التخطي إلى المحتوى
دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2019
دعاء رؤية الهلال

دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2019 عبر موقع محتوى، يعتبر الهلال هو الأمر الذي يستدل به على بداية الشهر الهجري الجديد، ويتخذ فيها شكل القمر هلالا، وتتفاوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك من دولة لأخرى، فمن الناس لا يكون باستطاعتهم رؤيته، وفى المقابل هناك أناس آخرون في مناطق ثانية يمكنهم رؤيته وتحديد أول يوم من أيام الشهر الهجري.

وبالتالي يتم تحديد اليوم الأول من هذا الشهر الفضيل الذي يكون أول يوم يؤدى فيه المسلمون فريضة الصيام، وتحديد اليوم الأول من شهر شوال الذي يأتي عقب انتهاء شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الذي يكون فيه أول يوم يقوم سائر المسلمون بالإفطار فيه عقب صيام طيلة أيام الشهر الفضيل، وقد قال النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم ” صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته “.

كيفية رؤية الهلال

كيف تتم رؤية الهلال

قبل أن نذكر لكم دعاء رؤية هلال رمضان، دعونا نتعرف على الكيفية التي تتم بها عملية الرؤية، حيث تعتبر رؤية الهلال أحد المهام التي يختص بها دائرة قاضي القضاة، ويقوم علم الفلك بتقديم مساندة له فيما يتعلق بالهلال، ولا يجوز لأي من الأشخاص أو الجهات القيام بالتحدث إلى الوسائل الإعلامية بالنسبة  لأي توقعات خاصة بالهلال دون الرجوع في باديء  الأمر إلى دائرة قاضى القضاة، لأن ذلك يترتب عليه حدوث حالة من الاختلاف والشك بين أفراد المجتمع الإسلامي.

وهناك العديد من الدول التي تعتمد على التوقيت الخاص بمدينة مكة المكرمة لتحديد هلال شهر رمضان المعظم، لأنها على أساسها يتم تحديد وقفة عرفة في الحج، ويتم مراقبة الهلال بعدما تغرب شمس اليوم ما قبل الأخير للشهر القمري، وفيما يتعلق بالمدة أو التوقيت الزمني الخاص بعملية المراقبة فإنه يستغرق ساعة واحدة فقط.

وبعدها يقوم الهلال بالاختفاء بحيث لا يمكن رؤيته أو الإطلاع عليه بعد انتهاء هذه المدة، كما أنه يكون من الصعب رؤية الهلال في حالة قرب المسافة بين القمر والشمس نتيجة ضوء شفق الشمس والذي يجعل  جزء صغيرا  من القمر مضاء، الأمر الذي ينجم عنه عدم القدرة على رؤية الهلال بسهولة أي صعوبة الرؤية.

توقيت رؤية الهلال

وحتى تتم رؤية الهلال بصورة واضحة يتطلب ذلك المراقبة من أحد الأماكن المفتوحة التي لا تكون على مقربة من الجبال أو التلال أو المباني العالية، فكافة هذه الأشياء من شأنها تعيق عملية الرؤية الصحيحة للهلل، كما أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تعيق عملية الرؤية والتي يأتي في مقدمتها الغبار والأتربة وكذلك الطقس الغائم المليء بالسحب.

وتتم عملية مراقبة الهلال مع بداية الشهر وليس في نهايته، فمع بداية الشهر يكون الهلال في الجزء الجنوبي من مكان غروب الشمس، أما هلال نهاية الهلال فلا يكون بالإمكان رؤيته عقب غروب الشمس، وهلال أول الشهر يكون إلى الأعلى من ناحية الجنوب، أما هلال نهاية الشهر إذا تمت عملية رؤيته قبلما تغرب الشمس فإنه يكون متجها إلى الأسفل من الناحية الشمالية.

موعد شهر رمضان 2018

موعد شهر رمضان

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم شهر رمضان المبارك، والذي من المنتظر أن يأتي يوم الخميس الموافق السابع عشر من شهر مايو للعام الميلادي 2018، وها هي قد بدأت مختلف الاستعدادات لاستقبال هذا الشهر الفضيل، الذي هو أفضل شهور السنة على الإطلاق، لما يتسم به من فضائل متعددة وكثيرة اجتباه بها رب العالمين سبحانه وتعالي.

دعاء رؤية الهلال من السنة النبوية

 عن طلحة بين عبيد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا رأى الهلال قال:(اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله).

عن ابن عمر رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال : الله أكبر ، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى ، ربنا وربك الله ).

وقد روي في سنن أبي الداود في كتاب الأدب عن قتادة أنه قد بلغه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى هلالاً قال : ( هلال خير ورشد ، هلال خير ورشد ، هلال خير ورشد ، آمنت بالله الذي خلقك ، يقولها ثلاث مرات ثم يكمل ويقول : الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر كذا ).

وأما عن رؤية القمر فقد روي في كتاب ابن السني عن عائشة بنت أبي بكر رضي الله تعالى عنها وعن والدها أنها قالت : ( أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي ، فإذا القمر حين طلع فقال : تعوذي بالله من شر هذا الغاسق إذا وقب ).

وقد روي أيضاً عن أنس رضي الله تعالى عنه أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ).

دعاء رؤية الهلال

الله أكبر، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ ».

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء رؤية هلال شهر رمضان، ونرحب بتعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة، نسأل رب العالمين ان يبلغ الامة الاسلامية هذا الشهر الفضيل بالخير والسلام والأمان… اللهم امين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *