التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن جائزة نوبل جديد عبر موقع محتوى, جائزة نوبل هي جائزة عالمية تمنح لبعض الأشخاص من أي مكان في العالم والذين بإمكانهم تقديم الخير للبشرية من خلال اكتشاف أو اختراع شئ ما قد يحقق فائدة أو يدفع أذى عن البشر.

ولا تقتصر جائزة نوبل على مجال معين أو بلد معينة ولا تفرق بين نوع أو لون أو دين أو عرق ولكن تمنح لأي شخص في العالم يقدم شئ مفيد للبشرية ونتحدث عن ذلك بالتفصيل من خلال موضوع تعبير عن جائزة نوبل.

ما هي جائزة نوبل

جائزة نوبل هي جائزة عالمية عبارة عن مبلغ من المال يقدر بحوالي مليون دولار وشهادة وميدالية ذهبية تمنح لأي شخص في العالم يقدم اختراع أو اكتشاف مفيد للبشرية يحقق النفع أو يرفع الأذى، ولا تعتمد على بلد معين أو مجال معين وإنما تتعدد المجالات التي تمنح فيها جائزة نوبل مثل الطب والكيمياء والفيزياء والأدب والسياسة والفلسفة والهندسة ومجالات أخرى بشرط أن يكون الشئ المقدم مفيد للعالم.

ما هي جائزة نوبل

الأصل في جائزة نوبل

استطاع العالم الفريد نوبل اكتشاف شئ هام قد يؤثر كثيراً في الحياة البشرية ويسهل الأعمال على الأفراد وكان هذا الاكتشاف هو مادة الديناميت، وقد قدمها العالم من أجل تسهيل الأعمال الصعبة مثل حفر الآبار والمناجم والطرق ونسف الجبال وهذه المادة قادرة على توفير الوقت والجهد المستغرقين في مثل تلك الأعمال الصعبة وأدائها بكل سهولة ويسر بدلاً عن الإنسان.

ولكن تم استخدام اكتشاف الديناميت في أمور أخرى لم تخطر على بال العالم ألفريد نوبل، بدلاً من استخدامها في الخير وتسهيل الأعمال وتوفير الوقت والجهد تم استخدامها في أعمال القتل والدمار والحروب حتى أصبحت هي الوسيلة الأولى والأساسية في كل الحروب والنزاعات وأعمال العنف.

وقد سبب هذا الأمر الذي صدمة وحزناً شديداً للعالم المخترع مما جعله يفكر في أمر ما كي يعوض تقديم هذا الاختراع إلى البشرية والتي أساءت استخدامه فأصبح وسيلة للقتل والتخريب وأعمال الشر بدلاً من كونه وسيلة للأعمال وتسهيل الحياة على الإنسان.

العالم الفريد نوبل

وقد فكر العالم الفريد نوبل في تحديد مكافأة كبيرة لكل شخص يستطيع تقديم شئ نافع للبشرية يحقق المنفعة ويدفع الضرر عن العالم، ومن ثم قام بتحديد مبلغ من المال والذي قد عرف بجائزة نوبل يحصل عليها كل فرد في العالم يستطيع اختراع أو اكتشاف شئ نافع، وقد أوصى بذلك الأمر قبل وفاته ثم وثقت هذه الوصية رسمياً وذلك في عام 1895 ويتم منح الجائزة لأحد المخترعين من خلال لجنة مختصة بذلك الأمر وذلك في العاشر من ديسمبر من كل عام.

مصريون حصلوا على جائزة نوبل

حصل بعض الأشخاص المصريون على جائزة نوبل في مختلف المجالات ومنهم الكاتب الراحل نجيب محفوظ في مجال الأدب والدكتور الراحل أحمد زويل عن اكتشافه الفيمتوثانية في مجال الكيمياء، كما حصل عليها الرئيس الراحل أنور السادات في السلام وكذلك رئيس الهيئة الدولية للطاقة الذرية سابقاً الدكتور محمد البرادعي.

شاركنا برأيك عما تعرفه عن جائزة نوبل.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *