التخطي إلى المحتوى

افضل دعاء لتسهيل الامتحان الصعب مجرب، وهو من أكثر الأدعية التي يلجأ إليها العديد من الطلاب خلال أيام المذاكرة والامتحانات، باعتبارها من الفترات الصعبة التي تمر عليهم جميعاً، إذ ينتابهم شعور بالخوف والقلق الشديد، فينبغي عليهم الاستعانة برب العالمين سبحانه وتعالي حتى تهدأ نفوسهم وتطمئن قلوبهم.

اللهم يا حي يا قيوم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم.

دعاء لتسهيل الامتحان الصعب

دعاء تسهيل الإمتحان الصعب 2020، وهو من الأدعية التي يحتاجها كل طالب الآن، فعندما يتقبلها المولى عز وجل سيجد الامتحان سهلاً وممتعاً، وإن كان هذا لا يعني الاعتماد علي هذه الأدعية بشكل أساسي دون استذكار وتحصيل الدروس.

فهذا خطأ فادح قد يقع فيه البعض، حيث يجب القيام بما عليهم أولاً من مجهود ومذاكرة، ومن ثم التوكل على الله في باقي الأمور وسوف يجدون التوفيق منه تعالى، فهو لا يضيع أجر من أحسن عملاً ويعطي لمن تعب واجتهد.

ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. ..بسم الله الفتّاح ، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين.

اللهم يا معلّم موسى علّمني ، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب.

اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين ، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك ، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

دعاء لتسهيل الامتحان الصعب مستجاب

يعاني الكثير من الطلاب خلال فترة الامتحانات من الخوف والقلق الشديد ويشعرون وكأنهم قد نسوا كل شيء قاموا باستذكاره، مما يؤثر سلبياً على نفسيتهم وينعكس ذلك على أدائهم في الامتحانات وتكون النتائج غير مرضية، وبالتالي يشعرون بالإحباط الشديد وعدم القدرة على مواصلة دراستهم، لذلك ينصح دائماً بترتيب الأفكار والأولويات والتغلب على مثل هذه المخاوف.

اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان ، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير…. اللهم ألهمني الصواب في الجواب ، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة ، واحفظني واصلحني واصلح بي الامه. اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ، ومنتهى الرحمة من كتابك ، واسمك الأعظم وكلماتك ، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

دعاء تيسير الامتحان على أولادنا

إن الدعاء من العبادات المستحبة في جميع الأوقات والأحوال، وينبغي على الإنسان التوجه لربه في كافة أموره الحياتية ولاسيما عند الامتحانات، لقضاء حوائجهم وتيسير أموره، فالنجاح والتوفيق بيده سبحانه وتعالي ليس فقط بفضل الاجتهاد والمذاكرة فحسب، ودعاء تيسير الإمتحانات من الأدعية التي تسهل الكثير من الامتحان على الطلاب.

اللهم يسر الامتحانات على أولادنا ، وكن معهم وقت النسيان فذكرهم ، وكن معهم وقت السؤال فأجبهم ، اشرح صدورهم ، ويسر أمورهم ، واحلل عقدة من ألسنتهم.

اللهم إن أسألك  أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام.سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.

أدعية الإمتحانات والنجاح مكتوبة

عندما يتوجه الطلاب للامتحان، يُحسن  لهم التوجه إلي رب العالمين سبحانه وتعالى، والتضرع إليه ومناجاته بأدعية الامتحانات طلباً بتسهيل وتيسير أمورهم بإذنه تعالى، ويكون ذلك بعد الأخذ بالأسباب من حيث استذكار وتحصيل المواد الدراسية المقررة عليهم والجد والاجتهاد، وفيما يلي أدعية الامتحانات والنجاح مكتوبة:

اللهم ارزقنا نجاحًا في كل أمر، ونيلًا لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم. اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطر أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون قل لأحلامنا كوني.

اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء لتسهيل الامتحان الصعب

يخشى بعض الطلاب أن يأتي الامتحان صعباً مما يزيد من شعور القلق لديهم نتيجة خوفهم من الفشل فيه  وعدم القدرة على اجتيازه لضعف ثقتهم بنفسهم، ومن هنا تتجلى اهمية دعاء تسهيل الإمتحان الصعب الذي يساعد في التغلب على الكثير من مخاوف الطلاب،  فهو من أفضل الادعية في الوقت الحالي، باعتباره أحد أهم أسباب الحفظ وعدم النسيان وتحقيق النجاح والتوفيق في الإمتحانات.

اللهم يا من قلت وقولك الحق “واتقوا الله ويعلمكم الله” اجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الـدين.

اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء الاختبارات اللهم لا سهل

إن دعاء تسهيل الامتحان له أهمية كبيرة لجميع الطلبة والطالبات، فهو يساعد على تسهيل الكثير من الامتحانات بالنسبة لهم، فبعدما يردد الطالب مثل هذه الادعية فإنه يتذكر الكثير من إجابات أسئلة الامتحان التي ربما بسبب كثرة الضغوطات والقلق الزائد قد تنساها، وبالتالي يحقق النجاح والتفوق ويحصل على اعلى الدرجات التي تؤهله للالتحاق بالكلية أو المعهد الذي يريده.

(اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا، اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك واسرارنا بطاعتك يا ارحم الراحمين).

دعاء لتسهيل الامتحان الصعب والنجاح

دعاء لتسهيل الامتحان اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إليّ حاجتي وأنت أرحم الراحمين. اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم. اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.

دعاء الام لابنها أثناء الامتحانات

دعاء الام لابنها أثناء الامتحانات، وهو من الأدعية التي يمكن لكل أم أن ترددها في مثل هذه الأيام طمعا في النجاح والتوفيق لأبنائها، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم اجعل الامتحانات بردا وسلاما على قلوب أبنائنا ، اللهم ذكرهم عند السؤال ، وألهمهم الاجابة الصحيحة.
  • اللهم أنزل السكينة فى قلوبهم ، اللهم ذكرهم اذا نسوا ، اللهم علمهم اذا جهلوا.
  • اللهم اكتب لهم النجاح فى الدنيا وفى الآخرة ، اللهم وفق أبناءنا للعلم وتحصيل العلم.
  • اللهم اشرح صدورهم ويسر أمورهم ، اهد أولادنا وبارك فى أرزقنا.

دعاء الامتحان المستجاب

هناك بعض الطلاب الذين يضيعون الوقت ولا يقوموا باستذكار دروسهم على أمل أن يوفقهم الله تعالى بفضل دعاء تسهيل الامتحانات، وهذا غير مقبول تماماً، فأهمية هذا الدعاء تعتمد أساساً على الطالب الذي يستوجب عليه الأخذ بالأسباب أولا في الجد والاجتهاد وتحصيل الدروس، ومن ثم التوكل على الله والدعاء له وسوف يتقبل منه بمشيئته تعالى.

اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم.

اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك بسم الله الرحمن الرحيم “الرحمن علّم القرآن خلق الإنسان علمه البيان الشمس والقمر بحسبان”.

دعاء للطلاب في الامتحانات

إن الخوف من الامتحانات أمراً طبيعياً، فجميعنا ينتابنا هذا الشعور، فهو حالة نفسية انفعالية ناتجة عن الخوف من الفشل نتيجة ضعف الثقة بالنفس، ولكن علينا بالتمييز بين الخوف المحمود والخوف المرفوض، فالنوع الأول هو شيء طبيعي يمر به الجميع وربما يكون محفزا لديهم للوصول للأهداف التي يريدونها، أما النوع الثاني: فهو يعيق التفكير ويثبط الهمة ويقلل من العزيمة ويلزم التخلص منه على الفور لما له من أثار سلبية.

(لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ، لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ، لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ).

(يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ). (اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).

دعاء الاختبارات يحتاجه كل طالب

يحتاج كافة الطلاب للنجاح والتفوق وإثبات الذات، وحتى يمكنهم تحقيق ذلك نقدم لكم بعض النصائح لتسهيل الامتحان، ومنها: الإهتمام باستذكار وتحصيل الدروس أولا بأول، وإحضار كافة الأدوات اللازمة يوم الإمتحان، ضرورة الحصول علي قسط كافي من النوم والراحة، والاستيقاظ مبكرا لاسترجاع بعض النقاط الهامة.

عندما يقوم الطالب استلام ورقة الامتحان ينبغي عليه أن يبدأ بالتسمية، و التروي وأخذ  نفس عميق ولا يتسرع في الإجابة، ويقرأ كافة الأسئلة بشكل جيد ويبدأ بالإجابة على الأسئلة السهلة، ويجب عدم الانشغال عن الإمتحان والتركيز مع الآخرين فهذا من شأنه يسبب التشتت وقلة التركيز وفقدان القدرة على الإجابة بشكل صحيح.

اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ) ، اجعلني من عبادك المتقين ، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الـدين.

اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم.

دعاء التخلص من قلق الامتحانات

يمكن لكل طالب التغلب على خوف وقلق الامتحانات من خلال استعداده الجيد لها باستذكار دروسه وتحصيلها على الوجه الأمثل، مع ضرورة فهم المادة جيداً، وعدم حفظها دون فهم لأن ذلك قد يعرضه للنسيان في أي وقت، كما يجب تعويد النفس على جو الاختبارات للتقليل من الرهبة والخوف تجاهها.

ويجب الابتعاد عن الدخول في مناقشات مع الزملاء قبل الامتحان لمنع تشتت الأفكار و حدوث تداخل في المعلومات، وينصح بالاطلاع على امتحانات السنوات السابقة لتدريب النفس على اسئلة الامتحانات وكيفية الاجابة عليها.

اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالّتي …ربي اشرح لي صدرى ويسر لى امرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى .

اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل.

دعاء الامتحان والمذاكرة

ينبغي للطالب ان يكون لديه ثقة عالية بنفسه ولا يتيح الفرصة لأحد أن يزعزع هذه الثقة، وعليه بالنظر إلي الإمتحان كأنه أمر سهل وبسيط يتطلب فقط البعض من المجهود والاستذكار، وأن الفشل فيه لا يعني نهاية العالم، بل عليه بالتفكير بطريقة إيجابية ومحاولة السيطرة على الأفكار التي تسبب له الخوف والقلق.

اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ)، اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الـدين.

اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك: «الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ».

دعاء الامتحان الصعب

اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير.  ..اللهمّ يا عظيم السلطان، يا قديم الإحسان، يا دائم النعماء، يا باسط الرزق، يا كثير الخيرات، يا واسع العطاء، يا دافع البلاء، يا سامع الدعاء، يا حاضرًا ليس بغائب، يا موجودًا عند الشدائد، يا خفي اللطف، يا حليمًا لا يعجل، يسّر أمري.

اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

إن لكل انسان هدف يسعى لتحقيقه وعليه أن يعطي الوقت الكافي لنفسه، وعندما يصادفه إحساس بالخوف من الفشل عليه بتذكر أي موقف صعب مر عليه ونجح في تجاوزه، فهذا يمده بالقوة والطاقة اللازمة لتحقيق طموحاته والوصول إلى أهدافه ورغباته، وفيما يلي دعاء الامتحان والنجاح:

اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني وأصلحنا وأصلح بي الأمة. اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا)، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك.

اللهم إنّي أستودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي، ورده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حافظًا وهو أرحم الراحمين.

دعاء الامتحان لمن يعانون من النسيان

اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك: «الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ».

اللهم نور بالكتاب بصري، واشرح به صدري، وأسرع به فهمي، وقوّي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك بحق وبحرمة “ألم نشرح لك صدرك”. ربِّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

ادعية قبل وبعد الامتحان

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”…اللهم يا من قلت وقولك الحق “وعلمناه من لدنا علماً”، ارزقني من لدنك علماً يقربني إليك.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

دعاء بعد الامتحان مكتوب

اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين. اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين. اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين.

اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

دعاء لشخص للنجاح في الامتحانات

  • اللهم وفقه وأفرح قلبه . اللهم سهل عليه ما تستصعبه .
  • يارب يسر له أموره ولا تعسر فإن التيسير من لطفك .
  • اللهم أختر له كل خير . اللهم أسعد قلبه يارب.
  • اللهم اني احبه حبا يجهله هو وتعلمه انت يارب بقدر حبي له وفقه ويسر امره اسعده و حقق امنياته .
  • اللهم وفقه لكل خير واصرف عنه كل شر . اللهم اهد قلبه واصلح احوالها وحقق تطلعاته وآماله .

دعاء التوفيق في الامتحان

اللهمّ اجعل لي نورًا، وفي قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلين واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية التوفيق والنجاح قصيرة

  • لا إله إلا الله العلى العظيم. لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم.
  • ربّ ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله.
  • اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

دعاء دخول لجنة الامتحان

تتواجد العديد من الأدعية التي يمكن للطالب أن يرددها قبل دخول لجنة الامتحانات، نذكر منها الآتي:

  •  ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  •  اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك.
  • اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.

آيات التخلص من النسيان

هناك العديد من السور الواردة في القرآن الكريم والتي تساعد على سرعة الفهم وتثبيت الحفظ وعدم النسيان،  ومنها:

  • سورة القصص الآية رقم 77: « وَابْتَغِ فِيمَآ آتَاكَ اللّهُ الدّارَ الاَخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدّنْيَا وَأَحْسِن،……….).
  • سورة الكهف الآية رقم 24: « وَلاَ تَقْولَنّ لِشَيْءٍ إِنّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلاّ أَن يَشَآءَ اللّهُ وَاذْكُر رّبّكَ إِذَا نَسِيتَ،….)
  • سورة الكهف الآية رقم 63:  « قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى الصّخْرَةِ فَإِنّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاّ الشّيْطَانُ، ….).
  • سورة الأعلى الآية رقم 6: « سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَىَ ».

بوستات دعاء لتسهيل الامتحان

نقدم لكم من خلال موقعنا muhtwa.com، مجموعة من صور أدعية تيسير الإمتحانات مع تمنياتنا لجميع الطلبة والطالبات بالنجاح والتوفيق والسداد.

أدعية تيسير الامتحانات مصورة

أدعية تيسير الامتحانات مصورة

أدعية تيسير الامتحانات مصورة

أدعية تيسير الامتحانات مصورة

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء لتسهيل الامتحان الصعب مجرب شاهد ايضاً دعاء تسهيل الامتح، يسعدنا استقبال رسائلكم وتعليقاتكم اسفل المقالة من خلال موقعنا .muhtwa.com،

التعليقات

  1. اللهم اني توكلت علي الله وسلمت أمري لله ولا ملجأ الا اليك ولامنجي منك إلا اليك ، اللهم اجعل الصعب سهلا وذكرنى ما نسيت ولا حول ولا قوة الا بالله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *