التخطي إلى المحتوى

دعاء رؤية هلال شهر رمضان مكتوب 2022، يُعد الدعاء من أهم العبادات في حياة المسلم لا سيما في شهر رمضان المعظم إلى جانب كل من الصوم والصلاة وذكر الله والتهليل، وقد وصلنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية التي يقولها المسلم منها دعاء رؤية الهلال، قيام الله والتهجد، ليلة القدر، دعاء القنوت وغيرها من الأدعية المستجابة بإذن الله سبحانه وتعالى.

دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2022

تم الاعلان عن تحري رؤية هلال شهر رمضان هذه السنة يوم الأحد 29 شعبان الموافق ل11 أبريل 2022، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية لاستقبال رمضان ورؤية الهلال منها:

عن طلحة بن عبد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال: ” اللهم أهله علينا باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله” رواه الترمذي.

كما ذكر الدعاء بلفظ مختلف” الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما يُحب ربنا وترضى، ربنا وربك الله”.

ويُذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول دعاء رؤية الهلال عند دخول كل شهر من الشهور الهجرية من بينها شهر رمضان.

دعاء رؤية هلال رمضان

دعاء قدوم شهر رمضان 2022

يستقبل المسلمون من حول العالم شهر رمضان الكريم بالدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، فهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، ومن أدعية استقبال شهر الصيام نذكر:

  • اللهم بلغنا شهر رمضان، وأعنا على القيام والصيام، وتلاوة آيات القرآن، واجعلنا من الأبرار المقبولين في رحمتك.
  • اللهم اهدنا واعف عنا، الله اجعل رمضان هذا العام شهر جبر الخواطر، ورحمة من المعاصي ومغفرة من الذنوب.
  • يارب أدخلنا رمضان مدخل صدق واخرجنا مخرج صدق، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا.
  • اللهم بارك لنا فيم تبقى من شعبان، وبلغنا رمضان ونحن لا نشكو هماً ولا غماً.
  • اللهم لا يخرج رمضان هذا إلا وقد كتبت أسماءنا وأسماء أحبتنا من المغفورين لهم بإذن الله.
  • اللهّم بلّغنا رمضان بلاغًا ترضى به عنّا وتقبلهُ منّا، وأجعلهُ يا رب.
  • اللهم لا تجعلنا في رمضان من الخاسرين الذين لا ينالون من الصيام سوى الجوع والعطش، واجعلنا من عبادك الصالحين يا رب العالمين.
  • ارزقنا يا الله في رمضان طاعة الخاشعين، واشرح فيه صدورنا بإنابة المخبتين،بأمانك يا أمان الخائفين.
  • اللهّم نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري، وجنبني سخطك ونقماتك، ووفقني لتّلاوة آياتك بتيسير منك يا رحمن يا منان.
  • اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات، وأقلني فيه من الخطايا والهفوات،ولا تجعلني فيه غرضًا للبلايا والآفات بعزتك يا عز المسلمين.

أدعية مستجابة في رمضان

من فضل شهر رمضان وجود دعوة الصائم لا ترد، حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف عن أبي هريرة: ” ثلاث لا ترد دعوتهم، الإمام العادل، والصائم حين يُفطر، ودعوة المظلوم يرفعها فوق الغمام، وتُفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين” صححه الألباني.

من بين الأدعية المستحب ذكرها ما يلي:

دعاء افطار الصائم

دعاء الصائم عند الإفطار أو خلال هذا الوقت هو من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، ويكون الدعاء كما يلي:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال:”ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله ” أخرجه أبو داود.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت، قال لهم: (أفطر عندكم الصائمون، وغشيتكم الرحمة، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة) رواه أحمد.

دعاء ليلة القدر

فضل ليلة القدر أن العبادات والدعاء فيها خير من ألف شهر، والأجدر للمؤمن تتبع ليلة القدر في العشر الأواخر لقول النبي: ” اطلبوا ليلة القدر في العشر الأواخر”، واستغلالها في الصلاة والدعاء وذكر الله من تسبيح واستغفار وحمد، ويكون الدعاء كالتالي:

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: (يا رسول الله! أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها؟، قال: (قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني) رواه الترمذي.

دعاء قيام الليل والتهجد

من أكثر الأعمال المقربة لله خلال ليالي رمضان، صلاة التراويح وقيام الليل والتهجد، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم:” من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه”، ويُمكن الدعاء بما يلي عند قيام الليل:

عبد الله بن عباس رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل، قال: (اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت) رواه البخاري.

دعاء قنوت الوتر

وهو دعاء داوم عدد من الصحابة لقوله خلال ليالي رمضان، وقيل في النصف الثاني من رمضان، وهو كما يلي:

عن الحسن بن علي رضي الله عنه، قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: (اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت) رواه أبو داود وصححه الألباني.

أدعية رمضان 2022

يُعد شهر رمضان المبارك شهر الخير وقبول لكل العبادات، وهو فرصة التوبة والعودة إلى الله سبحانه وتعالى، ومراجعة النفس للترفع عن المعاصي والخطايا، وكذلك دعوة للتأمل في رحمة الله وترك أمور الدنيا وطلب الآخرة.

ويُمكن للمسلم خلال شهر رمضان أن يدعو بكل ما يختلج في صدره وهو موقن بالإجابة من الله سبحانه وتعالى، ويُمكن ترديد ما يلي من الأدعية:

  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والمسارعة إلى ماتحب وترضى، والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الأسقام.
  • اللهم ارض عنا، وتجاوز عن سيئاتنا، ووفقنا للصلاة والصيام وقيام الليل، وتلاوة القرآن أناء الليل وأطراف النهار.
  • اللهّم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم حبب إلي فيه الإحسان وكره الي فيه الفسوق والعصيان، وحرم علي فيه السخط والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.
  • اللهم اغفر لنا وارحمنا، واجعلنا من العتقاء من النار.
  • الله بلغنا ليلة القدر وانتراض عنا يا غفور يا رحيم.
  • ربنا لا تُؤاخذنا إن نسينا او أخطأنا، ربنا واغفر لنا سيئاتنا، واستر لنا عيوبنا، وادخلنا في رحمتك يا أرحم الراحمين.

يُمكن تلاوة دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2022 عند الإعلان عن الرؤية من قبل السلطات الدينية المختصة في كل دولة، كما من المستحب تجديد نية صيام شهر رمضان إيماناً واحتساباً خالصاً لوجه الله سبحانه وتعالى.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2022 عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *