افضل 20 ادعية لتسهيل الحفظ وتثبيت المذاكرة

ادعية لتسهيل الحفظ عبر موقع محتوى، إن من أفضل الطرق وأنفعها على الإطلاق للحفظ وسرعة الفهم هي اللجوء إلى رب العالمين والاستعانة به والتوكل عليه حق التوكل كما أن أنفع الأشياء للمساعدة على التركيز وعدم النسيان هي تقوى المولى عزوجل وكما قال تعالي في كتابه العزيز في سورة البقرة ” واتقوا الله ويعلمكم الله “،وكذلك الدعاء بتيسير الحفظ، وذلك ما سوف نتطرق إليه اليوم في هذه المقالة.

دعاء الفهم والتركيز  اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل
دعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
دعاء لتسهيل الدراسة والنجاح اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، يا أرحم الراحمين ربي اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ربّ ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
دعاء لسرعة الحفظ مجرب اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم. اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن

ادعية تسهيل الحفظ

ادعية تسهيل الحفظ

مع اقتراب موعد امتحانات نهاية العام الدراسي لطلاب المراحل التعليمية المختلفة وفى أيام الامتحانات، يمر كافة الطلاب على حد السواء بحالة نفسية سيئة والتي تترك تأثيرا سلبيا عليهم أثناء هذه الفترة الحاسمة، ويؤدى ذلك في الكثير من الأحيان إلى ارتباكهم وهذا ما يؤدى بدوره إلى نسيان المعلومات وعدم تذكر نسبة كبيرة منها، ولذلك حرصنا على توفير بعض الأدعية  التي تعينهم  خلال فترة الاختبارات، ومن هذه الأدعية ما يلي:

اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحــلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولـي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الرّاحمين.

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.

اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين.

اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.

اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلمت أمري إليك، ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك.

ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

الدعاء بتسهيل الحفظ

حكم الدعاء بتسهيل الحفظ

قبل أن نذكر لكم أدعية تسهيل الحفظ والفهم، دعونا نتعرف سريعا على حكم الدعاء بذلك الشيء، والإجابة تكمن في أن سؤال رب العالمين لا يقتصر على شيء بعينه ولا يتطلب وقت معين دون الآخر، فالإنسان باستطاعته سؤاله تعالى في أي وقت يشاء وبأي أمر من الأمور التي يريدها، وعليه فإن دعاء الطلاب عند المذاكرة بالأدعية التي سنذكرها لكم لاحقا في السطور القادمة لا مانع فيه.

فالأدعية المذكورة حسنة وليس فيها شيئا أو تطاولا أو ما شابه ذلك، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يجوز تخصيص وقتا معينا لكل دعاء من هذه الأدعية، فذلك لم يرد في السنة النبوية الشريفة، فلا يصح أن يكون هناك اعتقاد لدى الداعي أن ذلك مما جاء في السنة، لأن هذا الأمر ليس صحيحا على الإطلاق.

دعاء الفهم والتركيز

أسباب تسهيل الحفظ والفهم

هناك العديد من العوامل والأسباب المسئولة عن تسهيل الحفظ وسرعة الفهم، نذكر منها الآتي:

  • صفاء النية وجعلها للمولى عزوجل وحده لا شريك له، فمتى أخلص الإنسان نيته لله، بارك له تعالى فيها ووفقه إلى العمل الصالح.
  • التقرب من الله والإكثار من الدعاء في سائر الأوقات، ومناجاته تعالى بتيسير الأمور والإعانة على الحفظ وسهولة الفهم والدراسة.
  • تجنب الوقوع في الآثام والمعاصي، والابتعاد عن كافة الأمور التي حرمها رب العالمين جلا وعلا، فترك المعاصي سببا من أسباب سرعة الحفظ والفهم بناء على تجارب الكثير من الطلاب.
  • ضرورة اختيار المكان المناسب للحفظ، وعلى الطالب أن يبتعد عن كافة الأشياء والأمور التي من شأنها تشغل نفسه وتلهيه عن الاستذكار.
  • الاستعانة بأحد أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين حتى يقوم بتسميع ما قمت بحفظه واستذكاره، وبالتالي التأكد من قوة وثبات الحفظ.
  • التعود على حفظ المعلومات بصورة تدريجية، بمعنى أنه لا يجب على الطالب أن يحمل نفسه فوق طاقته، لأنه بالتالي سوف يصاب بالملل وينسى المعلومات التي تم حفظها واستذكارها، مما يؤثر على نفسيته بشكل سلبي فيكره المذاكرة ولا يرغب في العودة إليها مجددا.
  • الحرص على تخصيص وقت مناسب للحفظ، وعلى الطالب أن يجعل منه روتين يوميا له، فذلك يساعد كثيرا على سرعة الحفظ والفهم والاستذكار بشكل جيد، ويعتبر وقت قبل الفجر أو بعده مباشرة من أفضل الأوقات التي تزداد فيها قدرة الإنسان على الحفظ والتذكر.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية تسهيل الحفظ والفهم، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة، سائلين المولى عزوجل أن ينجح جميع طلابنا في الامتحانات، إنه ولى ذلك والقادر عليه.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هو الدعاء الذي يسهل الحفظ؟

    1- اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم. 2- اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • دعاء نسيان ما حفظته؟

    اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل سلطان شديد ومن شر شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء. ومن كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم وأنت على كل شيء حفيظ إن وليي الله الذي نزل الكتاب. وهو يتولى الصالحين فأن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)

  • كيف يمكن تسهيل الحفظ؟

    تجهيز المكان للدراسة تحضير النفسية للدراسة إغلاق زر بيانات هاتفك المحمول اقرأ المعلومات بصوت مرتفع وتكرارها استخدم طريقة الربط استخدم طريقة الاختصارات اكتب المعلومات في دفتر ملاحظاتك سجّل الملاحظات وإعادة سماعها

تعليقات (4)

4 تعليقات
  • بشرى
    منذ 7 أشهر

    يارب اني مقبلة على ايام لاتعلم تفاصيلها الا انت سبحانك و تعالى وان لدي امنية اعمل م اجلها فيحققها لي و خفف علي التعب حتى بلوغها و اجعلها م نصيبي فانك تقول للشيء كن فيكون

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ 7 أشهر

      تدل الرؤية على الصعوبات التي تواجهها في حياتك

      رد
  • lakhdar nedjar
    منذ سنة واحدة

    جزاك الله خيرا

    رد
  • صالح
    منذ 4 سنوات

    جزاكم الله كل خير، و زادنا من العلم مالم نعلم

    رد