التخطي إلى المحتوى
ادعية واذكار ليلة القدر كاملة مكتوبة
ادعية ليلة القدر كاملة

ادعية واذكار ليلة القدر عبر موقع محتوى، وهى من الليالي التي لها مكانة عظيمة عند سائر المسلمين الذين يولون حرصا بالغا واهتماما كبيرا على تحرى هذه الليلة الطيبة المباركة في الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان الفضيل طمعا في عظيم الأجر والثواب.

فهي ليلة فاضلة وهبنا إياها رب العالمين لما لها من فضل عظيم في الدنيا والآخرة، وقد أطلق عليها ذلك الاسم لعظيم القدر والشرف الخاص بها، كما انه تعالى يقدر فيها أمور عباده إلى السنة القادمة، وهذه الليلة باقية حتى قيام الساعة، وسوف نتحدث في مقالتنا اليوم عن فضائلها وأهميتها والأدعية المستجابة فيها بالتفصيل.

فضائل ليلة القدر

فضائل ليلة القدر واهميتها

قبل أن نذكر لكم أدعية ليلة القدر المستجابة، دعونا نتطرق سريعا إلى أهمية هذه الليلة المباركة، حيث تمتاز بفضائلها المتعددة والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • فضل رب العالمين هذه الليلة بأنها شهدت نزول القرآن الكريم، وهو ما ورد ذكره في أيات الذكر الحكيم، حينما قال عزوجل (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ.
  • عدم قدرة العقل البشرى على ادارك الأهمية الخاصة بهذه الليلة الطيبة، تعتبر واحدة من مميزاتها، فيكون المسلم على علم بأنها ليلة قديرة ذات مكانة عالية يتضاعف فيها الأجر والثواب، وتغفر فيها الذنوب والآثام والمعاصي المقترفة، إلا أن القدر الصحيح لتلك الليلة لن يكون بإمكان المسلم وصفه، وذلك لما جاء في القرآن الكريم حينما قال رب العالمين في كتابه العزيز (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ).
  • تفوق الأهمية الخاصة بهذه الليلة المباركة على ألف شهر، فأجر العبادة فيها خير من ألف شهر، ويحصل فيها المسلم على مزيدا من الأجر والثواب المضاعف بما يزيد على الألف شهر، وهذا ما جاء ذكره في القرآن الكريم في هذه الأية  (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  • تتنزل الملائكة في هذه الليلة العظيمة تتنزل الملائكة على الأرض حتى تحف المسلمين، وبالتالي تزداد البركة وتكثر الخيرات والرحمات، وذلك يتضح من الأية التالية (تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ).
  • تعتبر هذه الليلة خالية من الشرور، حيث ينتشر السلام وتعم الطمأنينة والراحة، وذلك وفقا لما جاء في القرآن الكريم في هذه الأية  (سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
  • يغفر رب العالمين فيها جميع الذنوب وذلك للعبد الذي يقيمها إيمانا واحتسابا له تعالي.
  • لها سورة خاصة بها والتي يطلق عليها “سورة القدر”، والتي يتم تلاوتها إلى يوم القيامة.
  • في هذه الليلة تتغير أقدار البشر وتنسخ الآجال.

توقيت ليلة القدر

قد سبق وذكرنا إن هذه الليلة تحتل مكانة عظيمة، فهي الليلة التي شهدت نزول القرآن الكريم، وفيما يتعلق بالتوقيت الخاص بها فهي واحدة من ليالي الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، كما قال النبي المصطفى صلوات الله عليه في حديثه القدسي الشريف (التمِسوها في العشرِ الأواخِرِ).

وقد جعل رب العالمين التوقيت الخاص بها مجهولا وغير معلوم لحكمة هامة وهى أن المسلمون لو كانوا على علم ودارية بوقتها تحديدا لضعفت عزيمتهم طيلة أيام الشهر الفضيل، وأقتصر جهدهم وقيامهم على إحياء تلك الليلة فحسب.

وعليه فإن إخفاء وقتها يأتي بمثابة حافزا وتشجيعا للعبد على الالتزام بأداء العبادة والطاعات وقيام الليل والمداومة على صالح الأعمال طيلة شهر رمضان بأكمله، ومن ثم الحصول على الأجر الذي يتضاعف في هذه الليلة.

ادعية ليلة القدر كاملة

ادعية ليلة القدر

هناك مجموعة من الأدعية المستحبة في ليلة القدر، وهي:

اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر الأمن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.

أجمل أدعية ليلة القدر

دعاء ليلة القدر

إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التّفريط والإضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين.

اللّهم أحيينا مستورين، وأمتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا يارب العالمين.

اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.

اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، أن تُكفّر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.

اللّهم اجعل دعائنا خالصاً لوجهك الكريم، اللّهم اكتب لنا حج بيتك الحرام وزيارة النبي عليه الصلاة والسلام، واجعل خير أيامنا يوم لقاك، اللّهم اجعلنا من الذين يقولون فيعلمون، ويعلمون فيخلصون، ويخلصون فيخلصون، ويخلصون فيُقبَلون، ويُقبَلون فينعمون، وينعمون فيشاهدون، برحمتك يا أرحم الراحمين.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أدعية وأذكار ليلة القدر، ونرحب باستفسار تكم وتعليقاتكم اسفل المقالة التالية، وكل عام وأنتم بخير وصحة وأمان.

ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة و الروح فيها و فيها دعاء مستجاب ربي إنها أعظم الليالي اللهم زين قدري وفوض أمري إليك و من النار أجرني ، و فسيح جناتك أسكني و برحمتك أنصرني و بجلالك أفرحني و زين عاقبتي ، اللهم أسألك عن فرج قريب و عن فرحة تسيني مأسي الحياة اللهم في طريقك ثبثني و عن الخطأ إعصمني اللهم خذنا إليك ساجدين في ليلة القدر للمصحف خاتمين.

اللهم انها ليلة القدر اجعلها ليلة عفو يا عفو اعفو على عبادك وارحم عبادك المؤمنين والمؤمينات المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات وصلي على نبيك المصطفى عليه افضل الصلاة ، اللهم لي دعوة ارفعها اليك راجي وادعوك بحق كل إسم هو لك ان تعفو على اخواني حمزة وعماد وان تفك اسرهم وتخفف عنهم ما نزل وان تلطف بهم في هدا الابتلاء ربي لا مرد لحكمك الا بلطفك يا لطيف ، ربي وان اشتدت المصائب وعظمت فإنك يا الله رحيم كريم عظيم رؤوف لطيف يا من يقول لشيء كن فيكون انت الآمل والرجاء ومنك الفرج والرخاء.

اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا اللهم ان كانت هذه ليلة قدرك فإعطنا اللهم على قدر قدرك اللهم انا نسألك الحسنى و زيادة اللهم اغفر لي و لوالديّ و لأصحاب الحقوق علي و للمسلمين و المسلمات الأحياء منهم و الأموات اللهم اغفر لي و ارحمني واهدني و ارزقني اللهم بلغنا ليلة القدر لا فاقدين ولا مفقودين ووفقنا فيها للدعاء المستجاب وفعل الطاعات وإجعلنا ووالدينا وأبنائنا وأزواجنا وأحبابنا فيك من عتقاء هذا الشهر اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا يارب اللهم إجعلنا من المقبولين الفائزين.

دعاء ليله القدر

دعاء ليله القدر

30
اترك تعليق

26 Comment threads
4 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
27 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
mahmoud

أللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ ، وَ صَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ ، وَ اقبَلْ مَعاذيري وَ حُطَّ عَنِّي الذَّنب وَ الوِزْرَ ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ

samr_ali

اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ ، وَ اقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَ الآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَ السُّؤالِ ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَ آله الطّاهرينَ

فواز علي

ادعيه جميله يجب الاكثار من الدعاء في العشر الاواخر من رمضان اللهم بلغنا ليلة القدر واغفر لنا وارحمنا وارزقنا الجنه اَللّهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَِنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْني فيهِ رَبي مُحبّاً لأَوْليائِكَ َمُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ

شكرا ليكم علي الادعيه ربنا يكرمك

سمر احمد

ادعيه جميله جدا واعتقد ان ليلة القدر هو افضل يوم للدعاء فهي ليلة خير من الف شهر وتنزل فيها القران

اللهم اغفر لنا فيها الذنوب وارزقنا الجنه يارب

ahmed_hamdy

يجب علي كل مسلم في شهر رمضان التقرب لله ومن افضل الاعمال
شغل النفس بالطاعات والابتعاد عن ملذات الحياة مثل اعتزال النساء
الإكثار من ذكر الله من خلال الاستغفار والتهليل
تلاوة القرآن الكريم بخشوع وختمه
الحرص على تبادل الزيارات وصلة الأرحام
الإكثار من الصدقات ورفع الديون عن الإخوة المسلمين الذين هم في ضيق
الإحسان إلى المحتاجين والفقراء والرفق باليتامى
الرجوع والخضوع إلى الله وإظهار التوبة والندم

ahmed_mahmoud

الحمد لله الذي لا شريك له، الحمد لله كما ينبغي لكرم وجهه وعز جلاله، وكما هو أهله، يا نور يا قدوس، يا سبوح، يا منتهى التسبيح، يا رحمن يا فاعل الرحمة يا الله، يا عليم يا الله، يا لطيف يا الله، لك الاسماء الحسنى والامثال العليا والكبرياء والآلاء، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد

عليه افضل الصلاه والسلام

alaa_ahmed

إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التّفريط والإضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين

اللهم اغفر لنا وارحمنا وارفع الظلم والبلاء عنا يارب