التخطي إلى المحتوى
كيف أكتب موضوع تعبير
كيف اكتب موضوع تعبير

كيف أكتب موضوع تعبير عبر موقع محتوى, إن كتابة موضوع تعبير من الأمور الهامة جداً والتي لا يهتم بها الكثيرون في حين أن إتقان كتابة موضوع التعبير يمكن الطالب ن الحصول على درجة كاملة، ونقدم اليوم أهم الخطوات الرئيسية من أجل كتابة موضوع تعبير جيد ومتكامل وذلك من خلال موضوع عن كيف أكتب موضوع تعبير.

خطوات كتابة موضوع تعبير

لكي يكتب الطالب موضوع تعبير جيد متكامل الأركان ويحمل أفكاراً جيدة تجعل منه موضوعاً شيقاً وتشجع القارئ على إكمال القراءة لآخره باستمتاع، لابد من قراءة رأس الموضوع جيداً أكثر من مرة مع التركيز على المطلوب جيداً حتى يحدد عناصر الموضوع بدقة ونجاح ومن ثم يبدأ الطالب بصياغة الأفكار أو العناصر الأساسية للموضوع والتي على أساسها يكتب موضوعه ويرتبه.

وعند البدء في كتابة الأفكار أو العناصر يجب التفكير لعدة ثواني ما هو تأثير الموضوع على المجتمع وأفراده، وما هو رأي الدين فيه، وما رأي العلم، وما دور الشباب فيما يتعلق به، وما هو دور الدولة ووسائل الإعلام، وعند الإجابة على هذه الأسئلة نكون قد حصنا على عناصر أساسية لهذا الموضوع.

مقدمة موضوع التعبير

مقدمة موضوع التعبير

بعد كتابة العناصر والأفكار يبدأ الطالب في كتابة موضوع التعبير وتكون أول فقرة في كتابة الموضوع هي مقدمة موضوع التعبير والتي تكون بمثابة نبذه مختصرة وقصيرة للتعريف بمضمون الموضوع ولماذا يكتب فيه وتكون بسيطة ومختصرة ومن خلال المقدمة يحدد القارئ إن كان الموضوع شيقاً وممتعاً فيكمل القراءة بسعادة أو أن الموضوع مملاً ولا يخدم الفكرة العامة.

ومثال مقدمة موضوع التعبير ” ما لاشك فيه أن هذا الموضوع (………….. ) من الموضوعات الهامة جداً والمؤثرة في حياتنا اليومية وقد تناولته أقلام عدة بالكتابة وها أنا اليوم أقوم بالكتابة فيه موضحاً وجهة نظري مستعيناً بالله تعالى” .

لب موضوع التعبير

بعد الانتهاء من كتابة مقدمة موضوع التعبير والتي تكون سطور بسيطة بغرض التمهيد للموضوع يبدأ الطالب في صياغة الموضوع ولابد من التركيز على النقاط الأساسية التي تخدم الموضوع والتي ذكرت سابقاً على شكل عناصر يتناولها الطالب بالشرح كل عنصر في فقرة من خمسة سطور ويجب التركيز على مضمون الفكرة وعدم الخروج عنها أو الدخول في موضوع آخر.

ويجب ذكر الأشياء الهامة عن الموضوع بدون حشو زائد لافائدة منه، ويجب تنظيم الكتابة والكتابة بخط واضح واستخدام علامات الترقيم وبعض آيات القرآن الكريم أو حديث شريف أو حكمة أو بيت شعر يتعلق بالموضوع، ومن الجيد أيضاً التنويع في الأساليب بين التعجب والاستفهام والأمر.

خاتمة موضوع التعبير

خاتمة موضوع التعبير

بعد الانتهاء من صياغة موضوع التعبير يجب وضع خاتمة جيدة تعبر عن الموضوع ويمكن أن تكون اختصاراً سريعاً لأهم ما قد ورد بالموضوع من عناصر وأفكار، مع إمكانية ذكر الرأي الشخصي ومن ذلك ” وبعد أن تناولت الموضوع من وجهة نظري المتواضعة أتمنى أن يكون الموضوع قد نال على إعجابكم وأن أكون قد وفقت في صياغته” .

شاركنا برأيك حول أفضل طريقة لكتابة موضوع تعبير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *