التخطي إلى المحتوى

اجمل دعاء ليلة النصف من شعبان 2021 عبر موقع محتوى، وهى من الليالي الفاضلة التي جعلها رب العالمين سبحانه وتعالى من الأيام المباركة التي يعيشها المسلمون في كل سنة، ويرجون فيها أن يغفر تعالى لهم ذنوبهم وأن يرحمهم ويتجاوز عن سيئاتهم، كما يطلبون منه أن يجعل سائر أيامهم مباركة قائمة على الطاعة والصلاح.

وقد دعا ديننا الإسلامي الحنيف إلى ضرورة اغتنام جميع الوسائل والطرق التي يمكن من خلالها التقرب إلى المولى عز وجل، وكان من بين تلك الوسائل ليلة النصف من شعبان، فهذه الليلة الطيبة التي يحرص فيها العباد المسلمين على صيام يومها وإحياء ليلها بالقيام والذكر والتسبيح وما غير ذلك من أشكال الطاعة والعبادة الأخري.

فضل ليلة النّصف من شعبان

ليلة النّصف من شعبان

تمتاز هذه الليلة العظيمة من شهر شعبان بأن لها أهمية كبيرة وفضل عظيم يفوق سائر أيام وليالي هذا الشهر، بل أن الأهمية الخاصة بها تربو عن أهمية معظم ليالي الشهور الأخري، حتى إن بعض أهل العلم والفقهاء من جعل لهذه الليلة أهمية ربما تعادل ليلة القدر المباركة التي تأتى في شهر من أعظم شهور السنة على الإطلاق آلا وهو شهر رمضان المبارك، الذي ها نحن اليوم أوشكنا على استقباله.

وقد ورد في فضل هذه الليلة الطيبة العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت على لسان سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلوات الله عليه، والتي يستدل بها على استحباب إحياء هذه الليلة بالعبادة، والإكثار من الفضائل والطاعات على اختلاف أنواعها تقربا إلى الأحد الصمد وطمعا في الأجر والثواب العظيم من عنده تعالى.

وفى هذه الليلة الطيبة يقدر رب العالمين ما سوف يجرى لعباده من الأقدار إلى العام القادم أو السنة التالية، وكافة الأمور الخاصة بهم والتي تخص عائلاتهم من الرزق والخير والشر، ثم يقوم تعالى بعد ذلك بتقديم ما يريد من الأرزاق والآجال ويؤخر ما يشاء بأمره وإذنه جلا وعلا.

الآداب المرتبطة بالدعاء

يمكن تلخيص آداب الدعاء في مجموعة من النقاط التالية:

  • وجوب إخلاص الدعاء للواحد الأحد وعدم إشراك غيره من سائر البشر والاستغاثة به وحده.
  • يجب أن يكون مطعم وملبس ومشرب الداعي من حلال بعيدا تمام البعد عن أي شكل من أشكال الحرام الذي نهى عنه المولى عز وجل.
  • ضرورة استحضار القلب أثناء القيام بهذه العبادة العظيمة والابتعاد عن الغفلة في الدعاء.
  • ضرورة أن يكون المسلم على يقين وثقة تامة بالإجابة أو أن يرجوها حين توجهه إلى ربه بالدعاء.
  • استحباب ابتداء الدعاء بحمد الله والثناء عليه والسلام على نبيه المصطفى.
  • دعاء الله بأسمائه الحسنى التي تتناسب مع الدعاء الذي يطلبه العبد من ربه الكريم، فعلى سبيل المثال عندما يرجو المسلم أن يغفر الله له ذنوبه فعليه أن يناجيه باسمه الغفور والرحيم والرحمن، وعند رغبته في الدعاء بطلب المال أو الحصول على رزق معين، فعليه أن يناجيه باسمه الحنان المنان والوهاب وما شابه ذلك.
  • التوسل إلى المولى عز وجل بصفاته الحسنى، كأن يناجى العبد ربه فيقول له برحمتك استغيث بكرمك أتوسل إليك، أو أن يتوسل إليه بالطاعات والأعمال الصالحة التي قام بتأديتها مخلصا له وحده لا شريك له، كأن يقول أسألك اللهم بصلاتي أو ببري لوالدي وما شابه ذلك.

آداب أخرى للدعاء

  • ضرورة الابتعاد عن موانع استجابة الدعاء والتي منها أكل الحرام، أوالدعاء بشر أو الدعاء على شخص بالانتقام منه أو الدعاء بقطيعة رحم، أو الدعاء على النفس والأهل والأولاد.
  • استحباب اغتنام الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، والتي يأتي على رأسها وقت السحر وعقب الصلوات المفروضة وفى شهر رمضان وغيرها.
  • من الأمور المستحبة أثناء الدعاء، أن يكون المسلم على طهارة، وأن يستقبل القبلة أثناء دعائه.
  • الاستمرار في الدعاء والمداومة عليه وملازمته في شتى الأوقات والظروف، وعدم تركه لأي سبب كان.
  • استحباب رفع اليدين أثناء الدعاء وجعلهم مبسوطين حيال منطقة الصدر أو الوجه.
  • استحباب الإلحاح في الدعاء وتكراره.
  • تجنب التعجل في الدعاء واستبطاء إجابته.

دعاء جميل في ليلة نصف شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

اللهم لا تشمت اعدائي بدائي ، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي ، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي ، اللهم ثبت علي عقلي وديني ، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني ، ولا تحوجني لطبيب يداويني ، اللهم استرني على وجه الارض ، اللهم ارحمني في بطن الارض ، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك، اللهم يا مسهل الشديد ، و ياملين الحديد ، و يامنجز الوعيد ، ويا من هو كل يوم في امر جديد ، اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق ، بك ادفع ما لا اطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لاتبق لي هما ولا حزنا ولا ضيقا ولاسقما الا فرجته ، وان اصبحت بحزن فامسيني بفرح و ان نمت على ضيق فايقظني على فرج ، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي ، اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.

اجمل دعاء في النصف من شعبان

ربي ها أنت ترى مكاني و تسمع كلامي و أنت أعلم من عبادك بحالي ربي شكواي لك لا لأحد من خلقك فاقبلني في رحابك في هذه الساعة المباركه، ربي إني طرقت بابك فافتح لي أبواب سمواتك و أجرني من عظيم بلائك، اللهم يا مسخر القوي للضعيف و مسخر الجن لنبينا سليمان و مسخر الطير و الحديد لنبينا داود و مسخر النار لنبينا ابراهيم(سخر لي عبادك الطيبين من حولي وسهل لي أموري وارزقني من حيث لا أحتسب) ، ربي بحولك و قوتك و عزتك و قدرتك أنت القادر علي ذلك وحدك لا شريك لك.. اللهم إني أسألك بخوفي من عظمتك و طمعي برحمتك أن ترزقني ما كان خيرا لي في ديني و دنياي و معاشي و عاقبة أمري عاجله و اجله، اللهم إني أشكو لك قلة حيلتي و هوان أمري و ضعف قوتي، اللهم إني أسألك أن تصرف عني شتات العقل و الأمر والتفكير، ربي اثرني و لا تؤثر على ، ربي انصرني و لا تنصر علي. إلهي ارحم ضعفي و فرج همي و اجبر كسري و امن خوفي و امطرني برزق من عندك لا حد له، و فرج من عندك لا مد له، و خير من عندك لا عدد له اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء ليلة النصف من شعبان, شاركونا آرائكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *