليها، إلا أن هذا لا يمنع من وجود قواسم مشتركة في الاستعداد له، وذلك يرجع إلى أنه شهر عبادة وطاعة وليس شهر طقوس، كما أنه شهر لضبط النفس وكبحها عن الشهوات والملذات الدنيوية، ويمكن الاستعداد لاستقباله من خلال الطرق التالية:

  • الالتزام بوضع جدول يومى للعبادات التي سوف يتم تأديتها في هذا الشهر المبارك، في العبادات في هذا الشهر يتضاعف أجرها وثوابها، كما أنها لها منزلة ومكانة عظيمة عند رب العالمين.
  • وضع خطة يومية على مدى ثلاثين يوما لقراءة آيات الذكر الحكيم والتزود بدراسة المعاني والأحكام الخاصة به، فالقرآن بحر عميق يتضمن العديد من الأسرار والعجائب والتي يجب على كل إنسان مسلم أن يتعرف عليها حتى يجد الراحة ويحقق السعادة في حياته.
  • من الممكن العمل على ادخار الأموال خلال أوقات العام لهذا الشهر الفضيل، بهدف أداء بعض العبادات التي تتطلب الإنفاق مثل التبرع للفقراء والمحتاجين، وبالإمكان كذلك ادخار مبلغ مالي لأداء فريضة العمرة خلال أيام هذا الشهر المبارك، لأن العمرة فيه تعادل أجر الحج.
  • ضرورة الحرص على تحضير فعاليات مختلفة تشهد اجتماع أفراد العائلة سويا، فهذا الشهر المبارك يعتبر من أفضل وأجمل الفرص لتقارب الناس معا وتحقيق معاني الأخوة والتآلف والتراحم بينهم.
  • الإطلاع على الإعلانات الترويجية بأسماء البرامج الدينية التي من المقرر عرضها خلال أيام هذا الشهر قبل مجيء اليوم الأول منه، والتركيز على برنامج أو أكثر منها.

الاستعدادات النفسية لشهر رمضان

وفيما يتعلق بكيفية الاستعداد لهذا الشهر الفضيل من الناحية النفسية، فيمكن ذكرها على هذا النحو:

  • التوبة النصوحة المصاحبة للاستغفار، فكثرة اقتراف الذنوب والآثام سببا من أسباب حرمان الإنسان من ثواب وأجر العمل الصالح الذي يقوم به، ولذلك ينبغي عليه أن يصدق توبته مع الله ويبدأ صفحة جديدة معه تعالي.
  • الصدق في النية، فمن لديه نية التوبة في هذا الشهر الفضيل، عليه أن يكون صادقا فيها، وأن يطلب العون والتوفيق من ربه تعالى.
  • القوة في الالتزام، والتحلي بالعزيمة القوية هي أول خطوة من خطوات الالتزام، فعلى المسلم أن يكون ملتزما في شهر رمضان وحتى عقب انتهائه.
  • الحرص على استغلال الوقت في كل ما هو مفيد ونافع، مثل قراءة سيرة السلف الصالح والنبي المصطفى وما شابه ذلك.
  • الالتزام بالدعاء التي يعد من الوسائل الهامة التي تساعد المسلم على الثبات في طريق الصلاح والتوفيق في الدنيا والآخرة.
  • الفرح بقدوم شهر الخير، فالإحساس بالفرح يبث في النفس العزيمة والقوة ويشجع على الثبات والالتزام.

ادعية العشر الأوائل من رمضان

ادعية رمضان المستجابة

دعاء اليوم الأول، [ اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيامِي فِيْهِ صِيامَ الصَّائِمِينَ، وَقِيامِي فِيْهِ قِيامَ القائِمِينَ، وَنَبِّهْنِي فِيْهِ عَنْ نَوْمَةِ الغافِلِينَ، وَهَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ ياإِلهَ العالَمِينَ، وَاعْفُ عَنِّي ياعافِيا عَنِ المُجْرِمِينَ ]..

دعاء اليوم الثاني، [ اللَّهُمَّ قَرِّبْنِي فِيْهِ إِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقْنِي فِيْهِ لِقِرأَةِ آياتِكَ، بِرَحْمَتِكَ ياأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ].

دعاء اليوم الثالث، [ اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَباعِدْنِي فِيْهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَلْ لِي نَصِيبا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فِيْهِ بِجُودِكَ، يا أَجْوَدَ الاَجْوَدِينَ ]

دعاء اليوم الرابع، [ اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيْهِ عَلئ إِقامَةِ أَمْرِكَ، وَأَذِقْنِي فِيْهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَأَوْزِعْنِي فِيْهِ لاَداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِي فِيْهِ بِحِفْظِكَ وَسَترِكَ، ياأَبْصَرَ النَّاظِرِينَ ].

دعاء اليوم الخامس، [ اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُسْتَغْفِرِينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ عِبادِكَ الصَّالِحينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ أَوْلِيائِكَ المُقَرَّبِينَ، بَرَأْفَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ

دعاء اليوم السادس، [ اللَّهُمَّ لاتَخْذُلْنِي فِيْهِ لِتَعَرُّضِ مَعْصِيَتِكَ، وَلا تَضْرِبْنِي بِسِياطِ نَقْمَتِكَ، وَزَحْزِحْنِيِ فِيْهِ مِنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيادِيكَ يامُنْتَهى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ ]

دعاء اليوم السابع، ِ[ اللَّهُمَّ أَعِنِّي فِيْهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقْنِي فِيْهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفِيقِكَ يا هادِيَ المُضِلِّينَ ].

دعاء اليوم الثامن، [ اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ رَحْمَةَ الاَيْتامِ، وَإِطْعامَ الطَّعامِ، وَإِفْشاءَ السَّلامُ، وَصُحْبَةَ الكِرامِ، بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الامِلِينَ ].

دعاء اليوم التاسع، [ اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيْهِ نَصِيبا مِنْ رَحْمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِنِي فِيْهِ لِبَراهِينِكَ السَّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتِي إِلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ، بِمَحَبَّتِكَ يا أَمَلَ المُشْتاقِينَ ].

دعاء اليوم العاشر، [ اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُتَوَكِّلِينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ الفائِزِينَ لَدَيْكَ، وَاجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُقَرَّبِينَ إِلَيْكَ، بِإحْسانِكَ ياغايَةَ الطَّالِبِينَ ].

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أدعية العشر الاوائل من رمضان، شاركونا آرائكم وتعليقاتكم أسفل هذه المقالة اقرأ ايضاً عن ادعية رمضان 2019 .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *