التخطي إلى المحتوى

تحميل إمساكية العراق 2021 في رمضان، ينتظر ملايين المسلمين في مختلف أنحاء الوطن العربي الإعلان رسميا عن غرة شهر رمضان. وخاصة أن الكثير منا لم يشعر به نهائيا طوال السنة الماضية؛ بسبب انتشار وتواجد فيروس كورونا المستجد.

ومن بين الأشياء الرئيسية التي يبحث عنها الجميع في الوقت الراهن هي الإمساكية. والتي نتعرف من خلالها على التوقيتات الرسمية لجميع الصلوات طوال الشهر المبارك. من بينهم صلاة التراويح والتهجد، التي تبدأ في العشرة أيام الأخيرة منه. وفي السطور التالية، سوف نتعرف على إمساكية العراق 2021.

إمساكية رمضان في العراق

إمساكية رمضان في العراق كاملة

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم أعظم شهور السنة على الإطلاق، وهو شهر رمضان الكريم. الذي يؤدي فيه المسلمين فرض من فروض الإسلام المعروفة، وهي فريضة الصيام. فضلا عن امتلاء كافة المساجد بالمصلين، ووجود صلاتي التهجد والتراويح، واللذان لا يتواجدان نهائيا إلا فيه فقط.

ولذلك، اتجه الكثير منهم خلال الساعات القليلة الماضية للبحث عن التوقيتات الرسمية لجميع الصلوات طوال الشهر. وهو ما تم ذكره في الإمساكية التي قدمتها هيئة البحوث الفلكية في معظم الدول العربية. وأعلنت عن بدء أول أيام هذا الشهر الكريم. وجاءت إمساكية شهر رمضان 2021 في العراق كالآتي.

إمساكية رمضان في العراق

إمساكية شهر رمضان في بغداد 2021

تضم العاصمة العراقية بغداد العديد من المسلمين سواء من أهل السنة أو من أهل الشيعة. ويرغبون جميعا في التعرف على موعد شهر رمضان الكريم، وأيضا التوقيت الرسمي لأذان الفجر والمغرب. من أجل تناول وجبتي السحور والإفطار، وخاصة في أول أيام شهر رمضان الكريم.

ومن بين الأشياء الأساسية التي نتعرف من خلالها على كل هذه الأمور هي الإمساكية. وجاءت إمساكية رمضان في بغداد 2021 كالآتي.

إمساكية رمضان في بغداد

إمساكية شهر رمضان في بعقوبة 2021

تختلف التوقيتات الرسمية لجميع الصلوات على مدار السنة بين المدن داخل الدولة الواحدة. على رأسهم شهر رمضان الكريم الذي تختلف فيه الموعد الرسمي لأذان الفجر والمغرب. ولذلك، حرصت هيئة البحوث الفلكية على تقديم إمساكية شهر رمضان الكريم في بعقوبة المتواجدة في العراق.

إمساكية رمضان في بعقوبة

إمساكية رمضان في السليمانية 2021

مع التطور الهائل الذي شهده علم الفلك خلال السنوات القليلة الماضية، أصبح بإمكاننا معرفة إمساكية شهور رمضان القادمة قبل قدومه بعدة شهور. وفي الفقرة التالية، نقدم رزنامة شهر رمضان المعظم في السليمانية.

رزنامة رمضان في السليمانية

امساكية رمضان في البصرة 2021

أعلنت هيئة البحوث الفلكية المتواجدة في مدينة البصرة عن رزنامة شهر رمضان المبارك 2021، وهي كالآتي.

رزنامة رمضان في البصرة

إمساكية رمضان في الموصل 2021

تعتبر الموصل واحدة من أشهر المدن العراقية، ويتم الإعلان عن إمساكية خاصة بها كل عام. وبالنسبة لـ إمساكية رمضان هذا العام هناك، فقد تم نشرها خلال الساعات القليلة الماضية.

رزنامة رمضان في الموصل

موعد غرة شهر رمضان في العراق 2021

يرغب الكثير من المسلمين في التعرف على موعد غرة شهر رمضان المبارك، وخاصة أنه لم يعد إلا أيام قليلة للغاية وتنطلق أول أيامه مع دخولنا في أول شعبان. وكانت هيئة الفلك قد أعلنت عن الموعد الرسمي لغرته على مدار الأيام القليلة الماضية حسب ما ورد في إمساكية شهر رمضان المبارك. ومن المقرر أن يوافق يوم الثلاثاء الموافق 13 من شهر إبريل المقبل.

ولكن، لم يتم التأكيد نهائيا على هذا التاريخ إلا بعد التأكد من ثبوت رؤية هلال رمضان يوم 29 شعبان، وفي هذه الحالة، سوف يتم الإعلان على أن أول أيام هذا الشهر سوف يوافق 12 من إبريل. أما في حالة تعثر ثبوت الرؤية يوم 29 من شعبان، فإن شهر شعبان سوف يستكمل، وسوف يأتي رمضان يوم 13 من إبريل؛ ليكون 12 من مايو هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

توقيت اذان الفجر في رمضان 2021

من أهم التوقيتات الرسمية التي يرغب الكثير من العراقيين في معرفتها في الوقت الراهن هو التوقيت الرسمي لأذان الفجر في أول أيام شهر رمضان الكريم. والذي يبدأ جميع المسلمين الصيام منه، وتم نشره في إمساكية العراق التي تم تقديمها خلال الساعات القليلة الماضية. وهو كالآتي:

التوقيت الرسمي لأذان الفجر في بغداد في أول أيام شهر رمضان الكريم: 4:8 صباحا.

التوقيت الرسمي لأذان الفجر في بعقوبة في أول أيام شهر رمضان الكريم: 6:6 صباحا.

الموعد الرسمي لأذان الفجر في السليمانية في أول أيام شهر رمضان الكريم: 3:59 صباحا.

التوقيت الرسمي لأذان الفجر في البصرة في أول أيام شهر رمضان الكريم: 4 صباحا.

التوقيت الرسمي لأذان الفجر في الوصل في أول أيام شهر رمضان الكريم: 4:7 صباحا.

عادات العراق في شهر رمضان

تضم دولة العراق ملايين الشيعة، حيث تعتبر بمثابة أكبر الدول العربية التي تحتوي على هذا العدد. حيث تراوحت نسبتهم هناك خلال السنوات القليلة الماضية بين 60% إلى 65% من إجمالي عدد السكان. بينما وصلت نسبة السنة إلى حوالي 40% إلى 35% تقريبا، وبالرغم من أنهم يعيشون داخل دولة واحدة.

ولكن، كلا منهما يحتفظان ببعض العادات والتقاليد التي يتم ممارستها في شهر رمضان بوجه عام. ويمكن تلخيص باقة من عادات الشيعة في شهر رمضان الكريم في العراق في النقاط التالية:

  • يبدأ المسلمون من أهل الشيعة إفطارهم بعد أذان المغرب بحوالي نصف ساعة كاملة، وبالتالي، فإنهم يخالفون أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • يؤدي المسلمين الذي يسيرون على نهج آل البيت والسنة صلاة التراويح، بينما لا يؤديها الشيعة المتواجدين داخل العراق. وقد برروا ذلك بعد الرأي الذي قاله النفيس. الذي يقول فيه “إن أتباع مذهب آل البيت من السنة يأخذون بالنظرية القائلة إن صلاة النوافل أصلا تكون فرادى و تصلى فى البيوت لأنه تطوع فيجب أن تكون بعيدة عن مظاهر الشهرة والرياء”.
  • وجود صلاة نوافل لديهم بين أذان المغرب والعشاء، بالإضافة إلى وجود ركعتين أساسين في اليوم الواحد.
  • يجب على جميع الشيعة المتواجدين في العراق في الوصول إلى الركعة رقم 1000 طوال الشهر الكريم من خلال النوافل التي يؤدونها.
  • وجود عندهم ما يسمى بدعاء الافتتاح، والذي يقال دائما قبل الإفطار مباشرة. فضلا عن تواجد دعاء يقال كل يوم خميس، يطلق عليه اسمه دعاء كميل.

عادات السنة في العراق في شهر رمضان

يحتفظ أهل السنة المتواجدين في العراق ببعض العادات والتقاليد التي تمارس دائما في شهر رمضان الكريم من كل عام. وهي متواجدة منذ مئات السنوات، ومازال يتوارثها الأجيال حتى هذه اللحظة، ومن أشهر هذه العادات ما يلي:

  1. مدفع رمضان: حيث يتمكن كافة العراقيين من الإفطار عقب إطلاقه مباشرة.
  2. زيارة الأهل والأقارب: تنتشر زيارة الأهل والأقارب بصورة كبيرة، وكذلك بالنسبة للعزومات والولائم التي يتداولها الأهل طوال الشهر الكريم.
  3. صلاة التراويح: يحرص أهل السنة المتواجدين في العراق على تأدية صلاة التراويح بشكل أساسي على عكس أهل الشيعة.
  4. امتلاء المساجد: تمتلئ المساجد بكثرة بالمصلين طوال الشهر الكريم، وخاصة في العشرة أيام الأخيرة من الشهر في ظل تواجد الإعتكاف.
  5. موائد الرحمن: تقام موائد الرحمن بشكل أساسي في مختلف الشوارع والطرق؛ من أجل إطعام الفقراء والمساكين.

أشهر الأكلات الرمضانية العراقية

هناك بعض الأكلات الأساسية التي يتم تناولها في دولة العراق، بالتحديد في شهر رمضان المبارك، من بينهم ما يلي:

  • دولمة.
  • السمك المسكوف.
  • فلافل.
  • تشريب.
  • كباب.
  • بامية.
  • تبسي.
  • زنود الست.

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة لم ترد نهائيا في المقالة التالية من خلال ترك تعليق اسفل الشاشة، وعلى الفور سنقوم بالرد عليكم مباشرة بكافة التفاصيل التي ترغبون في التعرف عليها حول إمساكية رمضان في العراق ، في انتظار كافة تعليقاتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *