اجمل حكم علي بن أبي طالب في الحب

ميادة احمد

يسعدني أن أتحدث اليوم مع حضراتكم عن أمير المؤمنين رضوان الله عليه سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، اسمه بالكامل علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي الذي يعتبر من أهم الشخصيات التي أثرت في قلوب الكثيرين كما أن نسله يمتد إلى نسل النبي إسماعيل عليه السلام ابن النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام ويقال أن سيدنا علي بن أبي طالب قد ولد في الكعبة الشريفة.

حكم علي بن أبي طالب في الحب

أجمل أشعار علي بن أبي طالب

  • النفس تبكي على الدنيا وقد علمت إن السلامة فيها ترك ما فيها
  • وكم لله من لطف خفي يدق خفاه عن فهم الذكي

أقوال علي بن ابي طالب عن الحب

  • “عين المُحب عميَّتٌ عن معايِب المحبوب، وأُذُنه صمَّاء عن سماع مساوية.”
  • “ليس يَفهم كلامكَ من كان كلامهُ أَحبَّ إليهِ من الاستماع منك.”

ماذا قال الامام علي عن حب فاطمة

“والله ما أغضبتها ولا أكرهتها على أمر حتى قبضها الله، ولا أغضبتني ولا عصت لي أمرا، لقد كنت أنظر إليها فتنكشف عني الهموم والأحزان.

كيف كان الامام علي يعامل زوجته

أخيرًا إن كلام الإمام علي (عليه السلام) كان تكريمًا للمرأة ووضعها المكانة التي وضعها الله تعالى بها، حيث لم يحملها مشقة الخدمة والعمل في المنزل واعتبر أجر ما تقوم به من اعمال في رعاية بيتها كأجر الجهاد في سبيل الله.

أخلاق علي بن أبي طالب

حكم علي بن أبي طالب في الحب

وعندما أتم سيدنا محمد صلوات الله عليه التسليم طلب من عمه أبو طالب أن يربي ويكفل علي رحمة منه عليه لأنه كثير الأولاد، وبالفعل تربى كرم الله وجهه في بيت النبوة ويعتبر أول من آمن من الصبيان وتعلم الدين وتعمق فيه وزادت شجاعته واقدامه وشهد كل الغزوات والمعارك مع رسول الله كما أنه جلس في فراش سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما كلفه الله بالهجرة حتى لا يدرك أهل قريش بمغادرته .

وعلى الرغم من علمه أنه معرض للموت والخطر حيث كان المشركين يتآمرون في تلك الليلة على قتل سيدنا محمد ولكن ثبت الله سبحانه وتعالى قلبه وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على جراءته وشجاعته وحبه لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

يعتبر سيدنا علي بن أبي طالب من الشخصيات التي لابد وأن نتعلم منها معنى الأخلاق ومن المواقف التي تؤكد على ذلك أنه في ذات يوم اختلف معه مجموعة من الناس حول رأيه في مسألة ما لدرجة جعلتهم يقولون له أنه ليس أمير لهم ومن اليوم لا يصلوا معه، هنا تقبل كرم الله وجهه الإساءة بالإحسان ورد عليهم وقال أنه لا يسيء لهم ولا يحرمهم حقهم بشرط ألا يعتدوا على المسلمين وترك لهم حرية التعبير والاختيار.

وكان سيدنا علي بن أبي طالب في ذات يوم يتعارك مع مشرك بالسيف وأثناء العراك طلب منه المشرك أن يعطيه سيفه وأعطاه إياه فتعجب منه المشرك قائلاً لماذا أعطتني إياه ألا تخاف من أن أقتلك فأجابه وقال انك مددت يدك لمسألة ومن كرمي ومن تعاليم ديني أن لا أقوم برد أي سائل وبعدها قام المشرك بالانحناء إليه وقبل قدمه على موقفه معه وأسلم ونطق الشهادة.

تعرف علي: دعاء الصباح للإمام علي بن ابي طالب مكتوب

أقوال علي بن أبي طالب في الحب

حكم علي بن أبي طالب في الحب

على الرغم من شجاعة وبسالة وجراءة سيدنا علي بن أبي طالب إلا أنه كان يملك قلباً مليء بالعاطفة والحب فكان يخرج من فمه الكثير من الكلمات الجميلة التي تفوح بأجمل الأحاسيس كما أنه كان يحب أن يتغزل في زوجته السيدة فاطمة الزهراء رضوان الله عليها.

ومن أكبر الأدلة على ذلك أنه في يوم من الأيام دخل عليها فوجدها تنظف أسنانها بالسواك فقال لها وأخبرها أنه يغار من هذا السواك لأنه حظى بثغرها ولولا أنه سؤالك لقام بقتله من شدة غيرته، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة رائعة من حكم علي بن أبي طالب في الحب.

  • لا تعرف الحق بالرجال، اعرف الحب تعرف أهله.
  • حظيت يا عود الأراكِ بثغرها أما خفت يا عود الأراك أراكَ لو كنت من أهـل القتال قتلتك ما فـاز منـي يا سِواكُ سِواكَ.
  • إذا أحبّ الله عبداً ألهمه حسن العبادة.
  • بالإحسان تملك القلوب، بالسّخاء تستر العيوب.
  • إنّ النّفس لجوهرة ثمينة، من صانها رفعها ومن ابتذلها وضعه

صفات علي بن أبي طالب

حكم علي بن أبي طالب في الحب

كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يملك الكثير من الصفات الحميدة والتي على رأسها التواضع والجود وحب الله عز وجل ورسوله الكريم، ومن الناحية الجسدية كان حسن الوجه يملك لحية كبيرة وكانت بطنه ضخمة ولا يملك شعر إلا قليل فكان كرم الله وجهه أصلع وتولى خلافة المسلمين بعد مقتل عثمان بن عفان في عام خمسة وثلاثين من الهجرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *