تعبير عن أهمية النظافة لصحة الإنسان

منال حجازي

الإنسان السوي لابد وأن يهتم بأمور النظافة نظراً لكونها فطرة قد خلق الله تعالى عليها الإنسان، فهي الطبيعة التي تحافظ على نظافة البيئة وصحة الإنسان، وبدونها تنتشر الأمراض في كل مكان.

وتعرف النظافة بأنها مجموعة من العادات والسلوكيات الجيدة التي يتبعها الفرد للحفاظ على مظهره وصحته بأحسن حال، كذلك نظافة البيئة من حولنا من الأمور الهامة جداً والتي تؤثر على كل الكائنات بها ونناقش من خلال موقع محتوى موضوع تعبير عن أهمية النظافة لصحة الإنسان.

مقدمة تعبير عن أهمية النظافة

النظافة سلوك حضاري تعبر عن طبيعة كل فرد والبيئة التي قد خرج منها فهي عادة يعتاد عليها الفرد منذ صغره ويتبعها في جميع أمور حياته اليومية والشخصية، وللنظافة أثر فعال على الفرد حينما يتبعها في حياته الشخصية.

فهي تجعله دائم الثقة بنفسه ومحبوب من الآخرين ومحل احترام وتقدير، وينعكس سلوك النظافة الذي يتبعه على مظهره الخارجي مثل الملابس والرائحة والشعر والمتعلقات الشخصية مما يضفي مظهر رائع وجيد طيلة الوقت.

تعبير عن أهمية النظافة

وعلى العكس من ذلك فإن إهمال أمور النظافة العامة والشخصية واتباع سلوك الفوضى وعدم النظافة والنظام ينعكس أيضاً على مظهر الشخص وتعاملات الأفراد معه.

فنجد أنه لا يمكنه تنسيق ملابسه بشكل جيد ومتناسق ولا تكون رائحته محببة للجميع وتكون تعليقاته الشخصية وكل ما يخصه لا يتميز بالنظافة والنظام، فنجد ذلك منعكساً على تعامل الآخرين معه فلا يفضلون التعامل معه وقد يصل الأمر إلى تجنبه فيكون منعزلاً وغير واثق من نفسه.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أهمية النظافة

وفي سياق الحديث حول تعبير عن أهمية النظافة، إن اتباع سلوك النظافة الشخصية من جانب الأفراد يجعلهم يتمتعون بصحة جيدة ومظهر رائع، حيث أن النظافة تقي الإنسان من كثير من الأمراض التي تسببها البكتريا والجراثيم المرتبطة بإهماله النظافة.

كما أنها تجعل الإنسان يتمتع برائحة جيدة من خلال التخلص من روائح الجسم الكريهة التي تنتج عن الحركة مثل رائحة العرق التي تسبب النفور الشديد للآخرين ويكون التخلص منها عن طريق الاستحمام في كل يوم وارتداء ملابس نظيفة كما يمكن التعطر من أجل زيادة الثقة بالنفس وذلك للرجال في خارج المنزل فقد نهى الدين الإسلامي عن تطيب المرأة أمام الأجانب.

تعبير عن أهمية النظافة

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن وسائل الإعلام الحديثة والقديمة بالعناصر

كيف يمكن اتباع سلوك النظافة

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن أهمية النظافة يمكن اتباع سلوك النظافة العامة والنظافة الشخصية من خلال عدة أمور نها:

  • تطبيق أمور النظافة من جانب الأسرة في داخل المنزل وتعويد الأطفال على ذلك.
  • عدم إلقاء القمامة في الشوارع بل في الأماكن المخصصة لها.
  • الاستحمام في كل يوم وارتداد ملابس نظيفة دائماً.
  • الاهتمام بنظافة المظهر الخارجي من نظافة الملابس والحذاء والشعر والمتعلقات الشخصية.
  • نظافة الفم والأسنان من خلال غسل الأسنان باستمرار.
  • التخلص من رائحة العرق عن طريق الاستحمام واستخدام مزيلات العرق.
  • زراعة الأشجار من جانب الدولة لتنقية الجو وتحسين مظهر الشوارع.
  • تطبيق عقوبات على إلقاء القمامة في الشوارع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *